موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

أنت القائد وأنت المتحكم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تشعر بأن الدم يغلي في عروقك، تريد أن تنتقم، تعاقب، أو تهاجم بكلمات جارحة ومؤلمة، تريد لمن جعلك تشعر بكل هذه المشاعر أن يدفع الثمن.. أي ثمن فأنت في حالة لا تستطيع فيها التفكير أو الحكم الصحيح، فترد.. تجرح.. تؤذي و... تندم وقد تشعر بالخوف مما تسببت به بعد أن تعديت وقطعت كل خطوط الرجعة... هل حدث معك هذا؟

لقد حدث معي لمرات ومرات.. أكثر مما أتمنى أن يكون جزءا من تاريخي، ولكنه حدث.. تعلمت ولم أتعلم، لأني ما زلت أحيانا أفقد أعصابي وأسارع في الرد دون أي تفكير أو دراسة، وكم من مرة سمحت للمستفز أن ينتصر عليّ بأن يجعلني أذهب بمشاعري حيث يردني أن أذهب!

 

كل منا في الحياة لا بد وأن صادف شخصيات مستفزة، فالاستفزاز أداة يستخدمها الشخص الذي عادة ما يعاني من مشاكل نفسية أو شعور بالنقص، حينها يطلق مهاراته ويتلذذ بالانتصار الموقت على ضحيته، هذا في حال كانت الضحية ممن يسارعون إلى ردة الفعل قبل التفكير، ونحن نعرف بأن الغضب يعمي ويشل التفكير، وحينها بدلا من إيقاف المستفز عند حده ندخل في نقاشات بيزنطية أو أسوأ من ذلك قد يتعدى الأمر إلى حرب كلامية أو عراك جسدي قد يؤدي إلى إصابات أو يتسبب في عاهات!

السؤال هنا هل نترك الأمر إلى أن يصل إلى هذا الحد، لا سمح الله، أم نحاول أن نتحكم بمشاعرنا وأعصابنا وندرس الحالة التي أمامنا بكل تأنٍّ ووعي تام بالنتائج المترتبة على ردة فعلنا؟

الاستفزاز لا يكون دائما سلبيا، فقد يستخدم من الأم أو الأب لتحث ابنها على التقدم أو القيام بعمل يعتقد بأنه غير قادر عليه، وقد يستخدمه المعلم من خلال طرح أسئلة تحرك العقول بالفصل للبحث والدراسة في موضوع مثير للجدل اجتماعيا أو علميا، وقد يكون من شخصية قريبة تعرف أيا من المفاتيح تحرك في شخصية من تريده أن يواجه تحديا أو ضعفا ما لكي يتغلب عليه، المقصود هنا استثارة العقل والإرادة للتقدم إلى الأمام وليس الانفجار والهجوم.

ولكن قضيتنا هنا هي تلك الشخصيات التي تدفعك أحيانا للخروج عن طبيعتك، وقد تساورك مشاعر الانتقام والتحطيم بحيث تخرج منك سلوكيات أو كلمات تندم عليها فيما بعد، نعم ندرك أنه من طبيعة الإنسان أن يسارع إلى الرد في حالة الاستفزاز، وقلة هم من يستطيعون السيطرة على أعصابهم، ولكن ندرك أيضا أننا حين نقوم بذلك، نخسر قدرتنا على التفكير المنطقي، فتتم المواجهة دون دراسة وتفكير بالنتائج، لذلك فمن الأفضل تأخير ردة الفعل بالاعتماد أولا على قوة الإرادة للتمكن من التحكم بالموقف باستعادة الهدوء والسيطرة على الأعصاب بحيث نستطيع الاستجابة بشكل صحيح، فليس ما حدث الذي سيؤثر عليك بقدر تأثير ردة الفعل عليك فيما بعد، أي أن توترك وعصبيتك في المواجهة هي ما سيزعجك أكثر من فعل الاستفزاز نفسه، ولهذا يشدد المختصون على أن نمارس ضبط الأعصاب ونفكر بإيجابيات وسلبيات كل ما سنقوله أو نفعله قبل التحرك، لأنه من الأفضل أن نعمل على إطفاء شرارة الغضب قبل أن تستعر وتحرق من أمامنا وتحرقنا، كيف نستطيع أن نقوم بذلك؟

أن ندرك بأننا سنتعرض دائما إلى مثل هذه الحالات، في المنزل، في السوق، في المشفى، في الطريق، في العمل، على صفحات التواصل الاجتماعي.. من تعليقات أو حتى "الهاشتاق" التي يضعها المستفزون، ويقع ضحيتها الكثير.. بل حتى ونحن نقرأ عناوين الأخبار، التي أصبح جلها - للأسف - مستفزا لدرجة الغليان.. المهم هنا أن كل ذلك جزء من الحياة حولنا.. بعضه نستطيع أن نتجاهله، بل نستطيع أن نضع أو نتخيل الأعذار، هذا يومه كان شاقا، هذه تعاني من ضغوط أسرية، وهؤلاء قد فرغوا من عمل إنساني تطوعي... لا أدري ولكن خيالنا واسع وقد تكون الحقيقة ليست ببعيدة عما تخيلنا.. المهم نضع الأعذار فنرتاح، وإن لم نجد.. نتجاهل خاصة إن كان تدخلنا لن يقدم أو يؤخر أي مجرد حرق أعصاب من جهتنا.

