موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

التجارة رابط قوي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تكتمل أوجه التعاون بين إسرائيل وتركيا بالجانب التجاري والتعاون الاقتصادي الذي شمل الكثير من الميادين، ولم يقتصر الأمر على الجانب السياسي والعسكري والإعلامي.

 

يرى Mark Heller الخبير في مركز (حيفا) إن العلاقات تسير بوتيرة متصاعدة بين كل من تركيا واسرائيل، وأن هذه العلاقات قد تطورت من علاقات تجارية محدودة إلى تعاون عسكري وأمني، كما اعلن عن ذلك رسمياً في شباط/ فبراير عام 1996.

وقبل أن ندخل في تفاصيل العلاقات بين تركيا واسرائيل لا بد من الاشارة إلى أن الدلائل كافة تؤكد على أن تركيا هي التي كانت مندفعة لإقامة التحالف، وأن انقره ظلت حريصة على تطوير التعاون مع اسرائيل، ويقول Alain Gresh رئيس تحرير (Le Monde Diplomatic) أن المحفز للتحالف التركي- الاسرائيلي لم يأت من اسرائيل، بل جاء من الجنرالات الاتراك، وهم يمتلكون القدرة العالية في السيطرة على السياسة الخارجية والأمن التركي.

وبرغم أن كلا الجانبين حسب (Heller) لهم مصالح استراتيجية في التعاون، لكن في تركيا هناك مصالح سياسية خاصة، وأن تركيا تريد أن تقول للاتحاد الأوروبي بأن لديها اصدقاء في اسرائيل.

تحاول التفسيرات كافة التي تتناول موضوع التحالف التركي- الإسرائيلي أن تحدد الزوايا في حدود الأوضاع السياسية والاقتصادية اقليميًّا ودوليًّا، وتتجاهل عن قصد أو غير قصد الجذور التاريخية للوجود اليهودي في تركيا وتأثير ذلك في جوهر العلاقات بين الدولتين.

كما أن ثمة ما يشبه التعتيم على تفاصيل العلاقات التجارية بين البلدين خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ولهذا نجد من الضروري العودة إلى البدايات ثم الوصول إلى الواقع الحالي.

يقول روبرت فيسك: إن هناك اجتماعات مستمرة بين نخبة من الضباط الاتراك والاسرائيليين حول العراق وسوريا وإيران، وعلى الجانب الآخر يواصل السياسيون لقاءاتهم لتبادل الخبرات السياسية التي تعزز من العلاقات بين تركيا واسرائيل. (أن التحالف التركي- الاسرائيلي كان بالاساس فكرة تركية هذا ما يؤكده (professor Efraim Inbar) في محاضرة القاها في Woodrow Wilson Centre in Washington اواخر ايلول/ سبتمبر عام 1998م.

إن العلاقات التركية- الإسرائيلية اصبحت قوية جداً ولا يمكن أن تؤثر في قوتها أية جهة كانت، وأصبحت هذه العلاقات قوية منذ عام 1995، وحصلت على الدعم من قبل الولايات المتحدة.. وترى صحيفة Turkish Daily News في تحليل لها، أن اسرائيل تفخر بعلاقاتها مع تركيا، وأن الدولتين تفضلان عدم الحديث بجميع التفاصيل الخاصة بالتعاون في ما بينهما، وتقول الصحيفة أن هذه العلاقات اصبحت واقعية وأنها ليست عاطفية، كما أن اسرائيل تسميها الشراكة الاستراتيجية.

إن التحالف مع اسرائيل لم يأت اعتباطاً، بل إنه يعبر عن الرغبة التركية بالحصول على دور رائدٍ في الشرق الأوسط، وبرز ذلك بعد التحولات التي احدثها مصطفى كمال اتاتورك داخل المجتمع التركي والتوجه نحو العلمانية، إضافة إلى التغييرات الكبيرة في الحكومة التركية بعد سيطرة الجيش في ايلول/ سبتمبر1980.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1820
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر514258
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48026951