موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

وللصحافة والإعلام دوره أيضا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إن تاريخ الصحافة التركية، يرجع إلى عهد السلطان محمود الثاني، الذي ارتقى عرش السلطنة العثمانية عام 1808م، حيث امر السلطان بإصدار اول صحيفة باسم “تقويم وقائع” وصدرت في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1831م، واعتبرت اول صحيفة تصدر في الامبراطورية العثمانية،

وقد اختار اسم هذه الجريدة السلطان بنفسه، وذلك ايماناً منه بضرورة انشاء صحيفة تعبر بصورة رسمية عن شؤون الحكومة الداخلية والخارجية، وتتولى نشر وجهات نظر الحكومة على افراد الشعب.

 

وهذا يؤكد أن نشأة الصحافة في تركيا في بدايتها كانت صحافة رسمية تعبر عن اتجاهات الدولة.

وفي ستينات القرن التاسع عشر، ازداد الاهتمام بالصحافة واتسعت رقعة اصدار المطبوعات وكان من اهم الصحف التي صدرت في تركيا وفي اوروبا صحيفة (ترجماني احوال)، واصدرها كل من شيناسي واغا افندي في عام 1860 وصحيفة (تصويري افكار) التي اسسها شيناسي ايضاً عام 1862.

كما صدرت صحيفة تونا عام 1865م وهي اول صحيفة صادرة في ولاية تونا في فترة حكم (مدحت باشا) لهذه الولاية وقد أسسها فيليب شاهين اوغلو من ديار بكر.

وصحيفة مخبر تأسست عام 1867 وكانت بدايتها على شكل كتابات لكل من علي صوافي وضياء باشا.

وبعد شهر من صدورها في 11 اذار/ مارس 1867 تم اغلاق هذه الجريدة بسبب احدى المقالات وبطلب من المجلس الوطني في تركيا.

ثم اعيد اصدار هذه الجريدة في لندن بتاريخ 31 اب/ أغسطس 1867 من قبل علي صوافي الذي فر من المعتقل، وفي العدد الاول لصحيفة المخبر الصادرة في لندن كتبت الجملة التالية: (وجدت المخبر بلداً لا يمنع فيه قول الحقيقة) وصدرت من جديد هذه المقدمة (الجملة) تحمل اهمية كبيرة من ناحية الكشف عن الاشتباكات الداخلية والخارجية في فترة صدور الجريدة.

اهم الصحف السياسية التي صدرت خارج تركيا هي صحيفة (الحرية) التي اصدرها (نامق كمال) وزملاؤه في لندن بتاريخ 29 حزيران/ يونيو 1869 تحت اسم (جمعية العثمانيون الجديدة).

وكانت توجد العديد من الصحف التي كان لها تأثير في الحياة السياسية والادبية في تلك الفترة وهذه الصحف هي: صحيفة (الزوراء) التي كان يديرها (احمد مدحت افندي) في بغداد عام 1869م، وبرزت صحيفة (عبرت) التي أسسها نامق كمال وزملاؤه في استنبول عام 1871م، صحيفة (سراج) في استنبول عام 1873م مؤسسها ابو الضياء توفيق، صحيفة (تصويري افكار) الصادرة من جديد عام 1909م، ايضاً صحيفة (صباح) التي أسسها لأول مرة شمس الدين في عام 1878 ومن ثم قام احمد مدحت افندي بإصدارها مرة اخرى تحت اسم (ترجماني حقيقت) عام 1878م، صحيفة (ميزان) التي اصدرها المؤرخ مراد بيك في استنبول عام 1886.

اما اول من اهتم بموضوع الطباعة فهم اليهود، حيث يذكر الكاتب اليهودي (افرام غالانتي) أن اول من جلب مطبعة إلى الاراضي العثمانية، هم اليهود وكان ذلك عام 1492م وهي السنة نفسها التي شهدت “رحيلهم” بأعداد كبيرة من اسبانيا في حكم الملك فرديناند، وان تلك المطبعة تم نصبها في استنبول.

إن اليهود يعدون جلب مطبعة احد الاوجه المكملة لتوجهاتهم الاقتصادية والتجارية. وكان اليهود يدركون أن الصحافة افضل وسيلة لتحقيق اهدافهم السياسية والاقتصادية، ومنذ ذلك الوقت استخدموا هذه الاداة الفعالة كما يحدث في الوقت الحاضر للتأثير في الرأي العام سواء على مستوى الاقليات والدول او حتى الرأي العام العالمي، برزت موجة الصحافة المستقلة التي صدرت خلال 1866- 1867م في مدن استنبول وازمير، والتي استمرت حتى تسلم السلطان عبد الحميد الثاني الحكم في الامبراطورية العثمانية، اذ اعتلى العرش في 31 آب/ أغسطس عام 1876م، وامر بوضع دستور للبلاد وجاء في المادة الثانية عشرة منه “ان الصحافة حرة ضمن دائرة القانون”.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12428
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74029
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554418
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566434
حاليا يتواجد 2377 زوار  على الموقع