موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

مازلنا هنا ومازالت الحياة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم يذهب ويوم يأتي.. والحياة تستمر لمن كتب الله له العمر ليعيش ويشهد ويعمل، التوقف ممنوع.. اليأس ممنوع، إن التوقف يعني أن نغرق.. كيف نسمح لأنفسنا بأن نغرق والله سبحانه أعطانا العقل لنفكر ونتدبر!

بدلا من أن نتتبع خطوات الغير وحياتهم وكلماتهم، لنفكر كيف نؤسس الطريق لخطواتنا.. بدلا من أن نبحث عن عثرات الغير لنشرها إما انتقاما أو شماتة.. لنفكر كيف نتعاطف ونستر ونصلح.. لكن للأسف أصبح النقد حربا والنصيحة فضيحة والمحبة عداءً والتسامح والتصالح ضعفا وبلاء!

 

نخرج كل يوم لحياتنا اليومية، طالبين الرزق.. طالبين العلم والمعرفة.. وقد نكون في مهمة أو زيارة أو حتى تسوق أو تسلية وترفيه، لا يهم الهدف المهم هنا أننا لم نعد نشعر بالراحة والاطمئنان.. إن تحدثنا تفسر الكلمات حسب كل قاموس إلا قاموس اللغة الإنسانية.. وإن كتبنا شُرّحت الكلمات وصلبت الأحرف، وإن مشينا في الشارع نتلفت هل نحن مراقبون، هل إن حدث لنا أمر لا سمح الله سنجد صورنا على كل ساحات التواصل الاجتماعي.. منهم من يتهم ومنهم من يجيش المشاعر ومنهم من يشحذ باسمنا، بألمنا، بمصيبتنا.. أداة تستخدم حسب المراد والهدف! في عرف الكثير أصبح الكل متهما حتى تثبت براءته، والنيات تفسر حسب موقع الفرد من هذا الموضوع أو ذاك!

كل يفكر كيف يصعد على أكتاف غيره.. ماذا حدث لنا؟.. كيف أصبحنا بين يوم وليلة الإخوة الأعداء؟! بدلا من أن نحمل في قلوبنا ورود المحبة والعطاء أصبحنا مدججين بأسلحة الدمار الشامل.. كراهية، فضائح، هجوم ومعارك!

العقل أصبح مشغولا؛ هل مظهري مقبول؟ كيف سأفهم عند كل كلمة وكل تصرف؟ ماذا سيقول هذا أو تلك عني؟ هل سأنجح أم سأفشل؟ كم بقي لي من العمل لأنتهي؟ ما الأشياء التي أملكها والأشياء التي لا أملكها؟ ما هو موقعي بالنسبة لكل من هم حولي؟ هل أنا في الريادة، على الهامش، أم لا مكان لي من الإعراب؟ أسئلة منها ما يهم ومنها ما لا يهم، بل منها ما يعطل ويشغل الفكر وقد تحيده عن المسار الصحيح، وبدلا من أن يسير ويبني.. يقفز ويتدحرج وإن تقدم خطوة عاد بعدها ألف، ليس بالضرورة على المستوى الوظيفي أو الاجتماعي ولكن بالتأكيد على المستوى الإنساني!

من الطبيعي أن نفكر وننشغل، خاصة في الأمور المصيرية، نريد التقدم، نريد المزيد من هذه الحياة وعلى جميع الأصعدة، ولكن ماذا سنخسر إن كان التفكير إيجابيا؟.. نتقدم دون أن نهدم، نسير دون أن نسد الطريق، نأخذ ما هو لنا ونترك ما هو لغيرنا، نطلب دون طمع، ونعطي بلا حدود من الابتسامة للكلمة الطيبة وكل ما قد يأتي بينهما من ماديات؟! ليس كل شيء يحسب بالورقة والقلم.. بعض الأمور بعفويتها ونقائها لا تقدر بثمن.

نسمع من يردد علينا: ذهب الزمن الجميل.. زمن الرحمة والتآخي والعطاء.. وأقول لهم: لم يذهب شيء.. الحياة هي الحياة والبشر هم البشر فقط تغيرت الأدوات والأهداف.. إن الأساس موجود.. البذرة الطيبة ما زالت بدواخلنا تنتظر من يسقيها ويسهر عليها.. كل ما علينا هو أن نركز على أنفسنا.. لنعود للمركز.. للأصل ونترك مراقبة وملاحقة حياة الغير.. لا أحد معصوم ولا أحد غير قابل للتغيير، أي مشكلة لها حل.. لنفكر بمشاكل الأمس وكيف أصبحت من الماضي.. كيف كنا نعتقد بأنها جبال ولم تكن سوى تلال أو ربما ظلال!

هل انتهت حياتنا؟.. هل وقعت السماء علينا أم ابتلعتنا الأرض؟! انظر في المرآة.. من الذي يطل عليك.. أليس أنت؟! مازلنا هنا وما زالت الحياة.. نعم هنالك كوارث.. نعم هنالك مصائب.. ولكن قبل وبعد وخلال هناك رب رحمن رحيم يقدر ويلطف بعباده.. قد ندرك الحكمة وقد لا ندركها ولكن يجب ألا ننسى أن من قدر هو العادل هو العاطي الوهاب وهو المنتقم الجبار وهو من يحاسب ويقضي.. إذن لنترك كل التشنجات ولنرخي الأعصاب ولنسير بنور الله سبحانه ونطلب منه أن يعيننا على أنفسنا.. قد لا نرى الطيبين من حولنا، ولكنهم موجودون "ولو خليت خربت"! إن كل ما في الأمر أن عدم رؤيتهم نابع من تشويش في الإرسال ليس من الخارج بل من أعماق دواخلنا.. لنعمل على تنقية المصدر والباقي سيأتي تباعا بإذنه تعالى، لنتصالح مع أنفسنا لنقوى على أن نسامح ونغفر ونتصالح مع كل آخر.. مع الحياة، اضمن عمرك وعمر من تبادله العداء أو انصرف إلى نفسك وابدأ بالبناء، وكل ما هو غير ذلك ليس سوى عبث وهباء!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14354
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086520
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51063171
حاليا يتواجد 2514 زوار  على الموقع