موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أمة في خطر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصعب ما يمكن أن تواجهه أمة هو الجهل، أن تقوم شعوبها بالسير وراء من يقودها للهاوية! وأصعب ما يمكن أن تواجهه أمة هو السماح لمن ضرب بجذوره في غير أرضها أن يفكر عنها ويملي عليها ما هو صالح وما هو طالح! حين نجد أن دولة ما قد تم فيها تقييد الإعلام وسد سبل التعبير الحر تأكد أنك ستشهد اختفاء الفكر فيها وولادة القطيع، أو.. الانفجار، والانفجار عاصفة هوجاء لا تفرق وتأكل الأخضر واليابس ولا ترحم كل من يقف في طريقها!

 

نعيش في فترة في غاية الخطورة على أمتنا وعلى أوطاننا وعلى هويّاتنا، الجميع يتبارى في سحبنا إلى خندقه، وإن لم ننتبه قد نضيع ويضيع مستقبل أبنائنا.. من خلال متابعة الأحداث نجد أن هنالك أقلاما وأصواتا قد باعت ضميرها، تتلون كالحرباء، والغريب أن هنالك من ما زال يتبعها ويصدقها، تقدم حججا بالية خالية من المنطق، ولكن للأسف لمن لم يتدرب على التفكير المستقل وتفعيل مهارات التفكير الناقد وتكليف نفسه عناء البحث وتنويع المصادر.. يصدق! فلقد أصبحت تلك النظارة السوداء جزءا من كيانه لا يعرف كيف يتخلص منها، كل ما استطاع أن يفعله هو تنمية مخالبه ليهاجم ويمزق كل من يقف في طريقه!

أشعر بالرعب.. لا بد أنه كابوس نمر به.. ليته يكون كابوسا؛ فعلى الأقل نستطيع أن نستيقظ وننتهي منه ونعيش حياتنا، ولكنه ليس كابوسا، إنه واقع نعيشه، إننا أمة في خطر، وأين العدو؟ للأسف في الداخل، يعيش بين ظهرانينا ويعبث بنا كما يريد، وحين تضرب الدولة بيد من حديد يتراجع إلى الوراء يغير من ملامحه للتضليل، ولكنه في الخفاء ما زال يضلل، إن لم نقف جميعا في وجه هذا الطاعون الذي ضرب جذوره في أعماق ثقافتنا سوف ينتهي بنا الأمر بأن يقتل بعضنا الآخر وبكل دم بارد، ولمَ لا؟! حين نجد أن من يمجد القتل والذبح ويسوقه على أنه مجد وعلاء، حين نجد أن من يتغنى بأناشيد كل ما فيها دماء وكراهية وتشويه، يعامل كوجيه ويؤخذ أيقونة تعلق على الرقاب من الأمام والخلف.. دمغ كما تدمغ الماشية! ماذا ننتظر أن تكون النتيجة؟! متى نستيقظ ونقف لهم بالمرصاد ونضع أيدينا بيد الدولة؟!

كيف؟! مجرد أن تفكر في هذا السؤال يعني أنك بدأت تحرك فكرا.. دليل على أن هنالك شيئا ما تحرك في العقل، ارجع لما كنا عليه من تآلف وإخوة ومحبة وسلام، ارجع لما كنا عليه من تفاهم وتعايش، ثم انتقل إلى الآن وابحث عما استجد وغير في كل ذلك، حدد وابدأ في قص هذه النباتات السامة القاتلة التي تلتف حول الجذر وتخنقه بكل بطء وهدوء من غير أن يلاحظها أحد.. إن أرضنا، عرضنا، وطننا بحاجة منا لمثل هذا المجهود.. من أين نبدأ؟ من أنفسنا.. نقوم على مراجعة أفكارنا وتنظيفها من كل الشوائب التي علقت بها، ولن يتم ذلك من غير أن نسترد العقل والفكر والإرادة، ونبحث في الأعماق لنواجه أنفسنا ونخرج كل شيء في هذا الداخل ونستعرضه مقطعا مقطعا، تماما كما نستعرض فيلما سينمائيا.. ونراجع لنتأكد ونحلل ونقارن، إنه عمل صعب أعلم، ولكن لو كان سهلا لوجدت أغلب الناس اتخذ الفكر مهنة، ولكنه ليس بمهمة مستحيلة.

كل ما نحتاجه هو قليل من الصبر.. قليل من الإرادة والكثير من الإيمان والوطينة. إن استعادة زمام الأمور والمواجهة تحتاج لشجاعة ولإقدام؛ صفتان نحملها في جيناتنا منذ بدء التاريخ، فنحن كنا خزان العالم البشري ومن عندنا خرجت الشعوب لتبني الحضارات، إن فعلها أجدادنا فلمَ نشك ولو للحظة واحدة بأننا غير قادرين؟! الطريق طويل ولكنه ليس بمستحيل، يجب أن نبدأ من الآن والتو واللحظة، فالوقت ليس في صالحنا.. نريد استعادة سيادة الفكر والقرار، قد يكون الثمن غاليا.. ومتى كان الأمن والاستقرار رخيصا؟ ومن قال إن المستقبل يزهر في البساتين الجرداء؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23714
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162004
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490346
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003039