موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ازدياد الهجمات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا شك في ان السلطان عبد الحميد الثاني قد ادرك حجم الخرق الذي حصل داخل القصر السلطاني وفي السلطة العثمانية بصورة عامة، كما انه أدرك ان السيطرة على ذلك والعمل على ايقافه، ليس بالمسألة السهلة لأنه جاء بعد ترتيب وتخطيط استمر عدة قرون، سواء كان منذ بداية دخول اليهود القصر العثماني ام انتشار يهود الدونمه وبعد ذلك وجود المحافل الماسونية في تركيا.

 

وكلما كان السلطان عبد الحميد الثاني يتعنت بوجه المخططات اليهودية، ويصد المحاولات التي ترمي الى اقتطاع ارض فلسطين واعطائها لليهود، كانت الهجمات تزداد عليه وخاصة من قبل الصحافة الأوروبية التي تمتلكها العائلات اليهودية، ويذكر د. محمود ادهم انه في الوقت الذي ازدادت فيه كتابات المنفيين وهجوم الصحافة الأوروبية ضده بوحي من الصهيونية والماسونية، كذلك انتشرت الجماعات السرية التي تعمل ضد الدولة حتى ان بعضها تحول إلى النشاط العلني المسلح.

وما يؤكد ما ذهبنا إليه أن الدور اليهودي في الصحافة التركية قد تعاظم بعد رفض السلطان عبد الحميد الثاني تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، وقرروا دفع الملايين لشراء الذمم وتدبير المؤامرة لخلعه، وكان للدعاية التي شنها اليهود من خلال الصحف التي كانوا يسيطرون عليها في اوروبا وفي تركيا نفسها دور مؤثر في تنفيذ مخطط خلع السلطان عبد الحميد الثاني.

وما يؤكد أن اليهود كانوا حذرين في اصدار صحف تعبر عن وجهات نظرهم وتخدم مصالحهم ومخططاتهم بشكل مباشر وعلني ومكشوف، أنه وبعد خلع السلطان عبدالحميد الثاني مباشرة صدرت في استنبول صحيفة باللغة الالمانية بعنوان “عثمانيس لويد” اصدرها اليهودي الايراني “الدكتور موريس ايروالد” ويذكر الدكتور ابراهيم الداقوقي أنه وفي العام نفسه اصدر اليهودي الاشكنازي سامي صحيفة بعنوان “تركيا الفتاة” باللغة التركية.

يعكس التوجه اليهودي نحو إصدار الصحف بعد خلع السلطان عبد الحميد الثاني طبيعة المرحلة الجديدة التي قادتها جمعية الاتحاد والترقي والتي يعتبر اغلب قادتها من يهود الدونمه، حيث اعترف السلطان عبد الحميد الثاني انه في سجنه كان يقضي بقية ايام حياته وفي ولاية “سلانيك” مركز اليهود الفعال، لأنه وقف ضد مشاريع اليهود في الهجرة إلى القدس والسيطرة على فلسطين. كما ان المرحلة اللاحقة في حياة الامبراطورية العثمانية كانت - بحاجة من وجهة نظر اليهود ومن يساندهم- إلى تغيير الرأي العام التركي أو في الاقل تهيئته لمرحلة جديدة تؤكد على مسألة عزل تركيا عن العالمين العربي والاسلامي. وتعد المرحلة التي تلت فترة وضع قانون المطبوعات في 16 تموز/ يوليو عام 1909م هي الاكثر وضوحاً وفاعلية اذ صدرت 353 صحيفة، كان اهمها تلك التي تؤيد جمعية الاتحاد والترقي وطروحاتهم وافكارهم الخاصة بعزل تركيا، ومن اهم تلك الصحف (تصوير افكار، مللت، حريت، بصيرت، اقشام الوقت، كردستان، الاقدام، الارناؤوط، صدى الدين.. وغيرها).

وعملت وسائل الاعلام في تلك الفترة على دعم طروحات مصطفى كمال اتاتورك ولم تظهر طروحات يهودية مباشرة، اما تركيز اليهود فبقي في تلك السنوات للسيطرة على التجارة وبالتالي بسط النفوذ التام على الاقتصاد التركي، ولم يكن هناك تأثير مباشر لليهود في الرأي العام التركي حتى عام 1946م بسبب تركيزهم على قطاع التجارة الذي يؤهلهم للعب اكثر من دور في الحياة العامة، وفي مقدمتها توظيف الاعلام لخدمة اهدافهم، حيث ان قادة الحكومة التركية كانوا يقومون بالمهمة نيابة عنهم والتي تتركز على تشويه صورة العرب لدى المواطن التركي، ووضع الكثير من السواتر العازلة بين الأتراك والعرب والمسلمين، وبدأت الصحف الاتحادية الصادرة في استنبول انذاك، تنشر المقالات المعادية للعرب وتصفهم بعبارة (بيس عرب) وكلمة (بيس) التركية معناها (قذر) وكان باعة الصحف ينادون بأعلى اصواتهم بهذه العبارة في كل شوارع العاصمة.

وأبرز عائلات الدونمة في تركيا الآن عائلات: قبانجي، وكبار، وإيبكجي.. وهذه الاخيرة لها مكانتها الضخمة في الحياة الاعلامية في تركيا.

إن تأثير الدونمة على هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية ضخم بدرجة ملحوظة ولا يمكن انكارها، ومن الثابت أن أكبر دور النشر وأضخم دور الصحف التركية يمتلكها ويديرها الدونمة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10466
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39933
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738562
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750578
حاليا يتواجد 2356 زوار  على الموقع