موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لكي يتم تغيير النظرة السلبية تجاه اللاجئين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هذا المقال لا يتسع بالدخول بتفاصيل كثيرة بهذا الموضوع. لكنه يقدم صورة عامة للدور الذي يلعبه المهاجرون أو اللاجئون الذين ينزحون من بلادهم على الاغلب بسبب الهروب من الاضطهاد، وهو للاسف امر طبع التاريخ البشري ولم يزل.

 

أهمية طرح الموضوع هو مواجهة النظرة السلبية الموجودة بل، والعنصرية في احيان ليست قليلة في عدد من بلدان العالم ومنها العربية، حول اللاجئين لانها تفتقد لمعرفة دور اللاجئين في تنمية العديد من بلدان العالم.

بهذا المعنى لا بد من تغيير النظرة للاجئيين ليس فقط لاسباب أخلاقية وإنسانية، وهو امر مهم لان هؤلاء ما تركوا بلادهم الا بسبب الحروب والمظالم بل ايضا لاعتبارات تنموية واقتصادية..

عندما يغادر اللاجئون أوطانهم فانهم يأخذون معهم خبرات ومهارات في مناحي متعددة يضيفونها الى البلدان المضيفة حتى لو استثنينا الاموال التي يحملوها وهي في اغلب الاحيان ليست قليلة. لانه من المعروف ان الدفعات الأولى على الاقل للاجئي الحروب تكون من الطبقات الغنية القادرة على الهجرة بسرعة بفضل امكانياتها المالية الكبيرة..

هناك عشرات الأمثلة التي تبرهن على دور اللاجئين في تنمية المجتمعات التي ينزحون اليها. فنزوح الالاف من مدينة القسطنطينية بعد استيلاء الاتراك عليها، كان نعمة كبيرة لأوروبا، التي وصلها مئات العلماء والعقول النيرة التي كانت أوروبا بامس الحاجة اليها. وكان على الاغلب من الاسباب التراكمية التي أدت بالنهضة الأوروبية التي بدأت أول ما بدأت في مدينة فلورنسا في ايطاليا..

وفي فرنسا لولا اللاجئين البروتستنانت الفرنسيون الذين هربوا من الاضطهاد الكاثولكي اثناء الصراع الديني هناك، لما حصلت قفزة في التطور الثقافي في ألمانيا، ودور اللاجئون الفرنسيون من انصار الملكية الهاربين من الثورة الفرنسية الى انكلترة، وجلهم من الطبقات البورجوازية المتعلمة، دور معروف في مختلف الحقول بما في ذلك تأثرهم على اللغة الانكليزية ذاتها..

ودور اللاجئون الهاربين من الاضطهاد في أوروبا الى امريكا في تطور امريكا على النحو الذي نعرفه. وكذلك دور الاجئون اليهود الهاربين من الاضطهاد الاسباني ايام محاكم التفتيش ومساهماتهم في تطوير الاحوال في المغرب والدولة العثمانية.

والاجئون المهاجرون اللبنانيون والسوريين الذين ذهبوا الى مصر للبحث عن مناخات حرية في ظل الاضطهاد والتضييق العثماني أسسوا حوالي 200 صحيفة ومجلة، ابرزها الاهرام واثروا الحياة في مصر في مناحي متعددة. وبرز منهم اسماء كبيرة في الفكر والادب والفن اكثر من ان تحصى بدءً من فرح انطون الى شبلي الشميل الى يوسف شاهين الى فريد الاطرش الى عمر الشريف وسعاد حسني... الخ

وذات الشيء ينطبق على هجرة اهل بلاد الشام لامريكا الشمالية والجنوبية حيث لعبوا ادوارا في مناحي الحياة المختلفة. ففي تشيلي مثلا حيث يوجد نصف مليون من اصل فلسطيني، وهو اكبر تجمع فلسطيني خارج المنطقة العربية، حيث يلعب الفلسطينييون دورا مهما في الاقتصاد التشيلي وكذلك في الثقافة، حتى يقال في تشيلي انه من غير الممكن الا تجد اما مدرسا أو قسا فلسطينيا في أية قرية تذهب اليها في تشيلي..

ودور اللاجئون الارمن معروف خاصة في حقل الصناعة وسواها في البلدان التي نزحوا اليها خاصة الى سوريا ولبنان.

وذات الكلام يمكن ان يقال عن دور اللاجئين من الشيشان الى الاردن..

وكذلك دور اللاجئون الفلسطينيون في تنمية البلاد الذي نزحوا اليها خاصة الاردن، الذي لعبوا فيها دورا مهما في الاقتصاد والتعليم والفن وهم اكثر من ان يحصوا مثل ابوغزاله والمصري... الخ، وفي لبنان التي برز منهم في الاقتصاد مثل عائلة عودة في الاعمال البنكية (بنك عودة) وفي تطوير الزراعة خاصة الحمضيات. وفي الفن مثل حليم الرومي وصبري الشريف وعبود عبد العال الخ، كذلك في بلاد الخليج العربي التي ساهموا في تنميتها في حقول متعددة.

هذه امثلة محدودة عن دور اللاجئين في تنمية البلاد التي ينزحون اليها، ولذا من الضروري ان تنتهي النظرة السلبية والعنصرية لان هؤلاء ثروة للبلاد التي نزحوا اليها وليس عبئا..

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19647
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157937
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486279
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998972