موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

فكر الموت الأسود

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أردت أن أكتب عن الكفاح والإرادة الصلبة لذوي الإعاقة من خلال عرض قصة ناشطة أميركية تعرضت لخطأ طبي عند الولادة تسبب بإصابتها بشلل دماغي، لكن ذلك لم يقف في طريقها بل عملت على أن تحول هذه الإعاقة إلى وسيلة من خلالها تقوم بالتوعية ليس فقط عن حقوق المعاقين بل حقوق أطفال بلدها الأصلي؛ فلسطين،

وقررت أن أبحث في الموضوع أكثر، وعادة حين تقوم بالبحث على الإنترنت تبحر من موقع إلى موقع وفجأة تقع عيناك على أمر لا تستطيع أن تتجاهله وتستمر في البحث عن موضوعك الأصلي.. كم صدمت حين وقعت عيناي على وحشية بعض البشر ممن ينصبون أنفسهم حراسا على البشرية بناء على ما يؤمنون أنه خطر عليها أو يعتبرون أن من حقهم حماية هذا الإنسان أو ذاك في الحياة... بحرمانه من الحياة!

 

على طول تاريخ مسيرة البشرية يظهر لنا بين الحين والآخر مجموعة من المختلين عقليا يظنون أنهم أوصياء على النوع أو الجنس أو الفضيلة أو الفكر، ومن هذا المنطلق يجمعون من هم على شاكلتهم ويقومون بأفعال يندى لها جبين الإنسانية، فلو اطلعنا على تاريخ التعامل مع الإعاقة، خاصة إذا كان الجسد مشوها تماما، نجد أنهم تعرضوا لأقسى أنواع التعذيب والإبادة! ففي القرون الوسطى إن لم يتخلصوا منهم، كانوا يعتبرونهم جسد الشيطان، أشرارا يجب التخلص منهم، ثم بعد ذلك بزمن استخدموا للتسلية في السيرك، بل كان هنالك من يطوف البلاد للبحث عنهم وشرائهم وهم صغار من أهاليهم ليضمهم لمجموعته ويكسب الأموال من الجهلة عديمي الرحمة ممن كانوا يأتون للفرجة، وكم تعرض هؤلاء للسخرية، بل كانوا يرمونهم بالقاذورات ويضحكون على ردات الفعل من المساكين، لا دمع ولا صراخ، ولا ألم ولا استجداء كان يخترق تلك القلوب القاسية!

ودخلنا القرن العشرين، فهل تغير الحال؟ كلا، بل كانوا يضعونهم في مصحات تأبى الحيوانات أن تعيش بها، وفي تاريخ النازية أنه كانت تقام عليهم التجارب في سبيل الطب والعلم، هذا إن لم يتخلصوا منهم لحماية الجنس "الآري" من التلوث! وعلى الطرف الآخر من العالم في الولايات المتحدة الأميركية، وفي ولاية شيكاغو بالتحديد ظهر لهم طبيب يدعى هاري هيزلدن، عرف نفسه بالإنسانية والرحمة، كان يرفض إجراء العمليات على المواليد الذين كان يرى أن الموت أفضل لهم من الحياة، بناء على مبدأ أنهم سيتسببون بألم لأسرهم وسيعيشون بألم ويكبرون ليكرهوا المجتمع الحاضن، وقد يجرهم الأمر إلى ارتكاب الجرائم إن استطاعوا، هذا عدا عن أنهم شر متلبس في أجساد بشر! لم يكتف الطبيب بذلك بل كتب يتحدث عن فكره المضلل والهمجي في الصحف المحلية، وقد استقبلت مقالاته الكثير من الصحف المعروفة وقتها منها " New York Times" و"New Republic"، بل إنه قام بإنتاج فيلم كتب له السيناريو وشارك بالتمثيل، أطلق عليه "اللقلاق الأسود Black Stork"، نسبة للمفهوم التراثي السائد لدى الأطفال عندهم بأن اللقلاق هو من يحضر المواليد ويتركهم عند باب الأسرة، وفي هذا الفيلم لم يخجل من عرض مشاهد في منتهى القسوة والبربرية البشرية تجاه مخلوق.. نعمة من الخالق سبحانه وتعالى! طبعا لم يتعرض للطرد من جمعية الأطباء إلا بعد أن خرج للعلن بآرائه، ولكن قبلها كان قد تسبب بموت الكثير من الأطفال المشوهين خلقيا، بغض النظر عن درجة أو نسبة هذا التشوه، برفضه إجراء عمليات تنقذهم أو القيام بها بطريقة تعرضهم للموت! غريبة كيف من يعمل في الظل يترك إلى أن تظهر تجاوزاته على الملأ، حينها يتحرك المجتمع ويحاسب!

لنتخيل بأن هذا المعتوه أو أمثاله كان موجودا وقت ولادة هلين كلير أو ستيفن هوكينج أو طه حسين، كان سيتخلص منهم دون أن ترمش له عين! ولكن لماذا نتخيل؟! في عصرنا هذا ويومنا هذا.. يوجد بيننا من يحمل هذا الفكر المشوه ويطبقه على كل من يختلف معه في الفكر أو المذهب أو الطائفة، فيحكم عليهم بالموت، ويجلجل به عبر كل وسيلة تقع تحت يده أو سيطرته، وللأسف الشديد يجد من يطبق له حكمه بلا تردد أو حتى وخز ضمير! لا يهم إن كان الضحايا أطفالا أو نساء أو شيوخا، فحسب ما يؤمنون به "الموت لهم ولنا.. أفضل"! والآن.. وبعد أن ظهرت لنا همجية هذا الفكر، بدأنا نتحرك! ليرحمنا الله وليكن معنا في مواجهة هذا الطاعون الذي أصبنا به!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51745
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع176393
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر540215
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55456694
حاليا يتواجد 4562 زوار  على الموقع