موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بين كاسترو وماركيز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

صداقة عميقة جمعت بين الأديب الكولومبي الراحل غابرييل ماركيز والزعيم الكوبي فيدل كاسترو، كشفت عن وجهين غير مرئيين كفاية للرجلين؛ الوجه السياسي للأديب والروائي والقاص ماركيز، والوجه الأدبي للزعيم والسياسي كاسترو.

 

عاش ماركيز في كوبا طويلاً، وعمل في سنوات الثورة الكوبية الأولى صحافياً في وكالة الأنباء الوطنية في هافانا. وكتب عن تلك الجزيرة الساحرة أشياء وذكريات جميلة. لكن ليس هذا هو السبب الوحيد الذي جعل من ماركيز يرى الدفاع عن كوبا بوجه أطول حصار أمريكي مفروض على بلد - وما يزال- واجباً.

درس كاسترو القانون في جامعة هافانا، ومنها نال الدكتوراه في الحقوق، لكن الأرجح أنه لم يمارس مهنة المحاماة قط، هذا على الأقل ما تشي به سيرته المعروفة، جيث انصرف كلياً إلى العمل الثوري.

والمسافة بين الأدب والقانون كبيرة. في القانون صرامة وجفاف ودقة، وفي الأدب مخيلة ورحابة ومجاز لا تنسجم ولغة القانون أبداً. لكن كاسترو كشف أنه الآخر يتمتع بحاسة أدبية، ليس بسبب ما عرف عنه من علاقة بماركيز، وإنما بسبب المقدمة التي كتبها لمذكرات هذا الأخير، والتي أظهرت مقدرته على التقاط ما هو أساسي في شخصية ماركيز وأدبه.

"ماركيز ساحر، وسحره أنه يجعل من الأشياء حالة عجيبة في حدثٍ لا يصدق ولا يمكن الاعتراض على صحته". هذا كلام كاسترو عن صديقه، الذي يقول إنه افتتن كثيراً بمقدرته على الانتباه المثابر والعنيد للتفاصيل التي تدعم مثل حجر الفلاسفة كل إبداع من مبالغاته الرائقة والمبهرة.

الطريف أن كاسترو لم يكشف عن ميوله الأدبية فقط، وإنما عن درجة عالية من التعلق بصديقه الكولومبي أيضاً، وعن شيء أشبه بالعلاقة السحرية تشده إليه، للدرجة التي تمنى فيها لو قدر له أن يتجسد مرة أخرى في شخصية لاختار أن يكون كاتباً "ولكن من نوعية غابرييل غارثيا ماركيز فقط".

كان ماركيز قد اختار كاسترو واحداً من قلة لإطلاعهم على مسودة مذكراته قبل صدورها تحت عنوان "عشت لأروي"، وبعد قراءتها كتب كاسترو: "لقد أدهشني وجعلني أدمن الاطلاع على قوائم الكتب الأكثر مبيعاً ذات الاستهلاك السريع، أطهر بها نفسي من المستندات الرسمية (...) إن أكثر ما يعجبني هو مقدرته على ابتداع الكلمات في يسر في حال عدم وجود الكلمة الدقيقة. لكم أحسده على بديهته الأبدية هذه".

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10374
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39841
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750486
حاليا يتواجد 2333 زوار  على الموقع