موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

أمة في خطر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصعب ما يمكن أن تواجهه أمة هو الجهل، أن تقوم شعوبها بالسير وراء من يقودها للهاوية! وأصعب ما يمكن أن تواجهه أمة هو السماح لمن ضرب بجذوره في غير أرضها أن يفكر عنها ويملي عليها ما هو صالح وما هو طالح! حين نجد أن دولة ما قد تم فيها تقييد الإعلام وسد سبل التعبير الحر تأكد أنك ستشهد اختفاء الفكر فيها وولادة القطيع، أو.. الانفجار، والانفجار عاصفة هوجاء لا تفرق وتأكل الأخضر واليابس ولا ترحم كل من يقف في طريقها!

 

نعيش في فترة في غاية الخطورة على أمتنا وعلى أوطاننا وعلى هويّاتنا، الجميع يتبارى في سحبنا إلى خندقه، وإن لم ننتبه قد نضيع ويضيع مستقبل أبنائنا.. من خلال متابعة الأحداث نجد أن هنالك أقلاما وأصواتا قد باعت ضميرها، تتلون كالحرباء، والغريب أن هنالك من ما زال يتبعها ويصدقها، تقدم حججا بالية خالية من المنطق، ولكن للأسف لمن لم يتدرب على التفكير المستقل وتفعيل مهارات التفكير الناقد وتكليف نفسه عناء البحث وتنويع المصادر.. يصدق! فلقد أصبحت تلك النظارة السوداء جزءا من كيانه لا يعرف كيف يتخلص منها، كل ما استطاع أن يفعله هو تنمية مخالبه ليهاجم ويمزق كل من يقف في طريقه!

أشعر بالرعب.. لا بد أنه كابوس نمر به.. ليته يكون كابوسا؛ فعلى الأقل نستطيع أن نستيقظ وننتهي منه ونعيش حياتنا، ولكنه ليس كابوسا، إنه واقع نعيشه، إننا أمة في خطر، وأين العدو؟ للأسف في الداخل، يعيش بين ظهرانينا ويعبث بنا كما يريد، وحين تضرب الدولة بيد من حديد يتراجع إلى الوراء يغير من ملامحه للتضليل، ولكنه في الخفاء ما زال يضلل، إن لم نقف جميعا في وجه هذا الطاعون الذي ضرب جذوره في أعماق ثقافتنا سوف ينتهي بنا الأمر بأن يقتل بعضنا الآخر وبكل دم بارد، ولمَ لا؟! حين نجد أن من يمجد القتل والذبح ويسوقه على أنه مجد وعلاء، حين نجد أن من يتغنى بأناشيد كل ما فيها دماء وكراهية وتشويه، يعامل كوجيه ويؤخذ أيقونة تعلق على الرقاب من الأمام والخلف.. دمغ كما تدمغ الماشية! ماذا ننتظر أن تكون النتيجة؟! متى نستيقظ ونقف لهم بالمرصاد ونضع أيدينا بيد الدولة؟!

كيف؟! مجرد أن تفكر في هذا السؤال يعني أنك بدأت تحرك فكرا.. دليل على أن هنالك شيئا ما تحرك في العقل، ارجع لما كنا عليه من تآلف وإخوة ومحبة وسلام، ارجع لما كنا عليه من تفاهم وتعايش، ثم انتقل إلى الآن وابحث عما استجد وغير في كل ذلك، حدد وابدأ في قص هذه النباتات السامة القاتلة التي تلتف حول الجذر وتخنقه بكل بطء وهدوء من غير أن يلاحظها أحد.. إن أرضنا، عرضنا، وطننا بحاجة منا لمثل هذا المجهود.. من أين نبدأ؟ من أنفسنا.. نقوم على مراجعة أفكارنا وتنظيفها من كل الشوائب التي علقت بها، ولن يتم ذلك من غير أن نسترد العقل والفكر والإرادة، ونبحث في الأعماق لنواجه أنفسنا ونخرج كل شيء في هذا الداخل ونستعرضه مقطعا مقطعا، تماما كما نستعرض فيلما سينمائيا.. ونراجع لنتأكد ونحلل ونقارن، إنه عمل صعب أعلم، ولكن لو كان سهلا لوجدت أغلب الناس اتخذ الفكر مهنة، ولكنه ليس بمهمة مستحيلة.

كل ما نحتاجه هو قليل من الصبر.. قليل من الإرادة والكثير من الإيمان والوطينة. إن استعادة زمام الأمور والمواجهة تحتاج لشجاعة ولإقدام؛ صفتان نحملها في جيناتنا منذ بدء التاريخ، فنحن كنا خزان العالم البشري ومن عندنا خرجت الشعوب لتبني الحضارات، إن فعلها أجدادنا فلمَ نشك ولو للحظة واحدة بأننا غير قادرين؟! الطريق طويل ولكنه ليس بمستحيل، يجب أن نبدأ من الآن والتو واللحظة، فالوقت ليس في صالحنا.. نريد استعادة سيادة الفكر والقرار، قد يكون الثمن غاليا.. ومتى كان الأمن والاستقرار رخيصا؟ ومن قال إن المستقبل يزهر في البساتين الجرداء؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14166
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع14166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1086332
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51062983
حاليا يتواجد 2472 زوار  على الموقع