موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

هشاشة أجسادنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما أكثر ما يمرض الواحد منا فأجسادنا أكثر هشاشة مما نتصور، وهي قد تعاقبنا على إهمالنا لها بأن تكف عن أداء دورها بالصورة المنشودة. في الأسابيع القليلة الماضية وجدتُ نفسي مريضاً لدرجة اضطرت الأطباء لتدخل جراحي عاجل.

 

بعد هذه التجربة بوسعي القول إن الألم لا يوصف إنما يعاش، مهما قال لك أحدهم إنه يتألم ومهما بدوت متفهماً لما يقول فلن تدرك أبداً ما الذي يعنيه إن لم تكن قد عانيت ألماً مشابهاً. حتى الوجوه القريبة إليك وهي تحدق في وجهك وأنت تتألم وتقرأ في عينيك المعاناة لا تستطيع أن تفعل أكثر من التخمين بمقدار ما أنت فيه، لأن الأمر يتصل بشيء يعاش ولا يوصف.

هذا أيضاً ما لاحظه الروائي المكسيكي كارلوس فوينتيس في مقدمته ليوميات مواطنته الفنانة التشكيلية فريدا كاولو، فبعد أن يتساءل: هل بالإمكان وصف الألم، يجيب، قطعياً، بالنفي، مستشهداً في ذلك بفرجيينيا وولف التي كتبت تقول بإمكاننا معرفة آلام هاملت، لكن لا يمكن وصف صداعه. الألم يمزق اللغة. أما نيتشه فكان يدعو ألمه ﺑ"الكلب".

في لحظة راح أحد شخوص الأديب الإيرلندي صمويل بيكيت في إحدى قصصه يتحدث عن أنواع الألم ودرجاته. كان الرجل يخاطب شخصاً آخر قائلاً له: إن الإنسان ليس آلاماً فحسب، لذا فإننا لا نعرف آلامنا جيداً ونفضل الهروب من الحديث عنها، لكنه يضيف: سيأتي يوم أبوح لك فيه بآلامي الغريبة، ثم إنه راح يميز بين هذه الآلام التي يمكن للإنسان أن يشعر بها ومنها: آلام الفكر والإدراك، آلام القلب والآلام العاطفية، آلام النفس والروح، ثم في المرتبة الأخيرة آلام الجسد: الآلام الخفيفة المتوارية، ثم الآلام المكشوفة بدءً من ألم الرأس وانتهاء بآلام القدمين.

وحسب كارلوس فوينتيس نفسه فإن الجسد هو هيكل الروح، والوجه هو هيكل الجسد، وعندما ينكسر الجسد، فإن الروح لن يعود لها مذبح آخر سوى الوجه. ولأن الحديث يدور عن فريدا كاولو تحديداً، فمن منا بوسعه نسيان تلك اللحظة المؤثرة لها في الفيلم الذي يحمل اسمها فوق قمة أحد أهرام الأزتيك وهي تقول للثوري الروسي تروتسكي الذي فرّ إلى المكسيك: "في نهاية اليوم قد تفاجأ بحجم الألم الذي تستطيع تحمله". أكاد أحس بعمق وجلال كل كلمة في هذا القول.

*****

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21424
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252025
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر615847
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55532326
حاليا يتواجد 2606 زوار  على الموقع