موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الثالوث الخطير

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أجمعت شعوب العالم على أن الثالوث الخطير الذي كان ومازال يتربص بمستقبل البشرية هو الفقر والمرض والجهل، حتى إن الأسطورة الأغريقية صورت هذا الثالوث في حكاية (صندوق باندورا) كحزمة من الشرور خرجت من الصندوق وانتشرت في العالم.

 

ولكن يبدو أن ثالوث الشر الخطير الذي يتربص بمستقبل الأمة كما يراه أحد المسؤولين الحكوميين ليس ما سبق بل أمر مختلف تماماً فهو (اليهود والنصارى والمشركون)..

وبما أننا نستطيع تعيين وتحديد اليهود والنصارى لنحذر شرورهم ونناصبهم العداء، فإن المسؤول لم يحدد من هم (المشركون) في تصريحه؟ وبالتالي قد يندرج تحت بندهم جميع السبع مليارات الذين يسكنون كوكبنا الأزرق الجميل، وسنظل في حالة توجس وتصعيد تعبوي متصل مع العالم، ونشطر العالم حولنا إلى دار حرب ودار سلم، ونستمر في توريط المسلمين بهذا الخطاب الذي يحجبهم عن عمار الكون ويبقيهم في حالة عسكرة عبثية ليس لها نهاية، تفني مقدراتهم وتستنزف مجهوداتهم.

التصريح السابق هو أحد التخريجات المتطرفة لعقيدة الولاء والبراء والتي كانت هي المنطلق الشرعي للكثير من العنف الديني المسلح الذي نراه حولنا في مواضع الفتن والحروب.

وهو أيضا الوعي الذي يرفض أن يقر بأن العرب والمسلمين يعيشون حالة تخلف حضاري شاملة، وأن أمم الأرض قد سبقتهم بأجيال وقرون، ونحن مازالت تستغرقنا حالة الفرز لمكونات الثالوث الخطير.

مازلنا نلوح برايات العداء والحروب من فوق مقاعدنا المتحركة بينما نكابد كساحنا الحضاري مازالت تستغرقنا فهرسة العالم لفسطاطي الشر والخير بينما الدوائر الدولية تصنفنا في خرائطها بدولة نفطية مابرحت تعاني من تعثرات تنموية.

وكان ممكن أن يمر تصريح المسؤول أعلاه دون أن يلفت الانتباه، لولا أنه كان ضمن مناسبة عامة.

ولربما وفي مثل هذه المناسبات وتحت الأضواء يصبح البعض مأخوذا بالجو والمحيط الذي يطوقه فيخرج على لسانه بعض الكليشيهات المخبأة في اللاوعي.. (كاد المريب أن يقول خذوني).

هذا الخطاب الاستئصالي مازال يهيمن على علاقتنا مع الآخر، بصورة تبعث الإحباط، لاسيما مع ترسخه لفترة طويلة بوقاً سواء في (المنابر الدينية أو المناهج المدرسية أو الخطاب الإعلامي الرسمي) نصنف علاقتنا مع المختلف به ومن خلاله، حتى تحول إلى كليشة نوظفها بل ونستنجد بها في حضورنا الرسمي.

هل نحتاج إلى أجيال لننعتق من خرائط دار السلم ودار الحرب؟، ونعيد تأسيس علاقتنا مع العالم على أرضية المصالح المتبادلة والتنافس الحضاري والقدرة على تقديم منجازات حضارية ملموسة وفاعلة للمسيرة البشرية؟ أو على الأقل تطبيق جميع الأهداف التي يسعى إليها مركزالحوار الحضاري الذي يخصنا والذي تأسس كأرضية (لكلمة سواء) بيننا وبين الثالوث الخطير، أرضية قائمة على التعايش والتسامح، ليس للحذر منه والتجييش ضده، كما جاء في تصريح المسؤول.

إن كانت القرارات الحكومية الأخيرة التي استهدفت ضبط تغلغل التيارات المتطرفة في المجتمع لم تحدث فرقاً في بعض المسؤولين، عندها سنعرف بأن الرحلة طويلة، وعنصرية الإقصاء متجذرة في خطابنا الفكري ومتواشجة مع خطابنا الثقافي.

في النهاية حتى لا يبدو المشهد معتماً، نعود إلى اسطورة باندورا، التي تذكر الميثولجيا الأغريقية بأنه بعد أن فرت شرور العالم أو الثالوث الخطير (الفقر الجهل المرض) من صندوق باندورا.. لم يبق في الصندوق سوى الأمل.. وهو الضوء الوحيد الذي لن يخذل البشرية في مسيرتها الحالكة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15205
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263472
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1056073
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51032724
حاليا يتواجد 2448 زوار  على الموقع