موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

بين كاسترو وماركيز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صداقة عميقة جمعت بين الأديب الكولومبي الراحل غابرييل ماركيز والزعيم الكوبي فيدل كاسترو، كشفت عن وجهين غير مرئيين كفاية للرجلين؛ الوجه السياسي للأديب والروائي والقاص ماركيز، والوجه الأدبي للزعيم والسياسي كاسترو.

 

عاش ماركيز في كوبا طويلاً، وعمل في سنوات الثورة الكوبية الأولى صحافياً في وكالة الأنباء الوطنية في هافانا. وكتب عن تلك الجزيرة الساحرة أشياء وذكريات جميلة. لكن ليس هذا هو السبب الوحيد الذي جعل من ماركيز يرى الدفاع عن كوبا بوجه أطول حصار أمريكي مفروض على بلد - وما يزال- واجباً.

درس كاسترو القانون في جامعة هافانا، ومنها نال الدكتوراه في الحقوق، لكن الأرجح أنه لم يمارس مهنة المحاماة قط، هذا على الأقل ما تشي به سيرته المعروفة، جيث انصرف كلياً إلى العمل الثوري.

والمسافة بين الأدب والقانون كبيرة. في القانون صرامة وجفاف ودقة، وفي الأدب مخيلة ورحابة ومجاز لا تنسجم ولغة القانون أبداً. لكن كاسترو كشف أنه الآخر يتمتع بحاسة أدبية، ليس بسبب ما عرف عنه من علاقة بماركيز، وإنما بسبب المقدمة التي كتبها لمذكرات هذا الأخير، والتي أظهرت مقدرته على التقاط ما هو أساسي في شخصية ماركيز وأدبه.

"ماركيز ساحر، وسحره أنه يجعل من الأشياء حالة عجيبة في حدثٍ لا يصدق ولا يمكن الاعتراض على صحته". هذا كلام كاسترو عن صديقه، الذي يقول إنه افتتن كثيراً بمقدرته على الانتباه المثابر والعنيد للتفاصيل التي تدعم مثل حجر الفلاسفة كل إبداع من مبالغاته الرائقة والمبهرة.

الطريف أن كاسترو لم يكشف عن ميوله الأدبية فقط، وإنما عن درجة عالية من التعلق بصديقه الكولومبي أيضاً، وعن شيء أشبه بالعلاقة السحرية تشده إليه، للدرجة التي تمنى فيها لو قدر له أن يتجسد مرة أخرى في شخصية لاختار أن يكون كاتباً "ولكن من نوعية غابرييل غارثيا ماركيز فقط".

كان ماركيز قد اختار كاسترو واحداً من قلة لإطلاعهم على مسودة مذكراته قبل صدورها تحت عنوان "عشت لأروي"، وبعد قراءتها كتب كاسترو: "لقد أدهشني وجعلني أدمن الاطلاع على قوائم الكتب الأكثر مبيعاً ذات الاستهلاك السريع، أطهر بها نفسي من المستندات الرسمية (...) إن أكثر ما يعجبني هو مقدرته على ابتداع الكلمات في يسر في حال عدم وجود الكلمة الدقيقة. لكم أحسده على بديهته الأبدية هذه".

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43251
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77594
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر405936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47918629