موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حول إشكالية العلم والحكم: مثال على تعارض الأحكام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يسألني كثير من طلبة الطب حول التدريب العملي على الجثث، وهو ضروري لمعرفة أعضاء الجسم وجراحتها وكيفية تأثرها بالأمراض والأدوية. وسمعت أن هذه مشكلة جدية في جامعاتنا، يواجهها أيضا مبتعثونا في الخارج. فهم يعلمون أن الطالب لا يصبح طبيبا ما لم يقم بتجارب فعلية على جثة إنسان، لكنهم يستذكرون تحريم الفقهاء لهذا العمل.

 

معظم الفقهاء الذين حرموا التشريح، رجعوا إلى نصوص مشهورة تحرم المثلة. ومفهومها هو التمثيل بالجثث بغرض التنكيل والإهانة، لكنهم مددوا الحكم فمنعوا كل عمل ينطوي على تشويه جثة الميت أو يؤدي إليه، حتى لو كان المقصد مشروعا.

قبل مدة أنفقت بضعة أشهر في بحث الأحكام الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية وبيعها، واستقصيت تعريف الفقهاء لعناصر الموضوع وآراءهم واستدلالاتهم، فوجدتهم بين ممانع ومتحفظ، وإجازة بعضهم بناء على ترجيح المصالح المنظورة أو بعنوان الاضطرار. ووجدت مثل هذا الاختلاف في حكم تشريح جثة المسلم بغرض الكشف عن جريمة قتل مثلا.

الموقف الفقهي من التشريح والتجارب على الجثث والتبرع بالأعضاء، أو قبض ثمن على أي من تلك الأمور، هو واحد من المواضع التي تكشف عن تعارض بين حكمين: الوجوب الكفائي لتعلم الطب من أجل إنقاذ الأحياء من الموت، أو ما يحتمل أنه وجوب عيني لإنقاذ مريض على شفا الموت، وبين التحريم المنصوص لإهانة الميت والتمثيل به.

وأراه مثالا على منهج في الاجتهاد يستدعي مراجعة جذرية. وسبق لي أن اقترحت مسارا مختلفا عما تعارفت عليه مجامع العلم الديني، مسار يبدأ بدراسة الموضوع بصورة مستقلة عن الأحكام والنصوص السابقة. وهو مسار يستهدف كشف المصالح الجوهرية والثانوية في كل موضوع، ثم إعادة قراءة النصوص والقواعد الفقهية الموروثة في ضوء ذلك.

ويهمني التركيز على الفارق بين الفقه الموجه لفرد بعينه، والفقه العام، الذي تقوم عليه قواعد قانونية لمجتمع بأكمله، فمعظم النوع الثاني مبني على أرضية المصلحة. والمصالح كما نعلم، أمور عرفية عقلية، نرجع في تشخيصها إلى أهل الخبرة في كل حقل من حقولها، وليس إلى الفهم العام أو رأي الفقيه.

لو درسنا موضوع المثالين السابقين: التشريح والتبرع بالأعضاء "أو بيعها"، وبحثنا عن المصلحة الأثقل وزنا والأكثر أخلاقية، دون الانشغال الذهني بالحكم المتعارف - في مرحلة البحث العلمي على الأقل- فسنجد فسحة واسعة لتكييف جديد يخالف الفهم الأولي والمسلمات السائدة.

مثل هذا البحث لا يستهدف فقط الخلاص من حرج الالتزام بالأحكام الموروثة. إن غرضه الرئيس هو تمهيد الطريق لاستعادة الدين دوره كقائد للحياة العامة. لقد تسبب الفقه القديم في تحويل الدين إلى قيد على عقول الناس وحياتهم بدل أن يكون مفتاحا لمغاليقها وسبيلا إلى ارتقائها، ولا سبيل لتغيير هذا الحال سوى تجديد الفكر وعقلنة الفقه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18224
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع104569
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر432911
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47945604