موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ازدياد الهجمات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا شك في ان السلطان عبد الحميد الثاني قد ادرك حجم الخرق الذي حصل داخل القصر السلطاني وفي السلطة العثمانية بصورة عامة، كما انه أدرك ان السيطرة على ذلك والعمل على ايقافه، ليس بالمسألة السهلة لأنه جاء بعد ترتيب وتخطيط استمر عدة قرون، سواء كان منذ بداية دخول اليهود القصر العثماني ام انتشار يهود الدونمه وبعد ذلك وجود المحافل الماسونية في تركيا.

 

وكلما كان السلطان عبد الحميد الثاني يتعنت بوجه المخططات اليهودية، ويصد المحاولات التي ترمي الى اقتطاع ارض فلسطين واعطائها لليهود، كانت الهجمات تزداد عليه وخاصة من قبل الصحافة الأوروبية التي تمتلكها العائلات اليهودية، ويذكر د. محمود ادهم انه في الوقت الذي ازدادت فيه كتابات المنفيين وهجوم الصحافة الأوروبية ضده بوحي من الصهيونية والماسونية، كذلك انتشرت الجماعات السرية التي تعمل ضد الدولة حتى ان بعضها تحول إلى النشاط العلني المسلح.

وما يؤكد ما ذهبنا إليه أن الدور اليهودي في الصحافة التركية قد تعاظم بعد رفض السلطان عبد الحميد الثاني تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، وقرروا دفع الملايين لشراء الذمم وتدبير المؤامرة لخلعه، وكان للدعاية التي شنها اليهود من خلال الصحف التي كانوا يسيطرون عليها في اوروبا وفي تركيا نفسها دور مؤثر في تنفيذ مخطط خلع السلطان عبد الحميد الثاني.

وما يؤكد أن اليهود كانوا حذرين في اصدار صحف تعبر عن وجهات نظرهم وتخدم مصالحهم ومخططاتهم بشكل مباشر وعلني ومكشوف، أنه وبعد خلع السلطان عبدالحميد الثاني مباشرة صدرت في استنبول صحيفة باللغة الالمانية بعنوان “عثمانيس لويد” اصدرها اليهودي الايراني “الدكتور موريس ايروالد” ويذكر الدكتور ابراهيم الداقوقي أنه وفي العام نفسه اصدر اليهودي الاشكنازي سامي صحيفة بعنوان “تركيا الفتاة” باللغة التركية.

يعكس التوجه اليهودي نحو إصدار الصحف بعد خلع السلطان عبد الحميد الثاني طبيعة المرحلة الجديدة التي قادتها جمعية الاتحاد والترقي والتي يعتبر اغلب قادتها من يهود الدونمه، حيث اعترف السلطان عبد الحميد الثاني انه في سجنه كان يقضي بقية ايام حياته وفي ولاية “سلانيك” مركز اليهود الفعال، لأنه وقف ضد مشاريع اليهود في الهجرة إلى القدس والسيطرة على فلسطين. كما ان المرحلة اللاحقة في حياة الامبراطورية العثمانية كانت - بحاجة من وجهة نظر اليهود ومن يساندهم- إلى تغيير الرأي العام التركي أو في الاقل تهيئته لمرحلة جديدة تؤكد على مسألة عزل تركيا عن العالمين العربي والاسلامي. وتعد المرحلة التي تلت فترة وضع قانون المطبوعات في 16 تموز/ يوليو عام 1909م هي الاكثر وضوحاً وفاعلية اذ صدرت 353 صحيفة، كان اهمها تلك التي تؤيد جمعية الاتحاد والترقي وطروحاتهم وافكارهم الخاصة بعزل تركيا، ومن اهم تلك الصحف (تصوير افكار، مللت، حريت، بصيرت، اقشام الوقت، كردستان، الاقدام، الارناؤوط، صدى الدين.. وغيرها).

وعملت وسائل الاعلام في تلك الفترة على دعم طروحات مصطفى كمال اتاتورك ولم تظهر طروحات يهودية مباشرة، اما تركيز اليهود فبقي في تلك السنوات للسيطرة على التجارة وبالتالي بسط النفوذ التام على الاقتصاد التركي، ولم يكن هناك تأثير مباشر لليهود في الرأي العام التركي حتى عام 1946م بسبب تركيزهم على قطاع التجارة الذي يؤهلهم للعب اكثر من دور في الحياة العامة، وفي مقدمتها توظيف الاعلام لخدمة اهدافهم، حيث ان قادة الحكومة التركية كانوا يقومون بالمهمة نيابة عنهم والتي تتركز على تشويه صورة العرب لدى المواطن التركي، ووضع الكثير من السواتر العازلة بين الأتراك والعرب والمسلمين، وبدأت الصحف الاتحادية الصادرة في استنبول انذاك، تنشر المقالات المعادية للعرب وتصفهم بعبارة (بيس عرب) وكلمة (بيس) التركية معناها (قذر) وكان باعة الصحف ينادون بأعلى اصواتهم بهذه العبارة في كل شوارع العاصمة.

وأبرز عائلات الدونمة في تركيا الآن عائلات: قبانجي، وكبار، وإيبكجي.. وهذه الاخيرة لها مكانتها الضخمة في الحياة الاعلامية في تركيا.

إن تأثير الدونمة على هيئة الاذاعة والتلفزيون التركية ضخم بدرجة ملحوظة ولا يمكن انكارها، ومن الثابت أن أكبر دور النشر وأضخم دور الصحف التركية يمتلكها ويديرها الدونمة.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11421
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97766
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر426108
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47938801