موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

بواب مدارس البنات حارس مرمى أم حارس قيم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ بدايات مشروع النهضة في المملكة كان تأسيس التعليم وشق دروبه وتوطيد دعائمه يصدر الكثير من الصخب والضوضاء دونا عن بقية المجالات التي طالتها التنمية، وهي الضوضاء القادمة في معظمها من تيار مقاومة داخلي كان يرى في التعليم المؤسساتي خطرا يهدد الأنظمة المعرفية التقليدية،

فطورا كان هناك رفض لإدراج المواد العلمية كالحساب والهندسة في المناهج، وطورا آخر رفض لإدراج التربية البدنية، ومن ثم بعدها اشتعلت معارك تعليم البنات، ومن ثم كر وفر الابتعاث ومن ثم فتنة تطوير المناهج.. وطوال هذا التجاذب والاحتراب والغضب العارم، لم تتم مراجعة أو مساءلة الهياكل الإدارية للمؤسسات التعليمية، واللوائح التنظيمية، أنظمة المحاسبية والشفافية، ولم تكن قضايا الفساد والمركزية الإدارية والمحسوبية جزءاً من قضايا إصلاح التعليم، فتجذرت عميقا منذ مطالع التأسيس وكونت هيكلية عميقة وبروتوكولا مخفيا متفقا عليه بإجماع شبه سري، إلى أن بدأت تفوح قضايا الفساد وتطفو على السطح بشكلها الصادم للمجتمع.

 

أذكر أنني قد درست في مدرسة مستأجرة ذات بنيان هزيل وضيق كان الطاقم التعليمي يشكو منه، ولكن أحاديث النميمة والشائعات بين المعلمات كانت تسرب الأرقام الفلكية التي استؤجر بها ذلك المبنى ضمن عقود مبطنة بين المستأجر والمسؤول، وهي الفترة نفسها التي احترقت فيها مدرسة بنات في مكة لفشل الصيانة وخطط الإخلاء ووجود حراس الفضيلة أمام البوابة يتأملون بنشوة الورع أجساد الفتيات وهي ترشفها النيران.

لم تكن قضية الفساد إطلاقا من ضمن القضايا الاشكالية التي تطوق التعليم، ولم تقم ثائرة الغيورين والمزايدين على المجتمع بالدين ومدعي الوطنية على هذه القضية كثورتهم على تعليم النساء، ولم يذهب المحتسبون زرفات وآحادا لإنكار العقود الوهمية والانتدابات الكاذبة والدوامات المقتطعة، كذهابهم لإنكار إدخال التربية البدنية لتعليم البنات، ولم تصدر البيانات الملتهبة ضد النخر الإداري الذي كان يدور هناك.. كرفضهم تعليم اللغة الإنجليزية من الصفوف الأولية، فطالما بواب مدارس البنات يحرس المرمى والقيم معا.. فلا بأس.

جميع هذا يجعلنا نتساءل عن تراتبية القيم التي يستمد منها هؤلاء قيمهم الأخلاقية، التي تجعل من تعليم المرأة كارثة اجتماعية، بينما الفساد الإداري يمكن أن يغض الطرف عنه أو حتى قد يكونوا جزءً منه؟

وهذا بالتأكيد يأخذنا إلى حقيقة وطنية لابد من الاعتراف بها والتعامل معها كأمر واقع في معظم المؤسسات الحكومية، فمازال بعضنا يعيش بعقلية الصحراء وضمن قيمها وعلاقاتها، مازلنا لم ندخل الدولة المدنية الحديثة ولم نعالج بواباتها، مازالت العلاقات بين أفراد المجتمع تقوم على العشائرية والمحسوبية.

ومن هنا لم تكن صادمة بالنسبة للمجتمع قضايا الفساد التي تنخر المؤسسات الحكومية كونها امتدادا لإرث علاقات صحراوية قائمة على الفزعة والمحسوبية، وانصر أخاك ظالما ومظلوما.

ولم يكن الولاء للدولة المدنية الحديثة وقوانينها الضابطة والقائمة على الشفافية والمحاسبية وانفصال السلطات، بل قد نقل الصحراوي قوانينه إلى داخل تلك المباني الأسمنتية، فأصبح القانون هو.. وظّف فلانا لأنه مدعوم.. وقرّب فلانا لأنه من الربع، وأصبح كرسي المنصب هو نوعا من الاستحواذ السلطوي للحصول على الامتيازات والجاه أكثر منه مقعدا تكليفيا بقوائم لامتناهية من المسؤوليات الوطنية.

المفارقة هنا بأنه كلما كان الصخب والضوضاء مرتفعين حول تطوير المناهج وتحديثها، ورياضة البنات، وتدريس المعلمات للصفوف الأولية.. كانت الخلفيات الإدارية تستثمر هذا الستار من الضوضاء في مآربها الإدارية الخاصة.

الفضيحة الإدارية التي تفجرت مؤخرا لإحدى إدارات التعليم هي جبل الجليد.. لثقافة تضرب جذورها عميقا هناك.. ثقافة اعتادت أن تلهي الرأي العام بقضايا النساء والهامش.. لتظل هي بمنأى عن المساءلة والمتابعة والمحاسبة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6539
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6539
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر799140
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50775791
حاليا يتواجد 3339 زوار  على الموقع