موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الثالوث الخطير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أجمعت شعوب العالم على أن الثالوث الخطير الذي كان ومازال يتربص بمستقبل البشرية هو الفقر والمرض والجهل، حتى إن الأسطورة الأغريقية صورت هذا الثالوث في حكاية (صندوق باندورا) كحزمة من الشرور خرجت من الصندوق وانتشرت في العالم.

 

ولكن يبدو أن ثالوث الشر الخطير الذي يتربص بمستقبل الأمة كما يراه أحد المسؤولين الحكوميين ليس ما سبق بل أمر مختلف تماماً فهو (اليهود والنصارى والمشركون)..

وبما أننا نستطيع تعيين وتحديد اليهود والنصارى لنحذر شرورهم ونناصبهم العداء، فإن المسؤول لم يحدد من هم (المشركون) في تصريحه؟ وبالتالي قد يندرج تحت بندهم جميع السبع مليارات الذين يسكنون كوكبنا الأزرق الجميل، وسنظل في حالة توجس وتصعيد تعبوي متصل مع العالم، ونشطر العالم حولنا إلى دار حرب ودار سلم، ونستمر في توريط المسلمين بهذا الخطاب الذي يحجبهم عن عمار الكون ويبقيهم في حالة عسكرة عبثية ليس لها نهاية، تفني مقدراتهم وتستنزف مجهوداتهم.

التصريح السابق هو أحد التخريجات المتطرفة لعقيدة الولاء والبراء والتي كانت هي المنطلق الشرعي للكثير من العنف الديني المسلح الذي نراه حولنا في مواضع الفتن والحروب.

وهو أيضا الوعي الذي يرفض أن يقر بأن العرب والمسلمين يعيشون حالة تخلف حضاري شاملة، وأن أمم الأرض قد سبقتهم بأجيال وقرون، ونحن مازالت تستغرقنا حالة الفرز لمكونات الثالوث الخطير.

مازلنا نلوح برايات العداء والحروب من فوق مقاعدنا المتحركة بينما نكابد كساحنا الحضاري مازالت تستغرقنا فهرسة العالم لفسطاطي الشر والخير بينما الدوائر الدولية تصنفنا في خرائطها بدولة نفطية مابرحت تعاني من تعثرات تنموية.

وكان ممكن أن يمر تصريح المسؤول أعلاه دون أن يلفت الانتباه، لولا أنه كان ضمن مناسبة عامة.

ولربما وفي مثل هذه المناسبات وتحت الأضواء يصبح البعض مأخوذا بالجو والمحيط الذي يطوقه فيخرج على لسانه بعض الكليشيهات المخبأة في اللاوعي.. (كاد المريب أن يقول خذوني).

هذا الخطاب الاستئصالي مازال يهيمن على علاقتنا مع الآخر، بصورة تبعث الإحباط، لاسيما مع ترسخه لفترة طويلة بوقاً سواء في (المنابر الدينية أو المناهج المدرسية أو الخطاب الإعلامي الرسمي) نصنف علاقتنا مع المختلف به ومن خلاله، حتى تحول إلى كليشة نوظفها بل ونستنجد بها في حضورنا الرسمي.

هل نحتاج إلى أجيال لننعتق من خرائط دار السلم ودار الحرب؟، ونعيد تأسيس علاقتنا مع العالم على أرضية المصالح المتبادلة والتنافس الحضاري والقدرة على تقديم منجازات حضارية ملموسة وفاعلة للمسيرة البشرية؟ أو على الأقل تطبيق جميع الأهداف التي يسعى إليها مركزالحوار الحضاري الذي يخصنا والذي تأسس كأرضية (لكلمة سواء) بيننا وبين الثالوث الخطير، أرضية قائمة على التعايش والتسامح، ليس للحذر منه والتجييش ضده، كما جاء في تصريح المسؤول.

إن كانت القرارات الحكومية الأخيرة التي استهدفت ضبط تغلغل التيارات المتطرفة في المجتمع لم تحدث فرقاً في بعض المسؤولين، عندها سنعرف بأن الرحلة طويلة، وعنصرية الإقصاء متجذرة في خطابنا الفكري ومتواشجة مع خطابنا الثقافي.

في النهاية حتى لا يبدو المشهد معتماً، نعود إلى اسطورة باندورا، التي تذكر الميثولجيا الأغريقية بأنه بعد أن فرت شرور العالم أو الثالوث الخطير (الفقر الجهل المرض) من صندوق باندورا.. لم يبق في الصندوق سوى الأمل.. وهو الضوء الوحيد الذي لن يخذل البشرية في مسيرتها الحالكة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23055
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52522
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر751151
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54763167
حاليا يتواجد 3220 زوار  على الموقع