موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

بين كاسترو وماركيز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صداقة عميقة جمعت بين الأديب الكولومبي الراحل غابرييل ماركيز والزعيم الكوبي فيدل كاسترو، كشفت عن وجهين غير مرئيين كفاية للرجلين؛ الوجه السياسي للأديب والروائي والقاص ماركيز، والوجه الأدبي للزعيم والسياسي كاسترو.

 

عاش ماركيز في كوبا طويلاً، وعمل في سنوات الثورة الكوبية الأولى صحافياً في وكالة الأنباء الوطنية في هافانا. وكتب عن تلك الجزيرة الساحرة أشياء وذكريات جميلة. لكن ليس هذا هو السبب الوحيد الذي جعل من ماركيز يرى الدفاع عن كوبا بوجه أطول حصار أمريكي مفروض على بلد - وما يزال- واجباً.

درس كاسترو القانون في جامعة هافانا، ومنها نال الدكتوراه في الحقوق، لكن الأرجح أنه لم يمارس مهنة المحاماة قط، هذا على الأقل ما تشي به سيرته المعروفة، جيث انصرف كلياً إلى العمل الثوري.

والمسافة بين الأدب والقانون كبيرة. في القانون صرامة وجفاف ودقة، وفي الأدب مخيلة ورحابة ومجاز لا تنسجم ولغة القانون أبداً. لكن كاسترو كشف أنه الآخر يتمتع بحاسة أدبية، ليس بسبب ما عرف عنه من علاقة بماركيز، وإنما بسبب المقدمة التي كتبها لمذكرات هذا الأخير، والتي أظهرت مقدرته على التقاط ما هو أساسي في شخصية ماركيز وأدبه.

"ماركيز ساحر، وسحره أنه يجعل من الأشياء حالة عجيبة في حدثٍ لا يصدق ولا يمكن الاعتراض على صحته". هذا كلام كاسترو عن صديقه، الذي يقول إنه افتتن كثيراً بمقدرته على الانتباه المثابر والعنيد للتفاصيل التي تدعم مثل حجر الفلاسفة كل إبداع من مبالغاته الرائقة والمبهرة.

الطريف أن كاسترو لم يكشف عن ميوله الأدبية فقط، وإنما عن درجة عالية من التعلق بصديقه الكولومبي أيضاً، وعن شيء أشبه بالعلاقة السحرية تشده إليه، للدرجة التي تمنى فيها لو قدر له أن يتجسد مرة أخرى في شخصية لاختار أن يكون كاتباً "ولكن من نوعية غابرييل غارثيا ماركيز فقط".

كان ماركيز قد اختار كاسترو واحداً من قلة لإطلاعهم على مسودة مذكراته قبل صدورها تحت عنوان "عشت لأروي"، وبعد قراءتها كتب كاسترو: "لقد أدهشني وجعلني أدمن الاطلاع على قوائم الكتب الأكثر مبيعاً ذات الاستهلاك السريع، أطهر بها نفسي من المستندات الرسمية (...) إن أكثر ما يعجبني هو مقدرته على ابتداع الكلمات في يسر في حال عدم وجود الكلمة الدقيقة. لكم أحسده على بديهته الأبدية هذه".

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42052
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129584
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر922185
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50898836
حاليا يتواجد 4849 زوار  على الموقع