موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

انقلاب ظاهري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أدى التعاون التركي- الاسرائيلي المدعوم من قبل الولايات المتحدة إلى أن تصبح المصالح التركية من ضمن جدول الأعمال للمؤسسات اليهودية التي تهتم بأمن اسرائيل، ومن أهمها منظمة (AIPAC) المعروفة بتأثيراتها القوية في الولايات المتحدة وتتحرك تلك المنظمات لاستمرار الدعم الأميركي لتركيا، كما تم ترتيب لقاء بين الضباط المتقاعدين من الجيش الأميركي واقرانهم من الضباط الاتراك.

 

تسعى تركيا إلى اخذ المكانة التي كانت تحتلها إيران في عهد الشاه من خلال تقاربها مع اسرائيل، والذي يعني دعماً أميركيًّا قويًّا وفاعلاً خاصة وأن الدعم الغربي للاقتصاد التركي خلال السنوات الأولى من التسعينات لم يرتفع برغم تضرر اقتصادها بسبب توقف صادرات النفط العراقي.

تنظر تركيا إلى تحالفها مع اسرائيل من زاوية القوة النووية التي تمتلكها الاخيرة والتي ترفض الافصاح عنها، كما أنها تصر على عدم فتح منشآتها امام التفتيش، ولم تقبل التوقيع على المعاهدة الدولية الخاصة بنزع السلاح النووي، وهذا التحالف قد يشجع تركيا للتوسع على حساب جيرانها وبالوقت نفسه فإنه يحقق الدعم للاقتصادي التركي.

يقول “Andrew L. Killgore” في داخل تركيا يشعر الصفوة من العسكريين العلمانيين أن التحالف مع اسرائيل يضمن استمرار الولايات المتحدة في دعمها لتركيا بتأثير من اللوبي الاسرائيلي وذلك بتقديم المعدات العسكرية المتطورة لتركيا.

ويؤكد John P.Nodin أنه تم كشف بعض من الاتفاق الذي تم عام 1996 بين تركيا واسرائيل ولم يتم الإعلان عن بنود ذلك الاتفاق كافة. ولا شك أن تركيا تستفيد كثيراً من فعالية اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة للدفاع عن مصالحها في واشنطن.

إن ما مررنا عليه، يكشف بدقة بأن ما يحصل الآن لا يمكن أن يكون إلا نتيجة لأرضية قوية داخل تركيا، وأن عناصر بالغة التأثير قد اشتركت في الوصول بالحال إلى ما هو عليه في الوقت الحاضر.

إذا كانت الكثير من بنود اتفاق 1996 لم يتم الكشف عنها حتى الآن فإن الكثير من الاتفاقيات والتعاون بين تركيا واسرائيل يبقى طي الكتمان، فلا يمكن أن تتوقف آلة التأثير اليهودي في تركيا في مجالاتها الرئيسية (الإعلام والتجارة والسياسة) عن توجيه قدراتها العالية لخدمة اسرائيل، وما يمنح ذلك زخما مضاعفا الجذور العميقة والمؤثرة لمؤسسات نافذة في الحياة التركية ويمتد ذلك إلى مئات السنين وإن تعزز وحقق طفرات كثيرة بعد تأسيس الدولة التركية الحديثة في عشرينات القرن العشرين وما عملت الحكومات المتلاحقة لتكريس الهيمنة اليهودية والسير بالمجتمع التركي بعيدا عن العرب قريبا من الغرب.

ورغم الانقلاب الظاهري الذي طرأ على الخطاب التركي في عهد اردوغان إلا أن الفعل الجوهري في مختلف مناحي الحياة التركية لا يمكن أن يتراجع وتؤكد جميع الدلائل والمؤشرات على تقدم المؤسسة اليهودية الخفية والعلنية في تركيا وبما يخدم مصالح اسرائيل.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2257
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر694820
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55611299
حاليا يتواجد 2831 زوار  على الموقع