موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كلية التربية بجدة قصة لم.. ولن تنتهي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أحيانا تمر علينا أحداث نعتقد في بادئ الأمر أنها مزعجة، وقد نحتقن من الغضب، لأمور قد تبدو غير مبررة أو غير مفهومة، ولكن حين نهدأ وندرس الوضع، ندرك أننا أمام تحد وفرص جديدة. أبواب يفتحها الله لعلمه سبحانه بقدراتنا واستعدادنا للمواجهة والإبداع.

 

هنا المفتاح... أن يكون لدينا البصيرة لنرى التحدي فرصة للتغير، وكثيرا ما نكتشف أن الله جعلنا نمر بخبرات متعددة؛ الإيجابية منها والسلبية، من أجل موقف يتطلب الصلابة والحكمة والإقدام.. وبالنسبة لكلية التربية بجدة وصلنا لهذا اليوم.

مرت كليات التربية في المملكة العربية السعودية بتاريخ يزخر بالعطاء والتوسع، لقد كان جل اهتمام كليات التربية للبنات مذ نشأتها قبل واحد وأربعين عاما تقريبا، بالكم وليس الكيف، لأسباب عدة، منها تمكين الفتاة السعودية من دخول عالم التعليم العالي، من خلال نافذة مجال التربية والتعليم، نظرا لتفضيل المجتمع آنذاك بوضع تعليم الفتاة العالي تحت مظلة الرئاسة العامة لتعليم الفتاة، ولكن منذ اعتلاء الملك عبدالله دفة الحكم في البلاد، بدأ التغيير والتطوير، وأعطى توجيهات بالارتقاء بالتعليم العالي، وبالتركيز على الكيف من أجل التوصل بالتعليم العالي ليس لمصاف المؤسسات التعليمية الإقليمية بل العالمية، ورحلة الألف ميل بدأت بخطوة.. وتم انطلاق مشروع آفاق، الذي شمل التعليم العالي في أوجهه ومجالاته كافة، وفي جميع أنحاء المملكة، وكعادتها شاركت كليات التربية من خلال عضوات في هذا المشروع الضخم، الذي كان من ثماره الكثير من التغيرات التي نراها اليوم في مؤسسات التعليم العالي أهمها، المجال البحثي، والتكنولوجيا، والجودة والاعتماد الأكاديمي.

لم تكن كليات التربية يوما بعيدا عن الحراك الثقافي أو الأكاديمي داخل أو خارج الوطن، فالكثيرات من العضوات شاركن في مؤتمرات وندوات وورش عمل، إما بالحضور أو بالدراسات وأوراق العمل، بل منهن من طلبن للتحكيم في جوائز ثقافية على المستوى الإقليمي، ومنهن من شاركن في دراسات دعمت من قبل وزارة التعليم العالي، ووزارة الثقافة، ووزارة التربية والتعليم، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ومراكز الأبحاث، والفعاليات الثقافية مثل الجنادرية، ومعرض الكتاب، وغيرها الكثير... فضلا عن أن منهن من يعملن متطوعات يقدمن استشارات في مجال الإرشاد النفسي والاجتماعي في المؤسسات الخيرية وبعض المشافي وكلها خدمات تقدم مجانا، ومنهن من يشارك في مؤتمرات وندوات تقام في الجامعات في جميع مناطق المملكة، ومنهن كاتبات رأي في الصحف المحلية، ومنهن من لها مؤلفات من الكتب الأكاديمية باللغة العربية والإنجليزية، وتنقلت الكليات من تحت مظلة وكالة كلية البنات إلى وزارة المعارف "حاليا وزارة التربية والعليم" إلى وزارة التعليم العالي، ثم ضُمت كليات كل منطقة إلى الجامعة المحلية لتلك المنطقة، ما عدا كليات الرياض التي تحولت إلى جامعة الأميرة نورة للبنات، فتطورت ونمت وأبدعت وما زالت، نتطلع إليها ونتابعها بكل فخر واعتزاز، ولكن هناك كلية واحدة؛ كلية التربية بجدة.. كتب لها أن يستمر تنقلها، بعد أن كانت قد أسهمت في الارتقاء الذي كانت تسعى له جامعة الملك عبدالعزيز، وسعت بكل جهدها لتواكب المستوى الذي كانت عليه الجامعة، وبالفعل حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي من الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد الأكاديمي، الجهة التي بالمناسبة شاركت عضوات من الكلية خلال بناء المحاور وتجريبها، ومن ثم الإسهام في بعض برامج التدريب على مستوى المملكة، المهم هنا أن هذه الكلية قُرر لها، وهي التي تقع قريبا من قلب مدينة جدة أن تُنقل إلى جامعة "جدة"، التي صدر القرار الملكي بإنشائها في شمال جدة وتقع بالقرب من مدينة عسفان!

لماذا سردت كل هذا التاريخ وكل هذه المعلومات التي قد يعرفها البعض وقد يجهلها البعض الآخر؟ أولا لأبين أهمية كليات التربية ومشاركتها في الحراك الأكاديمي على مستوى المملكة وخارجها، وبالرغم من كل ذلك لم يتم الأخذ برأي أي واحدة من الهيئة الأكاديمية أو الإدارية في النقل أو التشاور معهن أو حتى تبرير القرار! وثانيا لأبين، ولطالباتنا خاصة، هذه الرسالة:

كليات التربية رغم كل التغييرات التي مرت بها، ظلت تعطي وظلت تنتج، بل أبدعت حين تحول جزء منها إلى جامعة للبنات، وكلية تربية جدة ليست بأقل منها لأنها من نفس الكادر ونفس الخلفية.. نعم بالأمس شاركت في قصة نجاح جامعة "الملك عبدالعزيز" في التحصل على الاعتماد المؤسسي... ولكن بإذن الله تعالى سوف تبني قصة نجاح أكبر في جامعة "جدة" وستشارك ليس فقط في التحصل على الاعتماد المؤسسي، بل أيضا على الاعتماد البرامجي المحلي والعالمي بإذن واحد أحد، فمن تعود على العمل في قلب التحديات لن يؤثر به تحد جديد، وإن تم إنشاء كلية تربية في جامعة "الملك عبدالعزيز"، وهذا المأمول والمتوقع؛ لأنه قد تم وضع حجر الأساس في مجمع "الفيصلية" لبناء كلية التربية الذي سيكون سبباً آخر للتنافس الشريف والمستفيد سيكون المجتمع الحاضن مما سيقدم له من مستوى تعليم راق من خلالكن ومن سيأتي بعدكن من بنات هذا الوطن، وعليه لن نسبح ضد التيار ولن نسبح معه... بل سنبني معا جسرا ونقطعه إلى منطلق آخر من التفوق والإبداع.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24244
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232982
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر724538
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45786926
حاليا يتواجد 4005 زوار  على الموقع