موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أين تذهب أموال الصدقة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل نعاني من الكسل والضمور الإبداعي، حتى على مستوى صناعة مشاريع الخير؟ فرمضان تقترب أهلته من حدودنا، لتجدنا كل عام (على الغالب) ما برحنا نمارس الزكاة والصدقة ضمن مساراتها التقليدية، التي لا تتجاوز ملء المعدة، أو توزيع الأموال والمقتنيات.

 

المقتنيات التي في غالبها لا نجد لها حيزا في منازلنا ندفعها لهم خالقين وهما داخليا لأنفسنا بأننا نصنع خيرا، ولا نعلم أن تحويل المحتاج إلى سلة مهملات لا يندرج في عمل الخير.

العمل الخيري المحلي ما برح بحاجة إلى أفكار مبدعة وخلاقة تستطيع أن تستوعب وتؤهل العديد من المتعففين، وتفك تلك الدائرة الأزلية ما بين اليد العليا واليد السفلى.

هناك الكثير من رجالات الخير على المستوى المحلي الذين بدورهم استطاعوا أن ينفذوا من حصار العطاء التقليدي ويحولوا حقول عطائهم إلى وقفيات دائمة كالشيخ الراجحي بمشاركته في تأسيس بعض المنشآت الطبية للحرس الوطني، والشيخ العامودي الذي تكفل بأوقاف جامعة الملك سعود، والشيخ عبداللطيف جميل وباب رزق جميل.. وهؤلاء على سبيل المثال لا الحصر، من الذين جعلوا تربة الوطن وأحلامه ومشاريعه مصبا لنبل عطائهم وكريم بذلهم.

لاسيما أن العمل الخيري المحلي مؤخرا بات مكبلا بصورة نمطية أخذت تحول بينه وبين راغبي العطاء، ففي العقد الأخير ومع رفع الغطاء عن الكثير من مصادر التمويل اكتشف المجتمع أن الكثير من أمواله كانت تذهب لتمويل الإرهاب والعنف، وأنها وصلت بطريقة مواربة إلى أيد ابتاعت بها رصاصاً يوجه لظهره، والوهم الجميل الذي كان يروج بأن أموالك ستعمر مسجدا في منطقة نائية اكتشفنا في النهاية أنها ذهبت ثمنا لقنبلة ستنفجر في مواضع الفتن والحروب، يترافق هذا بالطبع مع غياب الوضوح والشفافية الإدارية عن المؤسسات الخيرية التي كانت تمول مثل هذا فبالتالي الذي لم يذهب إلى الإرهاب فإن الفساد يأكله.

ومع طبيعة اقتصاد ريعي تكون فيه الحكومة هي المصدر الاقتصادي الوحيد للدولة، خُلق نوع من التقاعس والاحجام الجمعي عن تتبع أبواب البذل والعطاء والإبداع والابتكار فيها.

على سبيل المثال مازال توظيف طاقات ثقافة الصورة الخلاقة والإعلام الجديد شبه غائب عن الأموال الخيرية، وكلما أرى خبرا ينشر عن جماعة (البوكو حرام) في الإعلام الغربي أعرف عندها أن هذه البركة الآسنة ستصب قاذورتها في بحيرة الإسلام لفترات طوال، وبالطبع ذلك غيض من فيض مما يوجه ضد حضورنا الإعلامي في العالم.

المخرج العالمي العقاد مخرج الروائع التاريخية، قال يوما ما (إن ثمن طائرة حربية مقاتلة يصنع افلاما من شأنها أن تفكك الكثير من الصور النمطية التي يحملها العالم عن شعوب المنطقة).

الإعلام الجديد، وثقافة الصورة، ولغة الوسائط ما برحت منطقة بعيدة ونائية عن الأموال الخيرية، على الرغم من انعكاساتها وآثارها الايجابية الكبيرة سواء على الموهوبين المحتاجين لمصادر تمويل، أو على دعم هذه الصناعة الحيوية المهمة التي بات العالم يتحدث بها ومن خلالها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4410
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر631957
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548436
حاليا يتواجد 2707 زوار  على الموقع