موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

علاقات وتأثير قوي ومباشر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بتأثير من العلمانيين الأتراك من جنرالات الجيش فقد التقى ديفيد ليفي وزير خارجية اسرائيل في نيسان/ ابريل 1997م، وكان قادة الجيش التركي قد أبلغوا أربكان أن التعاون مع اسرائيل يصب في مصلحة تركيا. وكان الجيش يمتلك القدرة لجعل أربكان أكثر اهتماماً بالأمر.

 

بينما كان المتشددون من حزب الرفاه الإسلامي يضغطون على اربكان لقطع العلاقات مع اسرائيل.

اما العلاقات الاقتصادية فإنها تسير نحو الازدهار وقفزت التعاملات التجارية من (100) مليون في عام 1991م الى (500) مليون عام 1996م وتجاوزت الملياري دولار عام 2000.

إن التحالف التركي– الاسرائيلي قد أصبح عنصراً جوهرياً في الجيوبولتيك للشرق الأوسط.

وما يميزه بصورة عامة، أنه بالرغم من الانكار الرسمي، من كون هذا التحالف ليس ضد العرب فإنه قد حرّك الدول العربية وجعل سوريا خاصة على أهبة الاستعداد كونها ستكون محاطة بالأعداء من الجانبين.

وأن هذا التحالف قد تمت مناقشته من قبل اسحق رابين عامي 1994 و1995م، وذلك لتغيير الموازنة في المنطقة وفقاً لما ذكره (ايرينز Arens).

لقد رحبت الولايات المتحدة بالتحالف، إذ أن ذلك يمنح واشنطن الاحساس بأن اسرائيل وتركيا ترغبان بأن يصبحا صديقين، هذا ما قاله نيكولاس بيرنز المتحدث الرسمي في ايار/ مايو 1997م.

تقول (Jennifer Washburn) بينما واجه مسعود يلماز انتقادات من قبل جمعية حقوق الانسان في اميركا اثناء زيارته لواشنطن عام 1997، فقد قدمت جمعية Anti-Defamation League ADL“” جائزة الرئيس المتميز ليلماز عام 1997م وحضر حفلة التكريم عدد كبير من قادة منظمات أميركية يهودية وقال رئيس المنظمة (ابراهام فوكمان) في بيان القاه بالمناسبة (أن تركيا تعتبر بلداً ملتزماً بالديمقراطية).

وترى جينيفر أن سبب تقديم هذه الجائزة من قبل القادة اليهود ورئيس جمعية (ADL) هو لدعم التحالف الذي اعلن عام 1996م بين تركيا واسرائيل وما تبعه بعد ستة أشهر من زيادة مجالات التعاون التي شملت المعلومات السرية والاستخبارية المعقدة.

وصرح رئيس العلاقات الدولية في (ADL) كينيث جاكوبسون قائلاً: أن العلاقات التركية الاسرائيلية تعزز خطوات السلام في المنطقة.

لا شك في أن الاتفاق يلقى دعماً وتأييداً واسعاً من الادارة الأميركية وعلى رأس المشجعين الرئيس السابق بيل كلنتون وقد اوضحت (Dana Bauer) نائبة الرئيس لدائرة العلاقات العامة لشرق أوروبا في الحكومة الأميركية قائلة: (إننا أشد المؤيدين لهذا الاتفاق).

يرى (Michael Eisentadt) الذي يعمل في معهد واشنطن الخاص بمراقبة السياسة في الشرق الأدنى، أن التحالف التركي– الاسرائيلي قد غير من ميزان القوى في المنطقة، وفي تقريره الذي قدمه عام 1997م، لاحظ أن أعداء اسرائيل أخذوا يزنون الأمور من زوايا جديدة آخذين بنظر الاعتبار التحالف الجديد وامكانية مساعدة تركيا لإسرائيل ضد أعدائها من الدول العربية، وأن هذه الأسباب حسب رأي (Eisentadt) تجعل أعداء إسرائيل أكثر حذراً وحكمةً.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25567
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر718130
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55634609
حاليا يتواجد 2197 زوار  على الموقع