موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حائط الأفكار والمرصد الحضري للعاصمة الذكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في المتحف الملكي في لندن هناك حائط اسمه (حائط الأفكار) يلصق فوقه الزوار جميع أفكارهم ومقترحاتهم لتطوير مدينة لندن، والفكرة وإن كانت طفولية ومثالية بعض الشيء لكن مَواطن قوتها أنها ليست فقط تستثمر في الإنسان الذي هو في الحقيقة أهم استثمار وطني،

بل أيضا تجعل سكان المدينة هم جزءً من مشروع تطويرها ونقلها إلى صيغة التنمية المستدامة، لذا لم يقتصر الأمر على ذلك الحائط بل هناك موقع على النت يستقبل كل الأفكار والاقتراحات لتطوير مدينة لندن، لاسيما أن الأنجليز بعد تفاحة (نيوتن) يثقون بأن الأفكار الصغيرة قد تكون شرارة وومضة لمشروع عظيم.

 

في عالمنا العربي التقطت مجموعة دبي للجودة في دولة الإمارات الفكرة وأسسوا لمؤتمر وجائزة "أفكار الإمارات".

والآن مدينة الرياض تطرق هذا الدرب لكن بشكل علمي دقيق يدعو للتفاؤل وذلك من خلال تأسيس (المرصد الحضري).. وهو باعتقادي أهم خطوة تقوم بها مدينة تصبو نحو نهضة تنموية وفضاء مدني متكامل الخدمات، يتأسس عبر خطط عمل مدروسة قائمة على أرقام وإحصاءات موثقة، وسأحاول أن أعرف المرصد الحضري بتبسيط غير مخل، وللراغبين في الاستزادة سيجدون الكثير على موقع مدينة الرياض على النت.

فالمرصد الحضري هو ("مركز متخصص" يقوم بعمليات جمع وتحليل البيانات والإحصاءات والمعلومات في مجالات التنمية الحضرية المختلفة، وتشغيلها ومعالجتها لتتمشى مع متطلبات القياس والمقارنة والنشر والحفظ والاسترجاع عن مجالات تنمية المدينة بهدف العمل على تحسين ظروف الحياة لسكان المدينة).

ويستمد المرصد الحضري أهميته من كون الكثير من مشاكلنا التنموية في الحقيقة تقوم على غياب المعلومة، وعدم القدرة على استنتاجها بشكل علمي بمرجعية رقمية، وسينتهي بنا الأمر كما أمين العاصمة السابق الذي حينما سُئل في مقابلة تلفازية عن التقصير التنموي في عهده مقارنة بدبي أجاب بحنق (وش يدريني أن سكان الرياض بيصيرون 5 ملايين).

طبعا إجابته هذه كانت تعلن عن خطر كبير يحدق في صناعة القرار لدينا، فجميع مدارس الإدارة الحديثة تعرف بأنه بدون معلومة لا يوجد قرار صائب ومدروس.

(المرصد الحضري) تدخل به ومن خلاله مدينة الرياض عصرها الجديد كون لغة الأرقام والجداول والإحصاءات تقيس وتتابع معدل الإنجاز في تنفيذ استراتيجيات وسياسات وبرامج التنمية، وهي أيضا تمد متخذ القرار بالمعلومات الشاملة والمتكاملة عن حقيقة الوضع الراهن بالمدينة، ومن هنا تصبح هي المرشد لصاحب القرار في تحديد الأهداف والأولويات لخطط التنمية، وفي نفس الوقت ترفع علامات التحذير في وقت مبكر من تطبيق أية خطة أو إستراتيجية تنمية.

المركز الحضري سيؤسس بيئة آمنة لرؤوس الاموال المستثمرة وبالتالي يزدهر الاقتصاد وسوق العمل، وسيسهم في تطوير أداء المجالس البلدية، سيكون مرجعا للإعلام، وبالتأكيد سيسهم في القضاء على ظاهرة الانقطاع والتشتت القطاعي التي تعاني من الهيكلية الإدارية محليا بشكل مشتت ومبعثر للجهود.

وأعود أكرر مع المرصد الحضري ستدخل الرياض عصرها الجديد الشاب العلمي المسلح بالأرقام والإحصائيات، دون أن يتعذر أحدهم بغياب المعلومة ويقول.. وش يدريني أنهم بيصيرون...

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10244
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع264436
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر592778
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48105471