موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

التجارة رابط قوي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تكتمل أوجه التعاون بين إسرائيل وتركيا بالجانب التجاري والتعاون الاقتصادي الذي شمل الكثير من الميادين، ولم يقتصر الأمر على الجانب السياسي والعسكري والإعلامي.

 

يرى Mark Heller الخبير في مركز (حيفا) إن العلاقات تسير بوتيرة متصاعدة بين كل من تركيا واسرائيل، وأن هذه العلاقات قد تطورت من علاقات تجارية محدودة إلى تعاون عسكري وأمني، كما اعلن عن ذلك رسمياً في شباط/ فبراير عام 1996.

وقبل أن ندخل في تفاصيل العلاقات بين تركيا واسرائيل لا بد من الاشارة إلى أن الدلائل كافة تؤكد على أن تركيا هي التي كانت مندفعة لإقامة التحالف، وأن انقره ظلت حريصة على تطوير التعاون مع اسرائيل، ويقول Alain Gresh رئيس تحرير (Le Monde Diplomatic) أن المحفز للتحالف التركي- الاسرائيلي لم يأت من اسرائيل، بل جاء من الجنرالات الاتراك، وهم يمتلكون القدرة العالية في السيطرة على السياسة الخارجية والأمن التركي.

وبرغم أن كلا الجانبين حسب (Heller) لهم مصالح استراتيجية في التعاون، لكن في تركيا هناك مصالح سياسية خاصة، وأن تركيا تريد أن تقول للاتحاد الأوروبي بأن لديها اصدقاء في اسرائيل.

تحاول التفسيرات كافة التي تتناول موضوع التحالف التركي- الإسرائيلي أن تحدد الزوايا في حدود الأوضاع السياسية والاقتصادية اقليميًّا ودوليًّا، وتتجاهل عن قصد أو غير قصد الجذور التاريخية للوجود اليهودي في تركيا وتأثير ذلك في جوهر العلاقات بين الدولتين.

كما أن ثمة ما يشبه التعتيم على تفاصيل العلاقات التجارية بين البلدين خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ولهذا نجد من الضروري العودة إلى البدايات ثم الوصول إلى الواقع الحالي.

يقول روبرت فيسك: إن هناك اجتماعات مستمرة بين نخبة من الضباط الاتراك والاسرائيليين حول العراق وسوريا وإيران، وعلى الجانب الآخر يواصل السياسيون لقاءاتهم لتبادل الخبرات السياسية التي تعزز من العلاقات بين تركيا واسرائيل. (أن التحالف التركي- الاسرائيلي كان بالاساس فكرة تركية هذا ما يؤكده (professor Efraim Inbar) في محاضرة القاها في Woodrow Wilson Centre in Washington اواخر ايلول/ سبتمبر عام 1998م.

إن العلاقات التركية- الإسرائيلية اصبحت قوية جداً ولا يمكن أن تؤثر في قوتها أية جهة كانت، وأصبحت هذه العلاقات قوية منذ عام 1995، وحصلت على الدعم من قبل الولايات المتحدة.. وترى صحيفة Turkish Daily News في تحليل لها، أن اسرائيل تفخر بعلاقاتها مع تركيا، وأن الدولتين تفضلان عدم الحديث بجميع التفاصيل الخاصة بالتعاون في ما بينهما، وتقول الصحيفة أن هذه العلاقات اصبحت واقعية وأنها ليست عاطفية، كما أن اسرائيل تسميها الشراكة الاستراتيجية.

إن التحالف مع اسرائيل لم يأت اعتباطاً، بل إنه يعبر عن الرغبة التركية بالحصول على دور رائدٍ في الشرق الأوسط، وبرز ذلك بعد التحولات التي احدثها مصطفى كمال اتاتورك داخل المجتمع التركي والتوجه نحو العلمانية، إضافة إلى التغييرات الكبيرة في الحكومة التركية بعد سيطرة الجيش في ايلول/ سبتمبر1980.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12509
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199904
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر992505
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50969156
حاليا يتواجد 4912 زوار  على الموقع