موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

أين تذهب أموال الصدقة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل نعاني من الكسل والضمور الإبداعي، حتى على مستوى صناعة مشاريع الخير؟ فرمضان تقترب أهلته من حدودنا، لتجدنا كل عام (على الغالب) ما برحنا نمارس الزكاة والصدقة ضمن مساراتها التقليدية، التي لا تتجاوز ملء المعدة، أو توزيع الأموال والمقتنيات.

 

المقتنيات التي في غالبها لا نجد لها حيزا في منازلنا ندفعها لهم خالقين وهما داخليا لأنفسنا بأننا نصنع خيرا، ولا نعلم أن تحويل المحتاج إلى سلة مهملات لا يندرج في عمل الخير.

العمل الخيري المحلي ما برح بحاجة إلى أفكار مبدعة وخلاقة تستطيع أن تستوعب وتؤهل العديد من المتعففين، وتفك تلك الدائرة الأزلية ما بين اليد العليا واليد السفلى.

هناك الكثير من رجالات الخير على المستوى المحلي الذين بدورهم استطاعوا أن ينفذوا من حصار العطاء التقليدي ويحولوا حقول عطائهم إلى وقفيات دائمة كالشيخ الراجحي بمشاركته في تأسيس بعض المنشآت الطبية للحرس الوطني، والشيخ العامودي الذي تكفل بأوقاف جامعة الملك سعود، والشيخ عبداللطيف جميل وباب رزق جميل.. وهؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، من الذين جعلوا تربة الوطن وأحلامه ومشاريعه مصبا لنبل عطائهم وكريم بذلهم.

لاسيما أن العمل الخيري المحلي مؤخرا بات مكبلا بصورة نمطية أخذت تحول بينه وبين راغبي العطاء، ففي العقد الأخير ومع رفع الغطاء عن الكثير من مصادر التمويل اكتشف المجتمع أن الكثير من أمواله كانت تذهب لتمويل الإرهاب والعنف، وأنها وصلت بطريقة مواربة إلى أيد ابتاعت بها رصاصاً يوجه لظهره، والوهم الجميل الذي كان يروج بأن أموالك ستعمر مسجدا في منطقة نائية اكتشفنا في النهاية أنها ذهبت ثمنا لقنبلة ستنفجر في مواضع الفتن والحروب، يترافق هذا بالطبع مع غياب الوضوح والشفافية الإدارية عن المؤسسات الخيرية التي كانت تمول مثل هذا فبالتالي الذي لم يذهب إلى الإرهاب فإن الفساد يأكله.

ومع طبيعة اقتصاد ريعي تكون فيه الحكومة هي المصدر الاقتصادي الوحيد للدولة، خُلق نوع من التقاعس والاحجام الجمعي عن تتبع أبواب البذل والعطاء والإبداع والابتكار فيها.

على سبيل المثال مازال توظيف طاقات ثقافة الصورة الخلاقة والإعلام الجديد شبه غائب عن الأموال الخيرية، وكلما أرى خبرا ينشر عن جماعة (البوكو حرام) في الإعلام الغربي أعرف عندها أن هذه البركة الآسنة ستصب قاذورتها في بحيرة الإسلام لفترات طوال، وبالطبع ذلك غيض من فيض مما يوجه ضد حضورنا الإعلامي في العالم.

المخرج العالمي العقاد مخرج الروائع التاريخية، قال يوما ما (إن ثمن طائرة حربية مقاتلة يصنع افلاما من شأنها أن تفكك الكثير من الصور النمطية التي يحملها العالم عن شعوب المنطقة).

الإعلام الجديد، وثقافة الصورة، ولغة الوسائط ما برحت منطقة بعيدة ونائية عن الأموال الخيرية، على الرغم من انعكاساتها وآثارها الايجابية الكبيرة سواء على الموهوبين المحتاجين لمصادر تمويل، أو على دعم هذه الصناعة الحيوية المهمة التي بات العالم يتحدث بها ومن خلالها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2477
mod_vvisit_counterالبارحة41759
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81716
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر760102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56678939
حاليا يتواجد 3369 زوار  على الموقع