موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تبديد الملل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الملل شيء غير الكسل، يقال إنه من المستحيل أن تتمتع بالكسل كما يجب إن يكن لديك عمل كثير. ليست ثمة متعة في ألا تفعل شيئاً إذا لم يكن لديك أصلاً ما تفعله. أما الملل، حسب تعريف إحدى دوائر المعارف، فإنه "نوع من عدم لذة، لا نملك له تحديداً، ليس كدراً ولا حزناً.

إنه الحرمان من كل لذة، يتسبب به شيء مجهول لنا في أعضائنا أو أشياء من الخارج التي بدلاً من أن تشغل روحنا، ينجم عنها ضيق أو قرف لا يمكن تعوده".

 

تنقل دراسة أعدها الكاتب عفيف عثمان عن أحد أدباء القرن التاسع عشر تصويره لحال ضحية الملل قوله: "هذا الفراغ الذي لا يمكن التعبير عنه، حيث تجري الحياة من دون رغبات ومن دون أوهام ومن دون هدف (...)، يحفر الفراغ في قلبي، حاجات من دون حدود تستنفدني في الصمت، والملل من الحياة هو شعوري الوحيد في عمر نبدأ العيش فيه".

شوبنهار، الفيلسوف الألماني، بلغ به الأمر أن طلب من السلطات العامة التدخل لمواجهة الملل، لمحاربته، تماماً كما تتخذ إجراءات لمواجهة الجوع مثلاً، بل إنه يعد الملل والجوع الداء الأقدر على حمل الرجال على الجموح والتطرف، ورغم أنه لم يقل ما الذي يفعله الملل في النساء، فإنه قال إنه إذا كان بوسع الفن والفلسفة أن يساعدا على حل مشكلة الوجود، فإن الملل لا حل له.

عند الكثير من الكتاب والمبدعين كانت الكتابة ملاذاً من الملل، لأن في الكتابة حصانة، وشكل مقاومة بديل للاستسلام، للملل الذي يمكن أن يفضي إلى خراب الروح، إلى الهشاشة والضعف فالانهيار، الكتابة هي الحل، وساعتها يغدو الملل مصدراً للإلهام والخلق، لأن النقمة على الملل يمكن أن تخلق إبداعاً محتجاً على ظروف الملل.

لكن أمر الملل قد يكون أهون من ذلك بكثير، قد يكون سببه مثلاً فقدان الحب أو ضياعه أو غيابه، يمكن للحب أن يكون دواء لداء الملل، يمكن للحب ألا يسمح للملل أصلاً أن يطل برأسه.

ثمة امرأة مشهورة في التاريخ قالت مرة: إن الذي يعيش من أجل شخص ما ليس في حاجة إلى البحث عن تزجية الوقت ولا التساؤل حول استخدام وقته، فكل الوقت يصبح وقتاً مكتسباً. جرعة من الحب تبدد جرعات من الملل.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6098
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161059
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641448
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653464
حاليا يتواجد 2735 زوار  على الموقع