موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تمور من اريحا!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ذهبت منذ بضعة أيام لشراء خضروات وفواكة من دكان خضروات تركي. وهناك وجدت ان عنده تمور فلسطينية من انتاج فلسطيني من اريحا.. وهذه التمور معروفة بغناها من ناحية الفيتامينات. وعلبة التمر هي كيلوغرام موضوعة بشكل جيد في كرتونة انيقة كتب عليها من انتاج فلسطين. اشتريت علبة ومضيت في سبيلي لكن ما ان سرت بضعة خطوات حتى خطر ببالي فكرة قررت ان اطبقها على الفور.

 

عدت للدكان الذي اعرف جيدا اصحابه الاتراك الاكراد، وقلت له اني أريد ان اشتري علبة اضافية لكي اقوم بما يشبه ما تفعله شركات الطعام عندما يرسلون موظفين الى السوبرماركات، لاجل ان يتذوق الناس ماكولاتهم بغرض تسويقها. ابتسم صاحب الدكان الذي اطلق عليه مزاحا لقب الشاويش، وقال لا بأس، وهذا امر في مصلحته على اية حال.

بالفعل اشتريت علبة، ووقفت على باب الدكان اقدم قطعة تمر لكل من يأتي الى الدكان واقول هذا انتاج فلسطيني وان اشتريت تحصل على فيتانينات غنية وتدعم حرية الشعب الفلسطيني!

وقررت اني لن ادخل في نقاشات مع احد لاجل ان اتجدث مع اكبر عدد ممكن من الناس. وبالفعل كان الناس يتذوقون قطعة التمر ويمدحونها. وبدا الناس يتجمعون حولي وربما ظن البعض اني موظف مبيعات للشركة المنتجة للتمر، وهم يسألوني عن نوعيتها وانا اجيب من خلال ما كتب على العلبة عن محتويات الفيتامينات فيها.

خلال الساعة التي وقفت فيها تحدثت مع حوالي 30 شخصا والغالبية عبروا عن تعاطفهم مع حرية الشعب الفلسطيني.

سيدة نرويجية اشترت علبة وقالت لي انها سعيدة ان تساهم ولو بشيء بسيط من اجل حرية الشعب الفلسطيني، وقالت انها تتعاطف دوما مع الشعب الفلسطيني. واضافت انها ستخبر اخرين ان يشتروا تمر اريحا.

وكذلك شاب اظن انه مغربي اشترى علبة وقال انه اشترى علبة من قبل وهي من التمور الممتازة وقال معلقا على مؤتمر القمة العربي لا فائدة تذكر من زعماء العرب.

كان الامر بالنسبة لي تجربة صغيرة لكنها اسعدتني. نحن دائما نطالب بمقاطعة البضائع الاسرائيلية وهذا مهم جدا، لكن من المهم ايضا ان ندعوا لشراء المنتوجات الفلسطينية لدعم الزراعة الفلسطينية الاكثر عرضة للتهديد من الاحتلال، وهذا بالطبع يصب في دعم قضية الخلاص من الاحتلال.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47296
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81639
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409981
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47922674