موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أهل السنة والجماعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تعبير ( أهل السنة والجماعة ) هو توصيف قديم وينسبه البعض إلى عبدالله بن عباس في القرن الثاني الهجري ,ولكنه عبر التاريخ ومع تشظي وتعدد المذاهب الفقهية والتأويلات للنصوص , بات يتضمن حمولة مذهبية ثقيلة لاسيما بعد أن أصبح توصيفا تلوذ به التيارات السلفية كهوية مقاومة ضد المختلف الذي لايتطابق مع فتاواها ومقاربتها للنصوص.

 

فالجماعة عندما تطوق نفسها بهوية خاصة وأطار فكري لاتحيد عنه , فهي عندها ترسم حدود مملكتها الفكرية التي لاتختلف عن الآخر فقط بل أيضا تناهضه وتجرمه وهنا بما أننا في نطاق ديني(فهي أيضا تكفره).

وفي وقتنا الحاضر استجلب توصيف (أهل السنة والجماعة) من المدونة التاريخية بكثافة وأدرج في الخطاب الديني المسيس حولنا ليتحول إلى أحد أدوات النزال الطائفي المحتدم في المنطقة و وقودا لتأجيج مرجل المذهبية.

وبات من يطلقون على أنفسهم (أهل السنة والجماعة) يتصدرون المشهد على أنهم (هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة إلى قيام الساعة ) ولا أعلم من الذي أطلعهم على الغيب ؟ ومرر لهم صك النجاة ؟

على المستوى الإعلامي أصبح هذا المصطلح يتكرر بكثافة مع حرب نهر البارد في لبنان , ولعلنا لن نستغرب هذا أو نستنكره فلبنان يعاني مأزق هوية كبير, والتصنيفات والهويات هناك تباع على الأرصفة , فهي وحدها التي تخدم أمراء الحرب وأباطرة الطائفية , وهي الذريعة التي تعطيهم مسوغ لوجودهم وتسليحهم , وتحويل هذا البلد الصغير الجميل إلى ثكنة مليشيات وتجار أسلحة .

ولكن السؤال المفارقة هنا :- ما الذي أوصل مصطلح ( أهل السنة والجماعة ) المبني على الفرز الطائفي إلى مناهجنا وتحديدا في كتاب التوحيد للصف السادس الإبتدائي ؟؟ فمن بين ثلاثة أبواب داخل كتاب ابنتي في مادة التوحيد (يحتل مبحث أهل السنة والجماعة ) بابين كاملين أي ثلثي الكتاب.

وكان من الممكن أن نسبق حسن الظن لولا أن مناهجنا تصر على أن تقول دوما.... خذوني.

فناهينا عن أن الكثير من التربويين يشيرون إلى أن الأمور العقدية يجب أن تدرس للطالب في مراحل نضج فكري متقدمة من حياته وليس في المرحلة الإبتدائية , بينما يكتفى بالمراحل العمرية المبكرة بفقة العبادات و كيفية تحويل الدين إلى ممارسة يومية , لاتكذب ,لاتسرق , حافظ على فرائضك , احترم جارك , كيف تكون مسلما نبيلا.

ولكن ليس هذا موضوعنا لأن مادة التوحيد تدرس للأطفال وأيضا تدرس فق منهج مضمر ومؤدلج وخاضع لأجندة ذات أهداف لاوطنية :-

لم أدرس أنا أمها هذا المصطلح ولم يمر على ولم يحتل ثلثي كتاب التوحيد الذي كنت أدرسه , إذا هو أمر طاريء (مع تحياتي للجان التطوير في وزارة التربية والتعليم ).

2-وبما أنه أمر طاريء إذا هو مستل من أجندات فكرية وسياسية محدثة ومتأثرة بالاحتراب والتنابز الطائفي المرحلي.

3 في مملكتنا الحمدلله نمتلك ثراء مذهبيا وتعددا طائفيا يعكس اتساعها وعراقتها , لكن حينما تلغي هذه المناهج جميع ذلك التعدد المذهبي , وترفع سيف الأحادية والفرقة الناجية وتدرسه للطلبة , بشكل يطمس البقية نصنع من خلال هذا مواطنين بمراتب وامتيازات متفاوتة , وهو الأمر الذي يتقاطع مع شروط الدولة المدنية الحديثة التي يقف الجميع سواسية تحت سقفها وأمام قوانينها.

4-منهج التوحيد للصف السادس الإبتدائي هو أحد الأفخاخ التي تلغم بها مناهجنا كانت ومازالت , بحيث يتلقفها المعلم المؤدلج , يمرر به ما يشاء من طرح طائفي ومذهبي قد يكون ضد مذاهب مواطنين يشاركوننا الوطن.

يتلقفه المعلم وعبر المنهج الخفي يقطره قطرة فقطرة في العقول والأدمغة , ويجيش ويعد ويهيء الرؤوس , ويسن الرماح والسيوف ومن ثم فجأة تلطمنا الحقائق والمشاهد والمقاطع المصورة ولاندري من صنع هذا ؟ ولامن أين تسرب لنا ؟وكيف أصبح أبناؤنا عبوات مفخخة بالكراهية ضد أوطانهم في مواضع الفتن والتكفير مع قابلية كبرى للعنف والقتل والطمس؟

لماذا أبناؤنا دونا عن شعوب الأرض نجدهم دائما في مواقع الفتن والاحتراب؟

كيف يختطفون من حجور أمهاتهم وقاعات درسهم ويلقي بهم في خطوط النار وتستهدف رؤوسهم إما بغسيل الأدمغة ,أو لتقطع وتصور في القدور.

على مشهد ومسمع من العالم؟

لا أعتقد بأنني امتلك تفسيرا لما يحدث.. لكن لعل في مناهجنا بعض من إجابة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1860
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185956
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر514298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48026991