موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

من صحافتهم أيضا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يقول محمد حرب عبد الحميد في كتابه (يهود الدونمه): قام اسماعيل جم ايبكجي بتأسيس جريدة (يوليتيكا) اليومية الصباحية وتصدر من اسطنبول (يلاحظ ان الصحف التي وردت اسماؤها من قبل تصدر كلها في اسطنبول) واسماعيل جم يهودي دونمه، وهو من أبرز الكتاب الماركسيين الاتراك ان لم يكن ابرزهم.

وكان يعمل في جريدة (مليت) كما كان مديراً لهيئة الاذاعة والتلفزيون التركية حتى قامت حكومة الائتلاف الوطني عام 1975م فطردت اسماعيل جم من منصبه رغم تأييد رئيس الجمهورية فخري كوروتورك له.

 

يقول حكمت طانيو: كان من الطبيعي ان تدافع اجهزة الاعلام الخاضعة للدونمه عن اسرائيل وتشتد في تبني وجهات نظرها في كل مواجهة لها ضد العرب، وتبرر اعتداءاتها على البلاد العربية خاصة مثلما حدث في اعتداءاتها على جنوب لبنان.

رأي عام مؤيد لإسرائيل

وقد نجحت أجهزة إعلام الدونمة في ايجاد رأي عام تركي مؤيد لاسرائيل وغير متعاطف مع العرب. ويستثنى من هذا التعميم حزب السلامة الوطني. اذ ان هذا الحزب ينادي بسحب اعتراف تركيا بإسرائيل وضرورة الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية وتدعيمها واقامة علاقات قوية مع العالم العربي، والاسهام في التكاتف العربي والاسلامي من أجل تحرير فلسطين.

وهنا ايضاً يجب القول بأن اجهزة إعلام الدونمه تعمل على خدمة اليهودية العالمية فمن مقالات سامي كوهين (يهودي ومدير الشؤون الخارجية بجريدة مليت) إلى عرض افلام التنديد بمعاداة اليهود في التلفزيون التركي، خاصة في عهد ادارة اسماعيل جم. نلحظ دفع هذا الإعلام إلى العطف على إسرائيل واليهود.

يقول حكمت طانيو: (ليس من الصعب على صاحب الحس السليم احصاء هؤلاء العملاء من يهود الدونمة الذين يعملون ضد تركيا تحت اسماء متعددة منها: جمعية الاتحاد اليهودي العالمي والمنظمة الصهيونية، ومنظمة رأس المال العالمي واسرائيل).

وفي عام 1947م اصدر الثري اليهودي (بورلا اخوان) بالاشتراك مع الدونمه (سماوي اخوان) صحيفة حريت لتكون لسان حال اليهود في تركيا، ولا تزال عائلة سماوي تمتلك نسبة 30% من اسهم هذه الصحيفة وهي من الصحف الكبرى، وجاء اصدارها متزامناً مع المخطط اليهودي بإقامة دولة اسرائيل وركزت في خطابها الإعلامي الموجه إلى الشعب التركي ذي الغالبية المسلمة على التهيئة لمسألتين خطيرتين ومتلازمتين :

1- فكرة اقامة دولة يهودية في فلسطين.

2- اعتراف دولة مسلمة مثل تركيا التي كانت حتى قبل عدة عقود مركز الخلافة الإسلامية، بدولة إسرائيل.

وكانت المهمة الملقاة على عاتق القائمين على هذه الصحيفة وما يساندها من الجمعيات الماسونية هي اتباع الطرق السريعة، والتي يمكن أن تؤدي إلى نتيجة جيدة لحدثين خطيرين هما اقامة دولة إسرائيل في عام 1948 ، والاعتراف بها عام 1949. ولهذا كانت هذه الصحيفة تركز على نبش الماضي وتؤكد على موقف العرب من الاتراك إبان الحرب العالمية الاولى.

تُعد (حريت) الصحيفة الاولى في تركيا والتي تمتلك مطابع حديثة جداً، ولم يقف القائمون عليها عند امتلاك اكبر صحيفة في تركيا، بل اسست صحيفة “حريت” شركة إعلانات باسم “هوفر” لتحقق مآربها من خلال ذلك والذي يقول عنها د.ابراهيم الداقوقي أنها اتخذت الإعلانات وسيلة للضغط على الصحف والابتزاز السياسي من اجل تحقيق اهدافهم السياسية وتحولت بعد ذلك هذه الشركة إلى مؤسسة مساهمة، يمتلك اليهود اغلب اسهمها وتغير اسمها إلى “اعلانجيليك” واصبح مديرها الصهيوني المعروف “البرت ليغي”. واستطاعت “حريت” أن تصل إلى قطاع الشباب بصورة عامة، لتبث افكارها التي تركز على مسألة العداء العربي- التركي واستخدمت الاثارة في ذلك اذ كانت تفرد صفحات ومساحات كبيرة من الصحيفة لنشر فضائح الممثلات والممثلين وغرائب الاحداث المثيرة سواء في تركيا او العالم، وبذلك كانت تجذب قطاع الشباب من القراء وتقدم لهم المادة السياسية المعادية للعرب ضمن وجبات إعلامية مدروسة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31861
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118206
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446548
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47959241