موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

حائط الأفكار والمرصد الحضري للعاصمة الذكية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في المتحف الملكي في لندن هناك حائط اسمه (حائط الأفكار) يلصق فوقه الزوار جميع أفكارهم ومقترحاتهم لتطوير مدينة لندن، والفكرة وإن كانت طفولية ومثالية بعض الشيء لكن مَواطن قوتها أنها ليست فقط تستثمر في الإنسان الذي هو في الحقيقة أهم استثمار وطني،

بل أيضا تجعل سكان المدينة هم جزءً من مشروع تطويرها ونقلها إلى صيغة التنمية المستدامة، لذا لم يقتصر الأمر على ذلك الحائط بل هناك موقع على النت يستقبل كل الأفكار والاقتراحات لتطوير مدينة لندن، لاسيما أن الأنجليز بعد تفاحة (نيوتن) يثقون بأن الأفكار الصغيرة قد تكون شرارة وومضة لمشروع عظيم.

 

في عالمنا العربي التقطت مجموعة دبي للجودة في دولة الإمارات الفكرة وأسسوا لمؤتمر وجائزة "أفكار الإمارات".

والآن مدينة الرياض تطرق هذا الدرب لكن بشكل علمي دقيق يدعو للتفاؤل وذلك من خلال تأسيس (المرصد الحضري).. وهو باعتقادي أهم خطوة تقوم بها مدينة تصبو نحو نهضة تنموية وفضاء مدني متكامل الخدمات، يتأسس عبر خطط عمل مدروسة قائمة على أرقام وإحصاءات موثقة، وسأحاول أن أعرف المرصد الحضري بتبسيط غير مخل، وللراغبين في الاستزادة سيجدون الكثير على موقع مدينة الرياض على النت.

فالمرصد الحضري هو ("مركز متخصص" يقوم بعمليات جمع وتحليل البيانات والإحصاءات والمعلومات في مجالات التنمية الحضرية المختلفة، وتشغيلها ومعالجتها لتتمشى مع متطلبات القياس والمقارنة والنشر والحفظ والاسترجاع عن مجالات تنمية المدينة بهدف العمل على تحسين ظروف الحياة لسكان المدينة).

ويستمد المرصد الحضري أهميته من كون الكثير من مشاكلنا التنموية في الحقيقة تقوم على غياب المعلومة، وعدم القدرة على استنتاجها بشكل علمي بمرجعية رقمية، وسينتهي بنا الأمر كما أمين العاصمة السابق الذي حينما سُئل في مقابلة تلفازية عن التقصير التنموي في عهده مقارنة بدبي أجاب بحنق (وش يدريني أن سكان الرياض بيصيرون 5 ملايين).

طبعا إجابته هذه كانت تعلن عن خطر كبير يحدق في صناعة القرار لدينا، فجميع مدارس الإدارة الحديثة تعرف بأنه بدون معلومة لا يوجد قرار صائب ومدروس.

(المرصد الحضري) تدخل به ومن خلاله مدينة الرياض عصرها الجديد كون لغة الأرقام والجداول والإحصاءات تقيس وتتابع معدل الإنجاز في تنفيذ استراتيجيات وسياسات وبرامج التنمية، وهي أيضا تمد متخذ القرار بالمعلومات الشاملة والمتكاملة عن حقيقة الوضع الراهن بالمدينة، ومن هنا تصبح هي المرشد لصاحب القرار في تحديد الأهداف والأولويات لخطط التنمية، وفي نفس الوقت ترفع علامات التحذير في وقت مبكر من تطبيق أية خطة أو إستراتيجية تنمية.

المركز الحضري سيؤسس بيئة آمنة لرؤوس الاموال المستثمرة وبالتالي يزدهر الاقتصاد وسوق العمل، وسيسهم في تطوير أداء المجالس البلدية، سيكون مرجعا للإعلام، وبالتأكيد سيسهم في القضاء على ظاهرة الانقطاع والتشتت القطاعي التي تعاني من الهيكلية الإدارية محليا بشكل مشتت ومبعثر للجهود.

وأعود أكرر مع المرصد الحضري ستدخل الرياض عصرها الجديد الشاب العلمي المسلح بالأرقام والإحصائيات، دون أن يتعذر أحدهم بغياب المعلومة ويقول.. وش يدريني أنهم بيصيرون...

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21385
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180274
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499428
حاليا يتواجد 3160 زوار  على الموقع