موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أهل السنة والجماعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تعبير ( أهل السنة والجماعة ) هو توصيف قديم وينسبه البعض إلى عبدالله بن عباس في القرن الثاني الهجري ,ولكنه عبر التاريخ ومع تشظي وتعدد المذاهب الفقهية والتأويلات للنصوص , بات يتضمن حمولة مذهبية ثقيلة لاسيما بعد أن أصبح توصيفا تلوذ به التيارات السلفية كهوية مقاومة ضد المختلف الذي لايتطابق مع فتاواها ومقاربتها للنصوص.

 

فالجماعة عندما تطوق نفسها بهوية خاصة وأطار فكري لاتحيد عنه , فهي عندها ترسم حدود مملكتها الفكرية التي لاتختلف عن الآخر فقط بل أيضا تناهضه وتجرمه وهنا بما أننا في نطاق ديني(فهي أيضا تكفره).

وفي وقتنا الحاضر استجلب توصيف (أهل السنة والجماعة) من المدونة التاريخية بكثافة وأدرج في الخطاب الديني المسيس حولنا ليتحول إلى أحد أدوات النزال الطائفي المحتدم في المنطقة و وقودا لتأجيج مرجل المذهبية.

وبات من يطلقون على أنفسهم (أهل السنة والجماعة) يتصدرون المشهد على أنهم (هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة إلى قيام الساعة ) ولا أعلم من الذي أطلعهم على الغيب ؟ ومرر لهم صك النجاة ؟

على المستوى الإعلامي أصبح هذا المصطلح يتكرر بكثافة مع حرب نهر البارد في لبنان , ولعلنا لن نستغرب هذا أو نستنكره فلبنان يعاني مأزق هوية كبير, والتصنيفات والهويات هناك تباع على الأرصفة , فهي وحدها التي تخدم أمراء الحرب وأباطرة الطائفية , وهي الذريعة التي تعطيهم مسوغ لوجودهم وتسليحهم , وتحويل هذا البلد الصغير الجميل إلى ثكنة مليشيات وتجار أسلحة .

ولكن السؤال المفارقة هنا :- ما الذي أوصل مصطلح ( أهل السنة والجماعة ) المبني على الفرز الطائفي إلى مناهجنا وتحديدا في كتاب التوحيد للصف السادس الإبتدائي ؟؟ فمن بين ثلاثة أبواب داخل كتاب ابنتي في مادة التوحيد (يحتل مبحث أهل السنة والجماعة ) بابين كاملين أي ثلثي الكتاب.

وكان من الممكن أن نسبق حسن الظن لولا أن مناهجنا تصر على أن تقول دوما.... خذوني.

فناهينا عن أن الكثير من التربويين يشيرون إلى أن الأمور العقدية يجب أن تدرس للطالب في مراحل نضج فكري متقدمة من حياته وليس في المرحلة الإبتدائية , بينما يكتفى بالمراحل العمرية المبكرة بفقة العبادات و كيفية تحويل الدين إلى ممارسة يومية , لاتكذب ,لاتسرق , حافظ على فرائضك , احترم جارك , كيف تكون مسلما نبيلا.

ولكن ليس هذا موضوعنا لأن مادة التوحيد تدرس للأطفال وأيضا تدرس فق منهج مضمر ومؤدلج وخاضع لأجندة ذات أهداف لاوطنية :-

لم أدرس أنا أمها هذا المصطلح ولم يمر على ولم يحتل ثلثي كتاب التوحيد الذي كنت أدرسه , إذا هو أمر طاريء (مع تحياتي للجان التطوير في وزارة التربية والتعليم ).

2-وبما أنه أمر طاريء إذا هو مستل من أجندات فكرية وسياسية محدثة ومتأثرة بالاحتراب والتنابز الطائفي المرحلي.

3 في مملكتنا الحمدلله نمتلك ثراء مذهبيا وتعددا طائفيا يعكس اتساعها وعراقتها , لكن حينما تلغي هذه المناهج جميع ذلك التعدد المذهبي , وترفع سيف الأحادية والفرقة الناجية وتدرسه للطلبة , بشكل يطمس البقية نصنع من خلال هذا مواطنين بمراتب وامتيازات متفاوتة , وهو الأمر الذي يتقاطع مع شروط الدولة المدنية الحديثة التي يقف الجميع سواسية تحت سقفها وأمام قوانينها.

4-منهج التوحيد للصف السادس الإبتدائي هو أحد الأفخاخ التي تلغم بها مناهجنا كانت ومازالت , بحيث يتلقفها المعلم المؤدلج , يمرر به ما يشاء من طرح طائفي ومذهبي قد يكون ضد مذاهب مواطنين يشاركوننا الوطن.

يتلقفه المعلم وعبر المنهج الخفي يقطره قطرة فقطرة في العقول والأدمغة , ويجيش ويعد ويهيء الرؤوس , ويسن الرماح والسيوف ومن ثم فجأة تلطمنا الحقائق والمشاهد والمقاطع المصورة ولاندري من صنع هذا ؟ ولامن أين تسرب لنا ؟وكيف أصبح أبناؤنا عبوات مفخخة بالكراهية ضد أوطانهم في مواضع الفتن والتكفير مع قابلية كبرى للعنف والقتل والطمس؟

لماذا أبناؤنا دونا عن شعوب الأرض نجدهم دائما في مواقع الفتن والاحتراب؟

كيف يختطفون من حجور أمهاتهم وقاعات درسهم ويلقي بهم في خطوط النار وتستهدف رؤوسهم إما بغسيل الأدمغة ,أو لتقطع وتصور في القدور.

على مشهد ومسمع من العالم؟

لا أعتقد بأنني امتلك تفسيرا لما يحدث.. لكن لعل في مناهجنا بعض من إجابة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13716
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13716
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر712345
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54724361
حاليا يتواجد 2432 زوار  على الموقع