موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الثالوث الخطير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أجمعت شعوب العالم على أن الثالوث الخطير الذي كان ومازال يتربص بمستقبل البشرية هو الفقر والمرض والجهل، حتى إن الأسطورة الأغريقية صورت هذا الثالوث في حكاية (صندوق باندورا) كحزمة من الشرور خرجت من الصندوق وانتشرت في العالم.

 

ولكن يبدو أن ثالوث الشر الخطير الذي يتربص بمستقبل الأمة كما يراه أحد المسؤولين الحكوميين ليس ما سبق بل أمر مختلف تماماً فهو (اليهود والنصارى والمشركون)..

وبما أننا نستطيع تعيين وتحديد اليهود والنصارى لنحذر شرورهم ونناصبهم العداء، فإن المسؤول لم يحدد من هم (المشركون) في تصريحه؟ وبالتالي قد يندرج تحت بندهم جميع السبع مليارات الذين يسكنون كوكبنا الأزرق الجميل، وسنظل في حالة توجس وتصعيد تعبوي متصل مع العالم، ونشطر العالم حولنا إلى دار حرب ودار سلم، ونستمر في توريط المسلمين بهذا الخطاب الذي يحجبهم عن عمار الكون ويبقيهم في حالة عسكرة عبثية ليس لها نهاية، تفني مقدراتهم وتستنزف مجهوداتهم.

التصريح السابق هو أحد التخريجات المتطرفة لعقيدة الولاء والبراء والتي كانت هي المنطلق الشرعي للكثير من العنف الديني المسلح الذي نراه حولنا في مواضع الفتن والحروب.

وهو أيضا الوعي الذي يرفض أن يقر بأن العرب والمسلمين يعيشون حالة تخلف حضاري شاملة، وأن أمم الأرض قد سبقتهم بأجيال وقرون، ونحن مازالت تستغرقنا حالة الفرز لمكونات الثالوث الخطير.

مازلنا نلوح برايات العداء والحروب من فوق مقاعدنا المتحركة بينما نكابد كساحنا الحضاري مازالت تستغرقنا فهرسة العالم لفسطاطي الشر والخير بينما الدوائر الدولية تصنفنا في خرائطها بدولة نفطية مابرحت تعاني من تعثرات تنموية.

وكان ممكن أن يمر تصريح المسؤول أعلاه دون أن يلفت الانتباه، لولا أنه كان ضمن مناسبة عامة.

ولربما وفي مثل هذه المناسبات وتحت الأضواء يصبح البعض مأخوذا بالجو والمحيط الذي يطوقه فيخرج على لسانه بعض الكليشيهات المخبأة في اللاوعي.. (كاد المريب أن يقول خذوني).

هذا الخطاب الاستئصالي مازال يهيمن على علاقتنا مع الآخر، بصورة تبعث الإحباط، لاسيما مع ترسخه لفترة طويلة بوقاً سواء في (المنابر الدينية أو المناهج المدرسية أو الخطاب الإعلامي الرسمي) نصنف علاقتنا مع المختلف به ومن خلاله، حتى تحول إلى كليشة نوظفها بل ونستنجد بها في حضورنا الرسمي.

هل نحتاج إلى أجيال لننعتق من خرائط دار السلم ودار الحرب؟، ونعيد تأسيس علاقتنا مع العالم على أرضية المصالح المتبادلة والتنافس الحضاري والقدرة على تقديم منجازات حضارية ملموسة وفاعلة للمسيرة البشرية؟ أو على الأقل تطبيق جميع الأهداف التي يسعى إليها مركزالحوار الحضاري الذي يخصنا والذي تأسس كأرضية (لكلمة سواء) بيننا وبين الثالوث الخطير، أرضية قائمة على التعايش والتسامح، ليس للحذر منه والتجييش ضده، كما جاء في تصريح المسؤول.

إن كانت القرارات الحكومية الأخيرة التي استهدفت ضبط تغلغل التيارات المتطرفة في المجتمع لم تحدث فرقاً في بعض المسؤولين، عندها سنعرف بأن الرحلة طويلة، وعنصرية الإقصاء متجذرة في خطابنا الفكري ومتواشجة مع خطابنا الثقافي.

في النهاية حتى لا يبدو المشهد معتماً، نعود إلى اسطورة باندورا، التي تذكر الميثولجيا الأغريقية بأنه بعد أن فرت شرور العالم أو الثالوث الخطير (الفقر الجهل المرض) من صندوق باندورا.. لم يبق في الصندوق سوى الأمل.. وهو الضوء الوحيد الذي لن يخذل البشرية في مسيرتها الحالكة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35537
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121882
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر450224
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47962917