موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مازلنا هنا ومازالت الحياة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم يذهب ويوم يأتي.. والحياة تستمر لمن كتب الله له العمر ليعيش ويشهد ويعمل، التوقف ممنوع.. اليأس ممنوع، إن التوقف يعني أن نغرق.. كيف نسمح لأنفسنا بأن نغرق والله سبحانه أعطانا العقل لنفكر ونتدبر!

بدلا من أن نتتبع خطوات الغير وحياتهم وكلماتهم، لنفكر كيف نؤسس الطريق لخطواتنا.. بدلا من أن نبحث عن عثرات الغير لنشرها إما انتقاما أو شماتة.. لنفكر كيف نتعاطف ونستر ونصلح.. لكن للأسف أصبح النقد حربا والنصيحة فضيحة والمحبة عداءً والتسامح والتصالح ضعفا وبلاء!

 

نخرج كل يوم لحياتنا اليومية، طالبين الرزق.. طالبين العلم والمعرفة.. وقد نكون في مهمة أو زيارة أو حتى تسوق أو تسلية وترفيه، لا يهم الهدف المهم هنا أننا لم نعد نشعر بالراحة والاطمئنان.. إن تحدثنا تفسر الكلمات حسب كل قاموس إلا قاموس اللغة الإنسانية.. وإن كتبنا شُرّحت الكلمات وصلبت الأحرف، وإن مشينا في الشارع نتلفت هل نحن مراقبون، هل إن حدث لنا أمر لا سمح الله سنجد صورنا على كل ساحات التواصل الاجتماعي.. منهم من يتهم ومنهم من يجيش المشاعر ومنهم من يشحذ باسمنا، بألمنا، بمصيبتنا.. أداة تستخدم حسب المراد والهدف! في عرف الكثير أصبح الكل متهما حتى تثبت براءته، والنيات تفسر حسب موقع الفرد من هذا الموضوع أو ذاك!

كل يفكر كيف يصعد على أكتاف غيره.. ماذا حدث لنا؟.. كيف أصبحنا بين يوم وليلة الإخوة الأعداء؟! بدلا من أن نحمل في قلوبنا ورود المحبة والعطاء أصبحنا مدججين بأسلحة الدمار الشامل.. كراهية، فضائح، هجوم ومعارك!

العقل أصبح مشغولا؛ هل مظهري مقبول؟ كيف سأفهم عند كل كلمة وكل تصرف؟ ماذا سيقول هذا أو تلك عني؟ هل سأنجح أم سأفشل؟ كم بقي لي من العمل لأنتهي؟ ما الأشياء التي أملكها والأشياء التي لا أملكها؟ ما هو موقعي بالنسبة لكل من هم حولي؟ هل أنا في الريادة، على الهامش، أم لا مكان لي من الإعراب؟ أسئلة منها ما يهم ومنها ما لا يهم، بل منها ما يعطل ويشغل الفكر وقد تحيده عن المسار الصحيح، وبدلا من أن يسير ويبني.. يقفز ويتدحرج وإن تقدم خطوة عاد بعدها ألف، ليس بالضرورة على المستوى الوظيفي أو الاجتماعي ولكن بالتأكيد على المستوى الإنساني!

من الطبيعي أن نفكر وننشغل، خاصة في الأمور المصيرية، نريد التقدم، نريد المزيد من هذه الحياة وعلى جميع الأصعدة، ولكن ماذا سنخسر إن كان التفكير إيجابيا؟.. نتقدم دون أن نهدم، نسير دون أن نسد الطريق، نأخذ ما هو لنا ونترك ما هو لغيرنا، نطلب دون طمع، ونعطي بلا حدود من الابتسامة للكلمة الطيبة وكل ما قد يأتي بينهما من ماديات؟! ليس كل شيء يحسب بالورقة والقلم.. بعض الأمور بعفويتها ونقائها لا تقدر بثمن.

نسمع من يردد علينا: ذهب الزمن الجميل.. زمن الرحمة والتآخي والعطاء.. وأقول لهم: لم يذهب شيء.. الحياة هي الحياة والبشر هم البشر فقط تغيرت الأدوات والأهداف.. إن الأساس موجود.. البذرة الطيبة ما زالت بدواخلنا تنتظر من يسقيها ويسهر عليها.. كل ما علينا هو أن نركز على أنفسنا.. لنعود للمركز.. للأصل ونترك مراقبة وملاحقة حياة الغير.. لا أحد معصوم ولا أحد غير قابل للتغيير، أي مشكلة لها حل.. لنفكر بمشاكل الأمس وكيف أصبحت من الماضي.. كيف كنا نعتقد بأنها جبال ولم تكن سوى تلال أو ربما ظلال!

هل انتهت حياتنا؟.. هل وقعت السماء علينا أم ابتلعتنا الأرض؟! انظر في المرآة.. من الذي يطل عليك.. أليس أنت؟! مازلنا هنا وما زالت الحياة.. نعم هنالك كوارث.. نعم هنالك مصائب.. ولكن قبل وبعد وخلال هناك رب رحمن رحيم يقدر ويلطف بعباده.. قد ندرك الحكمة وقد لا ندركها ولكن يجب ألا ننسى أن من قدر هو العادل هو العاطي الوهاب وهو المنتقم الجبار وهو من يحاسب ويقضي.. إذن لنترك كل التشنجات ولنرخي الأعصاب ولنسير بنور الله سبحانه ونطلب منه أن يعيننا على أنفسنا.. قد لا نرى الطيبين من حولنا، ولكنهم موجودون "ولو خليت خربت"! إن كل ما في الأمر أن عدم رؤيتهم نابع من تشويش في الإرسال ليس من الخارج بل من أعماق دواخلنا.. لنعمل على تنقية المصدر والباقي سيأتي تباعا بإذنه تعالى، لنتصالح مع أنفسنا لنقوى على أن نسامح ونغفر ونتصالح مع كل آخر.. مع الحياة، اضمن عمرك وعمر من تبادله العداء أو انصرف إلى نفسك وابدأ بالبناء، وكل ما هو غير ذلك ليس سوى عبث وهباء!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31238
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169528
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497870
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010563