موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

حول إشكالية العلم والحكم: مثال على تعارض الأحكام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يسألني كثير من طلبة الطب حول التدريب العملي على الجثث، وهو ضروري لمعرفة أعضاء الجسم وجراحتها وكيفية تأثرها بالأمراض والأدوية. وسمعت أن هذه مشكلة جدية في جامعاتنا، يواجهها أيضا مبتعثونا في الخارج. فهم يعلمون أن الطالب لا يصبح طبيبا ما لم يقم بتجارب فعلية على جثة إنسان، لكنهم يستذكرون تحريم الفقهاء لهذا العمل.

 

معظم الفقهاء الذين حرموا التشريح، رجعوا إلى نصوص مشهورة تحرم المثلة. ومفهومها هو التمثيل بالجثث بغرض التنكيل والإهانة، لكنهم مددوا الحكم فمنعوا كل عمل ينطوي على تشويه جثة الميت أو يؤدي إليه، حتى لو كان المقصد مشروعا.

قبل مدة أنفقت بضعة أشهر في بحث الأحكام الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية وبيعها، واستقصيت تعريف الفقهاء لعناصر الموضوع وآراءهم واستدلالاتهم، فوجدتهم بين ممانع ومتحفظ، وإجازة بعضهم بناء على ترجيح المصالح المنظورة أو بعنوان الاضطرار. ووجدت مثل هذا الاختلاف في حكم تشريح جثة المسلم بغرض الكشف عن جريمة قتل مثلا.

الموقف الفقهي من التشريح والتجارب على الجثث والتبرع بالأعضاء، أو قبض ثمن على أي من تلك الأمور، هو واحد من المواضع التي تكشف عن تعارض بين حكمين: الوجوب الكفائي لتعلم الطب من أجل إنقاذ الأحياء من الموت، أو ما يحتمل أنه وجوب عيني لإنقاذ مريض على شفا الموت، وبين التحريم المنصوص لإهانة الميت والتمثيل به.

وأراه مثالا على منهج في الاجتهاد يستدعي مراجعة جذرية. وسبق لي أن اقترحت مسارا مختلفا عما تعارفت عليه مجامع العلم الديني، مسار يبدأ بدراسة الموضوع بصورة مستقلة عن الأحكام والنصوص السابقة. وهو مسار يستهدف كشف المصالح الجوهرية والثانوية في كل موضوع، ثم إعادة قراءة النصوص والقواعد الفقهية الموروثة في ضوء ذلك.

ويهمني التركيز على الفارق بين الفقه الموجه لفرد بعينه، والفقه العام، الذي تقوم عليه قواعد قانونية لمجتمع بأكمله، فمعظم النوع الثاني مبني على أرضية المصلحة. والمصالح كما نعلم، أمور عرفية عقلية، نرجع في تشخيصها إلى أهل الخبرة في كل حقل من حقولها، وليس إلى الفهم العام أو رأي الفقيه.

لو درسنا موضوع المثالين السابقين: التشريح والتبرع بالأعضاء "أو بيعها"، وبحثنا عن المصلحة الأثقل وزنا والأكثر أخلاقية، دون الانشغال الذهني بالحكم المتعارف - في مرحلة البحث العلمي على الأقل- فسنجد فسحة واسعة لتكييف جديد يخالف الفهم الأولي والمسلمات السائدة.

مثل هذا البحث لا يستهدف فقط الخلاص من حرج الالتزام بالأحكام الموروثة. إن غرضه الرئيس هو تمهيد الطريق لاستعادة الدين دوره كقائد للحياة العامة. لقد تسبب الفقه القديم في تحويل الدين إلى قيد على عقول الناس وحياتهم بدل أن يكون مفتاحا لمغاليقها وسبيلا إلى ارتقائها، ولا سبيل لتغيير هذا الحال سوى تجديد الفكر وعقلنة الفقه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37821
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125353
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر917954
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50894605
حاليا يتواجد 5307 زوار  على الموقع