موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حول إشكالية العلم والحكم: مثال على تعارض الأحكام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يسألني كثير من طلبة الطب حول التدريب العملي على الجثث، وهو ضروري لمعرفة أعضاء الجسم وجراحتها وكيفية تأثرها بالأمراض والأدوية. وسمعت أن هذه مشكلة جدية في جامعاتنا، يواجهها أيضا مبتعثونا في الخارج. فهم يعلمون أن الطالب لا يصبح طبيبا ما لم يقم بتجارب فعلية على جثة إنسان، لكنهم يستذكرون تحريم الفقهاء لهذا العمل.

 

معظم الفقهاء الذين حرموا التشريح، رجعوا إلى نصوص مشهورة تحرم المثلة. ومفهومها هو التمثيل بالجثث بغرض التنكيل والإهانة، لكنهم مددوا الحكم فمنعوا كل عمل ينطوي على تشويه جثة الميت أو يؤدي إليه، حتى لو كان المقصد مشروعا.

قبل مدة أنفقت بضعة أشهر في بحث الأحكام الخاصة بالتبرع بالأعضاء البشرية وبيعها، واستقصيت تعريف الفقهاء لعناصر الموضوع وآراءهم واستدلالاتهم، فوجدتهم بين ممانع ومتحفظ، وإجازة بعضهم بناء على ترجيح المصالح المنظورة أو بعنوان الاضطرار. ووجدت مثل هذا الاختلاف في حكم تشريح جثة المسلم بغرض الكشف عن جريمة قتل مثلا.

الموقف الفقهي من التشريح والتجارب على الجثث والتبرع بالأعضاء، أو قبض ثمن على أي من تلك الأمور، هو واحد من المواضع التي تكشف عن تعارض بين حكمين: الوجوب الكفائي لتعلم الطب من أجل إنقاذ الأحياء من الموت، أو ما يحتمل أنه وجوب عيني لإنقاذ مريض على شفا الموت، وبين التحريم المنصوص لإهانة الميت والتمثيل به.

وأراه مثالا على منهج في الاجتهاد يستدعي مراجعة جذرية. وسبق لي أن اقترحت مسارا مختلفا عما تعارفت عليه مجامع العلم الديني، مسار يبدأ بدراسة الموضوع بصورة مستقلة عن الأحكام والنصوص السابقة. وهو مسار يستهدف كشف المصالح الجوهرية والثانوية في كل موضوع، ثم إعادة قراءة النصوص والقواعد الفقهية الموروثة في ضوء ذلك.

ويهمني التركيز على الفارق بين الفقه الموجه لفرد بعينه، والفقه العام، الذي تقوم عليه قواعد قانونية لمجتمع بأكمله، فمعظم النوع الثاني مبني على أرضية المصلحة. والمصالح كما نعلم، أمور عرفية عقلية، نرجع في تشخيصها إلى أهل الخبرة في كل حقل من حقولها، وليس إلى الفهم العام أو رأي الفقيه.

لو درسنا موضوع المثالين السابقين: التشريح والتبرع بالأعضاء "أو بيعها"، وبحثنا عن المصلحة الأثقل وزنا والأكثر أخلاقية، دون الانشغال الذهني بالحكم المتعارف - في مرحلة البحث العلمي على الأقل- فسنجد فسحة واسعة لتكييف جديد يخالف الفهم الأولي والمسلمات السائدة.

مثل هذا البحث لا يستهدف فقط الخلاص من حرج الالتزام بالأحكام الموروثة. إن غرضه الرئيس هو تمهيد الطريق لاستعادة الدين دوره كقائد للحياة العامة. لقد تسبب الفقه القديم في تحويل الدين إلى قيد على عقول الناس وحياتهم بدل أن يكون مفتاحا لمغاليقها وسبيلا إلى ارتقائها، ولا سبيل لتغيير هذا الحال سوى تجديد الفكر وعقلنة الفقه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10664
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40131
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر738760
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54750776
حاليا يتواجد 2396 زوار  على الموقع