موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

علاقات وتأثير قوي ومباشر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بتأثير من العلمانيين الأتراك من جنرالات الجيش فقد التقى ديفيد ليفي وزير خارجية اسرائيل في نيسان/ ابريل 1997م، وكان قادة الجيش التركي قد أبلغوا أربكان أن التعاون مع اسرائيل يصب في مصلحة تركيا. وكان الجيش يمتلك القدرة لجعل أربكان أكثر اهتماماً بالأمر.

 

بينما كان المتشددون من حزب الرفاه الإسلامي يضغطون على اربكان لقطع العلاقات مع اسرائيل.

اما العلاقات الاقتصادية فإنها تسير نحو الازدهار وقفزت التعاملات التجارية من (100) مليون في عام 1991م الى (500) مليون عام 1996م وتجاوزت الملياري دولار عام 2000.

إن التحالف التركي– الاسرائيلي قد أصبح عنصراً جوهرياً في الجيوبولتيك للشرق الأوسط.

وما يميزه بصورة عامة، أنه بالرغم من الانكار الرسمي، من كون هذا التحالف ليس ضد العرب فإنه قد حرّك الدول العربية وجعل سوريا خاصة على أهبة الاستعداد كونها ستكون محاطة بالأعداء من الجانبين.

وأن هذا التحالف قد تمت مناقشته من قبل اسحق رابين عامي 1994 و1995م، وذلك لتغيير الموازنة في المنطقة وفقاً لما ذكره (ايرينز Arens).

لقد رحبت الولايات المتحدة بالتحالف، إذ أن ذلك يمنح واشنطن الاحساس بأن اسرائيل وتركيا ترغبان بأن يصبحا صديقين، هذا ما قاله نيكولاس بيرنز المتحدث الرسمي في ايار/ مايو 1997م.

تقول (Jennifer Washburn) بينما واجه مسعود يلماز انتقادات من قبل جمعية حقوق الانسان في اميركا اثناء زيارته لواشنطن عام 1997، فقد قدمت جمعية Anti-Defamation League ADL“” جائزة الرئيس المتميز ليلماز عام 1997م وحضر حفلة التكريم عدد كبير من قادة منظمات أميركية يهودية وقال رئيس المنظمة (ابراهام فوكمان) في بيان القاه بالمناسبة (أن تركيا تعتبر بلداً ملتزماً بالديمقراطية).

وترى جينيفر أن سبب تقديم هذه الجائزة من قبل القادة اليهود ورئيس جمعية (ADL) هو لدعم التحالف الذي اعلن عام 1996م بين تركيا واسرائيل وما تبعه بعد ستة أشهر من زيادة مجالات التعاون التي شملت المعلومات السرية والاستخبارية المعقدة.

وصرح رئيس العلاقات الدولية في (ADL) كينيث جاكوبسون قائلاً: أن العلاقات التركية الاسرائيلية تعزز خطوات السلام في المنطقة.

لا شك في أن الاتفاق يلقى دعماً وتأييداً واسعاً من الادارة الأميركية وعلى رأس المشجعين الرئيس السابق بيل كلنتون وقد اوضحت (Dana Bauer) نائبة الرئيس لدائرة العلاقات العامة لشرق أوروبا في الحكومة الأميركية قائلة: (إننا أشد المؤيدين لهذا الاتفاق).

يرى (Michael Eisentadt) الذي يعمل في معهد واشنطن الخاص بمراقبة السياسة في الشرق الأدنى، أن التحالف التركي– الاسرائيلي قد غير من ميزان القوى في المنطقة، وفي تقريره الذي قدمه عام 1997م، لاحظ أن أعداء اسرائيل أخذوا يزنون الأمور من زوايا جديدة آخذين بنظر الاعتبار التحالف الجديد وامكانية مساعدة تركيا لإسرائيل ضد أعدائها من الدول العربية، وأن هذه الأسباب حسب رأي (Eisentadt) تجعل أعداء إسرائيل أكثر حذراً وحكمةً.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37676
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع291868
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر620210
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48132903