موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

قادرون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

المدينة الحديثة ليست فقط مبانٍ شاهقة، تتناثر بينها وحولها طرق معبدة، تمخرها مواصلات توزع ضجيجها على أنحاء المدينة.

المدينة الحديثة تجاوزت فكرة التجمعات البشرية المحدودة المتبادلة للمصالح،

إلى قائمة من الاشتراطات تتعلق بتصميمها واستراتيجيتها وببنيتها التحتية، قد يكون أبرزها أن تكون، ملبية لجميع حاجات سكانها، صديقة للبيئة، أيضا مراعية في تصميمها متطلبات فئة مهمة من سكانها من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ولعل المطلب الأخير الذي بتنا نراه في جميع عواصم العالم، فيندر أن نقف بجانب إشارة ضوء مرورية في مدينة كبرى دون أن نسمع صوت الجرس المتوافق مع لون الإشارة، ويندر أن تدخل إلى منشأة أو سوق، أو فندق دون أن تجدها مجهزة تجهيزاً متكاملاً بالمتزحلقات بشكل يتوافق مع أصحاب مقاعد العجلات، هذا بالإضافة إلى قوائم من المخترعات التي تصب كل عام في سوق نشط يهدف لجعل الحياة بالنسبة لهم أسهل وأكثر إنتاجية وفاعلية.

ويبدو أن طلب مثل هذا النوع من التصميم سيكون أمراً مسرفاً في مثاليته في زمن طفرات تأسيس مدننا، وتلك القفزة الشاهقة التي قفزتها مابين ردائها الطيني البسيط، باتجاه صرامة الأسمنت، بالشكل الذي جعلها تغفل الكثير من الضروريات المتعلقة بهندسة الطرق أو الاهتمام بحقوق ذوي الحاجات الخاصة في الفضاء العام للمدينة فباتت رحلة أحدهم لقضاء شؤونه رحلة مشقة وهدر للجهد والوقت.

في زمن لم يعد يكفي فيه أن نمر بجوار تلك الفئة ثم نهز رؤوسنا بأسى ونمضي، دون أن توقفنا مسؤوليتنا الجمعية اتجاههم، فجميع التدابير الخاصة بهم نكتشف أنها تأتي من باب العمل الخيري أو التطوعي التوعوي (كحملة جرب الكرسي) مثالاً دون أن يردف هذا تنظيمات وقوانين ملزمة تشرع لهم الأبواب المغلقة ولقمة العيش الشريف، بحيث نتوقف عن التعامل معهم كاستثناء ونميز المتلازمة الطبيعية بين ذوي الاحتياجات الخاصة والإبداع.

هناك متلازمة غامضة بين الإبداع والإعاقة وكأنها ذلك الجانب الذي يحلق من بين رماد التحدي والاستجابة، ولن أعيد أن أسرد لكم قوائم المبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكنني سأتوقف عند مشارف مبادرة إيجابية في هذا المجال اسمها... شبكة "قادرون" التي أوضح عمرو محمد خاشقجي رئيس مجلس المديرين بالشبكة أن «قادرون» تسعى لتحفيز أصحاب الأعمال على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ليكونوا أعضاء فاعلين في القوى العاملة، وتقديم الإرشاد والمشورة العلمية والعملية وأفضل الممارسات لأصحاب الأعمال لتسهيل التوظيف والحفاظ على القوى العاملة من ذوي الإعاقة من خلال سياسات حكومية مساندة وبيئة عمل مناسبة، إلى جانب توعية أصحاب الأعمال لإدراج ذوي الإعاقة ضمن الكوادر العاملة من خلال تهيئة بيئة عمل مناسبة، والمساندة والمشاركة بأفضل الممارسات فضلًا عن تنظيم الشبكة وتنسيقها مع ذوي العلاقة بما فيها الدوائر والجهات الرسمية والمؤسسات غير الربحية وتشكيل شبكات تفاعلية.

وفي البداية لابد أن نتوقف لنحيي بتقدير وزارة العمل لتوجهاتها الإيجابية في هذا المجال، فهي من ناحية صممت برنامج نطاقات بشكل داعم وصديق لذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا يسهم في دمج ذوي الإعاقة بمجتمعهم وبسوق العمل المحلي.

شبكة "قادرون" ستكون مرجعية للشركات والقطاعات المهتمة والمقتنعة بعمل أصحاب ذوي الإعاقة إلى جانب عملها على إحداث بيئات عمل مساندة ومتفهمة لقدراتهم مما يمنحهم الثقة وفتح فرص التوظيف لهم وتمكينهم من العمل الفاعل.

نشكر كل من دعم وأسس وفعل في شبكة "قادرون"... فكلنا قادرون.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23222
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52689
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر751318
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54763334
حاليا يتواجد 3081 زوار  على الموقع