موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التحرش جريمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أعتقد أن الشخص الأول الذي يجب أن يعرف أن التحرش جريمة تستحق العقوبة هي المرأة الضحية نفسها، لأنه مع الأسف إلى الآن استطاعت ثقافة المجتمع وأعرافه أن تميع هذا الموضوع وتدرجه تحت عدد من الأسباب أو التفسيرات التي ليس أحدها التجريم الذي يستوجب قوانين رادعة.

 

رغم أنه فعل يحط من كرامتها وقيمتها الإنسانية في نطاق عملها، ويستغل الفروقات النوعية بشكل بدائي وتتحكم به الغرائز المتفلتة، لكن تظل المرأة في حال تعرضها للتحرش تكابد إحساساً بالذنب وقلة الحيلة بسبب الرسائل المتصلة التي يمررها لها المجتمع حول كونها مصدر الغواية وحفيدة الفتنة الأولى، بينما يغفل ذلك المجتمع المعتدي الذي يحاول أن يمارس سماجته، أو بهلوانيته الذكورية وغياب مروءته ضدها، مما يجعل المرأة شبه عاجزة عن ردعه كونها تقبع في قفص الذنب في مجتمع متطرف في ذكوريته، يلصق تهمة الغواية بالمرأة بشكل يميل إلى طمسها وحجبها تماماً عن المشهد كحل وحيد، متناسياً أن التكليف الإلهي ليس إلا صراعاً بين خياراتنا التي تتراوح بين الفضيلة والرذيلة، وكل نفس بما كسبت رهينة، ولو تذرعنا بأن وجود النساء في الفضاء العام هو مستفز للغرائز، لتذرع السارق بالباب المفتوح، ولانحدر الجميع لدرك ذوات الأربع.

ولعل هذا الموقف الاجتماعي الغامض المميع ضد التحرش هو الذي جعل القوانين التي تجرم التحرش تتأخر في الصدور، وظلت فقرة غير واضحة المعالم داخل قانون (الحد من الإيذاء والعنف) الذي أقره مجلس الوزراء، ولكن مع الأسف إلى الآن لم يتم تبنيه من قبل جهة تنفيذيه تطبقه بصورة عاجلة واحترافية..

وأعود أكتب ولن أتوقف عن الكتابة عن هذا الموضوع المتعلق بالغطاء القانوني الذي يحمي المرأة في الفضاء المدني العام، وهناك المزيد من النساء قادمات للعمل، والمدن بدأت في تأسيس البنى التحتية للمواصلات العامة، هل سنستمر بالحل الانسحابي وسد الذرائع ونقسم أوصال المدينة إلى (مقلط حريم ومقلط رجال)؟

بالأمس طالعتنا الصحف أن هناك سبع وظائف جديدة مستحدثة للنساء، وسياسة الدولة تسير بصورة مطردة باتجاه إشراك المزيد من العناصر النسائية في الخطط التنموية، والاستثمار في طاقتهن الإبداعية، ولكن عبر كل هذه الأحلام التي تزهر في حقول النساء، لم نسمع بقانون مفعل أو مطبق على مستوى التنفيذ يحمي المرأة العاملة من التحرش، كما هو معمول به في جميع دول العالم المتحضر الذي تمثل النساء قطاعاً كبيراً من قواه العاملة.

وجميع الحلول تأتي من باب الصدفة أو الفزعة كما رأينا عندما نقلت لنا وسائل التواصل مشهد حادثة التحرش بالفتيات في مجمع الدمام، الذي يرجع في جزء كبير منه لتجذر ثقافة الذئب والنعجة والمرأة المستباحة في الفضاء العام من ناحية، ومن ناحية أخرى غياب الأنظمة والقوانين ولوائح عقوبات تردع المتحرش.

مع الأسف إلى الآن المتهم الأول في قضايا التحرش ضد المرأة هي المرأة، فالتهمة سرعان ما تتربص بها كونها اقتحمت حيزاً ذكورياً لم يخصص لها إلى الآن مقاعد داخله.

ومالم نتدارك المشهد بقوانين رادعة وواضحة، فنحن نترك الأمر يتطور بشكل سيكون له انعكاساته السلبية على الكثير من خططنا التنموية التي تسعى إلى تمكين النساء.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1969
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29443
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر509832
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54521848
حاليا يتواجد 1622 زوار  على الموقع