أن ندرك أيضاً بأن الشخصيات المستفزة، عادة ما تكون ليست على استعداد بأن تصغي أو حتى لديها أي درجة من الاهتمام لما لديك من حجج أو براهين أو تبريرات، فهم يقفون في موقف التحدي والرد بالرفض والاعتراض لكل ما تقدمه، كل ما يهمهم من مشاعرك هو إخراج أسوأ ما عندك أو جرك إلى أن تغلط عليهم أو على غيرهم أو حتى على نفسك، هؤلاء من يجعلون حياتك صعبة ومؤلمة خاصة إن كانوا شركاء في محيط العمل، إنهم من تتمنى أن تتخلص من إزعاجهم ولا تستطيع بما أن وجودهم فرض عليك، وعليه.. لترتاح محتما عليك أن تجد طرقا للتعامل معهم بطريقة تمنعهم من التأثير في مسيرة حياتك، قد يكون الحل أن تبذل قصارى جهدك في التقليل من معدل الاحتكاك بهم، ولكنه ليس دائما متاحا أو سهلاً، عندها جرب أن تدرس وتحلل الوضع، بل قد يكون من الأفضل أن تضع نفسك في مكانهم وتبحث عن الحاجة التي تجعلهم يقومون بمثل هذه السلوكيات السلبية نحوك، قد تكون غيرة، أو شعورا بالنقص، أو مشاكل شخصية تجعلهم يهاجمون الكل وليس أنت وحدك، إن استطعت أن تصل لجذر المشكلة قد تستطيع أن تساعد وبهذا تسهم في حل المشكلة بدلا من أن تكون الهدف أو تجر إلى أن تكون ضلعا فيها.

وتذكر أنك مهم، لنفسك ولأسرتك، والبحث عن راحتك حق من حقوقك لتستطيع أن تعمل وتنتج، فلا تسمح لأحد أن يؤثر سلبيا عليك ويدفعك لتتصرف خارج إيطار سماتك الشخصية، كن أنت القائد وأنت المتحكم.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

  تحت عنوان الأزمات العالمية... العالم الإسلامي والغرب، عقد حزب السعادة التركي مؤتمره السادس والعشرين، ...

الحل في اطار الدولة الواحدة

مــدارات | سميح خلف | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

المنظور الامريكي "لصفقة القرن" لعدة عوامل ديموغرافية وجغرافية وتاريخية وان تعمقنا في الت...

نطالب الرئيس الفلسطيني بثلاثة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 17 نوفمبر 2017

نحن الشعب الذي يعاني ويلات الاحتلال، وينتظر في المنطقة الرمادية؛ حيث لا سلاح يسيطر على...

مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي

مــدارات | نايف عبوش | السبت, 11 نوفمبر 2017

من متابعة تعليقات المتصفحين.. بدا أنهم أخذوا يتذمرون، صراحة لا تلميحا، من ظاهرة قيام الب...

مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 11 نوفمبر 2017

  بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً ...

منتدى شباب العالم اشعاع حضاري لمصر الحديثة

مــدارات | سميح خلف | السبت, 11 نوفمبر 2017

  مصر تؤكد مرارا دورها الإنساني على الكرة الارضية وكما قال الرئيس السيسي بدون تمييز ...

ستنتصر المصالحة الوطنية بضغط المجتمع

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 11 نوفمبر 2017

حتى الآن، نجحت حركة حماس في الخروج من مشهد حصار غزة، فقد تركت الجمل بما...

مدح الآخرين.. بين الثناء المنصف والتطبيل المقرف

مــدارات | نايف عبوش | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لا ريب ان الاشارة الى الجهد المتميز للآخرين.. والإشادة بعطائهم.. والتنويه بادائهم على قاعدة (ول...

مع الأفاعي في وادي حجر

مــدارات | جميل السلحوت | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

عدنا لزيارة دير مار سابا في بريّة العبيديّة قرب بيت لحم، فعلى رأي خلف الع...

بلفور وعدٌ باطلٌ وزوال إسرائيل يقينٌ قاطعٌ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

يخطئ من يظن أن مرور مائة عامٍ على وعد بلفور المشؤوم، الذي صدر في ظل ...

توجسات أصبحت واقعاً

مــدارات | د. حسن مدن | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

حين اختير الكاتب اللبناني- الفرنسي أمين معلوف لعضوية الأكاديمية الفرنسية، أجرت معه مجلة «لوبوان» حوا...

ما قبل وعد بلفور بآلاف السنين

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 8 نوفمبر 2017

لم تأبه تيريزا ماي رئيس وزراء بريطاني بزعل السلطة الفلسطينية، ولم تستجب لطلبها بالاعتذار عن ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7833
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7833
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742453
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056123
حاليا يتواجد 2758 زوار  على الموقع