موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أين تذهب أموال الصدقة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل نعاني من الكسل والضمور الإبداعي، حتى على مستوى صناعة مشاريع الخير؟ فرمضان تقترب أهلته من حدودنا، لتجدنا كل عام (على الغالب) ما برحنا نمارس الزكاة والصدقة ضمن مساراتها التقليدية، التي لا تتجاوز ملء المعدة، أو توزيع الأموال والمقتنيات.

 

المقتنيات التي في غالبها لا نجد لها حيزا في منازلنا ندفعها لهم خالقين وهما داخليا لأنفسنا بأننا نصنع خيرا، ولا نعلم أن تحويل المحتاج إلى سلة مهملات لا يندرج في عمل الخير.

العمل الخيري المحلي ما برح بحاجة إلى أفكار مبدعة وخلاقة تستطيع أن تستوعب وتؤهل العديد من المتعففين، وتفك تلك الدائرة الأزلية ما بين اليد العليا واليد السفلى.

هناك الكثير من رجالات الخير على المستوى المحلي الذين بدورهم استطاعوا أن ينفذوا من حصار العطاء التقليدي ويحولوا حقول عطائهم إلى وقفيات دائمة كالشيخ الراجحي بمشاركته في تأسيس بعض المنشآت الطبية للحرس الوطني، والشيخ العامودي الذي تكفل بأوقاف جامعة الملك سعود، والشيخ عبداللطيف جميل وباب رزق جميل.. وهؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، من الذين جعلوا تربة الوطن وأحلامه ومشاريعه مصبا لنبل عطائهم وكريم بذلهم.

لاسيما أن العمل الخيري المحلي مؤخرا بات مكبلا بصورة نمطية أخذت تحول بينه وبين راغبي العطاء، ففي العقد الأخير ومع رفع الغطاء عن الكثير من مصادر التمويل اكتشف المجتمع أن الكثير من أمواله كانت تذهب لتمويل الإرهاب والعنف، وأنها وصلت بطريقة مواربة إلى أيد ابتاعت بها رصاصاً يوجه لظهره، والوهم الجميل الذي كان يروج بأن أموالك ستعمر مسجدا في منطقة نائية اكتشفنا في النهاية أنها ذهبت ثمنا لقنبلة ستنفجر في مواضع الفتن والحروب، يترافق هذا بالطبع مع غياب الوضوح والشفافية الإدارية عن المؤسسات الخيرية التي كانت تمول مثل هذا فبالتالي الذي لم يذهب إلى الإرهاب فإن الفساد يأكله.

ومع طبيعة اقتصاد ريعي تكون فيه الحكومة هي المصدر الاقتصادي الوحيد للدولة، خُلق نوع من التقاعس والاحجام الجمعي عن تتبع أبواب البذل والعطاء والإبداع والابتكار فيها.

على سبيل المثال مازال توظيف طاقات ثقافة الصورة الخلاقة والإعلام الجديد شبه غائب عن الأموال الخيرية، وكلما أرى خبرا ينشر عن جماعة (البوكو حرام) في الإعلام الغربي أعرف عندها أن هذه البركة الآسنة ستصب قاذورتها في بحيرة الإسلام لفترات طوال، وبالطبع ذلك غيض من فيض مما يوجه ضد حضورنا الإعلامي في العالم.

المخرج العالمي العقاد مخرج الروائع التاريخية، قال يوما ما (إن ثمن طائرة حربية مقاتلة يصنع افلاما من شأنها أن تفكك الكثير من الصور النمطية التي يحملها العالم عن شعوب المنطقة).

الإعلام الجديد، وثقافة الصورة، ولغة الوسائط ما برحت منطقة بعيدة ونائية عن الأموال الخيرية، على الرغم من انعكاساتها وآثارها الايجابية الكبيرة سواء على الموهوبين المحتاجين لمصادر تمويل، أو على دعم هذه الصناعة الحيوية المهمة التي بات العالم يتحدث بها ومن خلالها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34571
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع288763
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر617105
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48129798