موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تجليات الهجنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بات مألوفاً، في المطاعم والفنادق ومجمعات التسوق، مشهد الرجال الأمريكان أو الأوروبيين بأجسادهم الضخمة الطويلة وهم بصحبة زوجات آسيويات، من الفلبين أو تايلند أو الصين أو غيرها، بأجسادهن القصيرة، الضئيلة.

 

يندرج ذلك في إطار ما باتت الدراسات الحديثة في العلوم الاجتماعية تطلق عليه الهجنة، التي تزداد وتائرها بسرعة فائقة غير مسبوقة، بالقياس إلى العصور السابقة، بسبب ما تتيحه وسائل وتقنيات العولمة الراهنة من تداخل وتجاور للثقافات والقوميات والجنسيات، ومن مرونة إجراءات السفر والهجرة وحرية التنقل، إما رغبة في التنقل نفسه أو رغبة في البحث عن ظروف عمل ومعيشة وإقامة أفضل.

رغم أن التداخل والتزاوج بين الأقوام والجنسيات ليسا ظاهرة جديدة عبر التاريخ، فلطالما أدت الحروب والغزوات وربما الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية إلى مثل ذلك مراراً، ولكن ما نحن إزاءه اليوم يعد بحق ظاهرة كونية استحقت وقوف كبار المفكرين والفلاسفة حولها.

تلعب ظروف الحروب والاقتتال الداخلي والتطهيرات العرقية أو القمع الشديد للخصوم من قبل الأنظمة الشمولية، وكذلك ظروف المجاعة والفقر والضائقات الاقتصادية إلى حمل الآلاف، وربما الملايين إلى الهجرة من أوطانهم الأصلية ومساقط رؤوسهم التي تحولت إلى بيئات طاردة، نحو بيئات أكثر جاذبية.

وفي كتاب يتصل بالموضوع ويضم مجموعة دراسات لباحثين عرب، يشير أستاذ الفلسفة في جامعة بالجزائر إسماعيل مهنانة الى أن الناس في الولايات المتحدة الأمريكية يعدون الأقل تعلقاً بالمكان بكثير من سكان القارات الأخرى، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 25 مليون أمريكي يرتحلون سنوياً ويغيرون سكناهم، كما أن ستة ملايين إنسان يغيرون مهنهم سنوياً، وتشير الدراسات أيضاً الى أن حركة الهجرة العالمية ستعرف في القرن الحالي نشاطاً وقفزة نوعية لم تعرفهما يوماً في تاريخ البشر.

ويتوقع هذا الباحث مستنداً إلى اجتهادات مفكرين كبار، بينهم إدوارد سعيد، إلى أن البشر يصبحون اكثر فأكثر أقل تعلقاً بأصولهم وأوطانهم، كما أن الأجيال الجديدة من المهاجرين سيكون عليها أن تتجاوز الازدواجية اللغوية والثقافية التي ورثتها من الوضع العابر للآباء، وبالتالي لن يجدوا أفضل من الهجنة شعوراً ووجوداً في العالم.

المفارقة التي لا يمكن لأحد منا أن يغفلها هي أنه في الوقت الذي تتنامى فيه ظاهرة الهجنة على المستوى الكوني، فإن بلدان العالم النامي، وخاصة بلداننا العربية والاسلامية، تنحو أكثر فأكثر نحو التشظي المذهبي والعرقي، والتخندق الطائفي.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35214
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216922
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر697311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54709327
حاليا يتواجد 2246 زوار  على الموقع