موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

فرد واحد.. هويات متعددة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

للفرد الواحد هويات عدة في الوقت نفسه، لا هوية واحدة، بإمكان الفرد أن يكون مصرياً أو لبنانياً مثلاً بحكم ولادته وانتمائه إلى مصر أو لبنان، لكن المصري نفسه أو اللبناني يمكن أن يكون قبطياً أو مسلماً، مسيحياً أو درزياً، وإذا كانت الهوية الأولى تجمعه مع كل أبناء وطنه، فإن الثانية تجمعه فقط مع أبناء طائفته أو دينه.

 

يمكن للغة أن تكون هوية أولى أو ثانية للأفراد، فصفة العراقي تجمع كل أبناء وبنات العراق، لكن الأكراد العراقيين تجمعهم اللغة الكردية، التي لا يشاطرهم التحدث بها العراقيون العرب أو أبناء الأقليات القومية الأخرى.

لا ثبات في ترتيب هذه الهويات. في كل لحظة تاريخية تتقدم واحدة على الأخرى أو الأخريات، في فترات الكفاح ضد الاستعمار أو الاحتلال الأجنبي تبرز الهوية الوطنية الجامعة، وتتوارى المكونات الفرعية الأخرى للهوية.

ويمكن أن يكون الجنس، بمعنى التقسيم بين الرجال والنساء، مُحدداً آخر للهوية حين يدور الحديث عن اتحادات أو تجمعات النساء مثلاً، تحصر اهتمامها في القضايا الخاصة بالمرأة، وبعض الدراسات تتحدث عن الأخوة العالمية للنساء على تعدد أديانهن وقومياتهن وثقافاتهن.

لون البشرة، في حالات أخرى يُصبح محدداً لهُوية تجمع بين ذوي لون ما للبشرة، كما هو حال ذوي البشرة السوداء في مجتمع من المجتمعات، أو حتى هوية جماعية لشعوب قارة بكاملها، كما إفريقيا مثلاً.

إمارتياً سن في "الهوية والعنف" يضعنا أمام اختبار طريف حول الهويات المتعددة للفرد الواحد، حين يتحدث عن شخص نباتي، لا يتعاطى اللحوم، وهو في الآن ذاته مختص في اللغة والدراسات اللسانية. فحين يدور الحديث عن رغبة أو نية صاحبنا في الذهاب لتناول عشائه في أحد المطاعم، فإن صفته كنباتي هي التي تتقدم، حيث يتعين عليه التفكير فيما سيأكل.

لكن لو كان هذا الشخص نفسه يخطط للذهاب لمحاضرة في الدراسات اللسانية، فإن هويته الأخرى كمختص في اللسانيات هي التي ستتقدم، وفي الحالين فإن تقدم إحدى هوياته لا يلغي الهوية الأخرى، لا يلغي تنوع وتعدد هوياته، تبعاً لكل سياق.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26959
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع281151
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر609493
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48122186