موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لكي يتم تغيير النظرة السلبية تجاه اللاجئين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هذا المقال لا يتسع بالدخول بتفاصيل كثيرة بهذا الموضوع. لكنه يقدم صورة عامة للدور الذي يلعبه المهاجرون أو اللاجئون الذين ينزحون من بلادهم على الاغلب بسبب الهروب من الاضطهاد، وهو للاسف امر طبع التاريخ البشري ولم يزل.

 

أهمية طرح الموضوع هو مواجهة النظرة السلبية الموجودة بل، والعنصرية في احيان ليست قليلة في عدد من بلدان العالم ومنها العربية، حول اللاجئين لانها تفتقد لمعرفة دور اللاجئين في تنمية العديد من بلدان العالم.

بهذا المعنى لا بد من تغيير النظرة للاجئيين ليس فقط لاسباب أخلاقية وإنسانية، وهو امر مهم لان هؤلاء ما تركوا بلادهم الا بسبب الحروب والمظالم بل ايضا لاعتبارات تنموية واقتصادية..

عندما يغادر اللاجئون أوطانهم فانهم يأخذون معهم خبرات ومهارات في مناحي متعددة يضيفونها الى البلدان المضيفة حتى لو استثنينا الاموال التي يحملوها وهي في اغلب الاحيان ليست قليلة. لانه من المعروف ان الدفعات الأولى على الاقل للاجئي الحروب تكون من الطبقات الغنية القادرة على الهجرة بسرعة بفضل امكانياتها المالية الكبيرة..

هناك عشرات الأمثلة التي تبرهن على دور اللاجئين في تنمية المجتمعات التي ينزحون اليها. فنزوح الالاف من مدينة القسطنطينية بعد استيلاء الاتراك عليها، كان نعمة كبيرة لأوروبا، التي وصلها مئات العلماء والعقول النيرة التي كانت أوروبا بامس الحاجة اليها. وكان على الاغلب من الاسباب التراكمية التي أدت بالنهضة الأوروبية التي بدأت أول ما بدأت في مدينة فلورنسا في ايطاليا..

وفي فرنسا لولا اللاجئين البروتستنانت الفرنسيون الذين هربوا من الاضطهاد الكاثولكي اثناء الصراع الديني هناك، لما حصلت قفزة في التطور الثقافي في ألمانيا، ودور اللاجئون الفرنسيون من انصار الملكية الهاربين من الثورة الفرنسية الى انكلترة، وجلهم من الطبقات البورجوازية المتعلمة، دور معروف في مختلف الحقول بما في ذلك تأثرهم على اللغة الانكليزية ذاتها..

ودور اللاجئون الهاربين من الاضطهاد في أوروبا الى امريكا في تطور امريكا على النحو الذي نعرفه. وكذلك دور الاجئون اليهود الهاربين من الاضطهاد الاسباني ايام محاكم التفتيش ومساهماتهم في تطوير الاحوال في المغرب والدولة العثمانية.

والاجئون المهاجرون اللبنانيون والسوريين الذين ذهبوا الى مصر للبحث عن مناخات حرية في ظل الاضطهاد والتضييق العثماني أسسوا حوالي 200 صحيفة ومجلة، ابرزها الاهرام واثروا الحياة في مصر في مناحي متعددة. وبرز منهم اسماء كبيرة في الفكر والادب والفن اكثر من ان تحصى بدءً من فرح انطون الى شبلي الشميل الى يوسف شاهين الى فريد الاطرش الى عمر الشريف وسعاد حسني... الخ

وذات الشيء ينطبق على هجرة اهل بلاد الشام لامريكا الشمالية والجنوبية حيث لعبوا ادوارا في مناحي الحياة المختلفة. ففي تشيلي مثلا حيث يوجد نصف مليون من اصل فلسطيني، وهو اكبر تجمع فلسطيني خارج المنطقة العربية، حيث يلعب الفلسطينييون دورا مهما في الاقتصاد التشيلي وكذلك في الثقافة، حتى يقال في تشيلي انه من غير الممكن الا تجد اما مدرسا أو قسا فلسطينيا في أية قرية تذهب اليها في تشيلي..

ودور اللاجئون الارمن معروف خاصة في حقل الصناعة وسواها في البلدان التي نزحوا اليها خاصة الى سوريا ولبنان.

وذات الكلام يمكن ان يقال عن دور اللاجئين من الشيشان الى الاردن..

وكذلك دور اللاجئون الفلسطينيون في تنمية البلاد الذي نزحوا اليها خاصة الاردن، الذي لعبوا فيها دورا مهما في الاقتصاد والتعليم والفن وهم اكثر من ان يحصوا مثل ابوغزاله والمصري... الخ، وفي لبنان التي برز منهم في الاقتصاد مثل عائلة عودة في الاعمال البنكية (بنك عودة) وفي تطوير الزراعة خاصة الحمضيات. وفي الفن مثل حليم الرومي وصبري الشريف وعبود عبد العال الخ، كذلك في بلاد الخليج العربي التي ساهموا في تنميتها في حقول متعددة.

هذه امثلة محدودة عن دور اللاجئين في تنمية البلاد التي ينزحون اليها، ولذا من الضروري ان تنتهي النظرة السلبية والعنصرية لان هؤلاء ثروة للبلاد التي نزحوا اليها وليس عبئا..

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2816
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63531
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856132
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50832783
حاليا يتواجد 2366 زوار  على الموقع