موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أسماء كبيرة في الصحافة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لقد كان أول اسم صحفي من يهود الدونمه، يخرج من نطاق المحلية الى العالمية هو: احمد أمين يالمان (سلانيك1888م- استانبول 1973م)، الذي أسس عدة صحف ومجلات مهمة، واشترك في بعض المؤتمرات الصهيونية بالولايات المتحدة الأميركية.

وتبنى أثناء الحرب الأولى الدفاع عن قيام دولة أرمينية ودولة كردية تقتطعان من الأراضي التركية. كما نادى بعد الحرب العالمية الأولى بضرورة قبول تركيا الحماية الأميركية، وناصر ايضاً قضايا الماسون الاتراك ودافع عن قضايا الشيوعيين الأتراك، وعن أمن اسرائيل، ونشط في الدعاية للصهيونية. كما كان معادياً للاسلام وللمسلمين حتى أن الشاعر التركي يزن توفيق هجاه بقصيدة مطلعها: (احمد أمين، دونمه خبيث يقذف بالطين أهل الشرف).

 

وآخر اسم كبير منهم في الصحافة هو عبدى ايبكجي، أشهر اسم صحفي في تركيا في الفترة الاخيرة، وهو من عائلة ايبكجي، اشهر عائلات يهود الدونمه. تولى عبدى ايبكجي عام 1964م ادارة تحرير جريدة (مليت) الصباحية اليومية، كما ترأس نقابة الصحفيين الاتراك. وكان عضواً في اللجنة التحضيرية لقانون اخلاق الصحافة وكان الأمين العام لديوان الشرف الصحفي، وكان لعبدى ايبكجي شهرة عالمية اذ أنه كان عضواً بمجلس ادارة معهد الصحافة بزيورخ (اي. بي، اي) المعروف بسيطرة اليهود عليه. وفي عام 1968م عين عبدى ايبكجي عضواً في هيئة التدريس بمعهد الصحافة بجامعة استانبول.

اغتيل عبدى ايبكجي في 2-2-1979 فاهتزت تركيا جميعاً لمقتله، وبعد مضي نحو خمسة اشهر على حادث الاغتيال، قبض على قاتله، وكانت أول مرة في تركيا – منذ ان عرفت الصحافة- يتم القبض على قاتل احد اساطين الصحافة.

ويمتلك يهود الدونمه مؤسسة جريدة (حريت)، وهي تأخذ مكانتها بين أكثر من (20) صحيفة في العالم توزيعاً. وصدر العدد الأول منها في أول مايو 1948 وشعارها: تركيا للاتراك. وهذه المؤسسة تملك دار نشر معروفة كما تملك ايضاً عدة مجلات دورية، اسبوعية وشهرية وسنوية مثل هفته صونو (نهاية الاسبوع وهي فنية) وييللربويو (مجلة التاريخ وهي شهرية). ومؤسس (دار حريت) للصحافة والنشر هو (سداد سيماوي) من يهود الدونمه، ولما مات اخذت اسرته تدير هذه المؤسسة الى اليوم.

جريدة (كون آيدين) ترجمة اسمها حرفياً هو (صباح الخير) وهي صباحية يومية تطبع (570) الف نسخة يومياً وهي ثاني صحف تركيا - بعد حريت- توزيعاً ويملكها الدونمه.

وجريدة مليت رابع صحف تركيا توزيعاً، واكثر صحف اليسار التركي اعتدالاً، يملكها يهود الدونمه وتتبع الجريدة مجلة صنعت (الفن) الاسبوعية، ودار نشر مليت بسلاسلها المشهورة.

وجريدة (جمهوريت) الصباحية اليومية ايضاً، يطلق عليها ايضاً (برافدا تركيا) لغلبة الصبغة الماركسية عليها، وكان يديرها نوري تورن، ثم سيطر على ادارتها بعد عام 1972م رشاد اتابك وكلاهما يهودي دونمه.

وفي جريدة (ترجمان) ثالث الصحف التركية الصباحية اليومية توزيعاً يبرز اسم عثمان كبار، وهو من عائلة (كبار) اليهودية الدونمه، وكان هذا الصحفي والكاتب البارز رئيساً لبلدية أزمير قبل امتهانه الصحافة.

في عام 1945م أسست الصحفية اليهودية الدونميه صابحة سرتل جريدة (طنين) الشيوعية. كان لصابحة قلمها المعروف وكان لها اسهام كبير في نشر الفكر الماركسي في تركيا واضطرت صاحبة سرتل عام 1952م للهروب الى الاتحاد السوفييتي، وظلت حتى ماتت في مدينة باكو.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25458
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085263