موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

خليفته على خطاه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لأسباب عديدة تتجه الأنظار إلى تركيا، ونحرص في هذه السلسلة استقراء الحاضر والمستقبل من خلال الماضي القريب، متفقين مع القائل “إن الماضي يعد دولة أجنبية” لكنها تبقى لصق دولة الحاضر بكثير من التفاصيل والرؤى.

 

توفى مصطفى كمال أتاتورك عام 1938 في العاشر من نوفمبر، وخلفه عصمت اينونو الذي يوجز فترة حكمه الدكتور ابراهيم الداقوقي فيقول (إنه لم يخط خطوة واحدة نحو توثيق العلاقات مع الأقطار العربية طيلة فترة حكمه (1938- 1950) ويلاحظ من خلال تتبع حكم اينونو لتلك الفترة، والتي ابتدأت مع توتر الأجواء الدولية في ذلك الوقت ومن ثم اندلاع الحرب العالمية الثانية، أن عصمت اينونو قد دفع تركيا نحو الغرب أكثر فأكثر، وعمل على قطع أي صلة لها بالإسلام والشرق معززاً المنهج الذي بدأه أتاتورك ومواصلاً منهجه وفي تلك الحقبة، أصبح موقف الأقطار العربية موقفاً مضاداً للغرب الاستعماري الذي أسهم في إقامة الكيان الصهيوني في قلب الوطن العربي..

واذا كان مصطفى أتاتورك قد عمل على قطع الصلات مع العالم الإسلامي والعربي وحاول عزل تركيا وايجاد حياة غربية جديدة، فإن مرحلة عصمت اينونو شهدت واحدة من أهم الثمرات التي زرعتها الصهيونية العالمية في تركيا، والتي تمثلت بالاعتراف المبكر بإسرائيل..

يقول الكاتب التركي وحيد خلف أوغلو عن ذلك.. تأثرت العلاقات التركية مع الدول العربية بعمق جراء الصراع العربي الإسرائيلي منذ تقسيم فلسطين بموجب قرار الأمم المتحدة الصادر سنة 1947، لقد اقترعت تركيا لصالح الدول العربية ضد القرار، لكن إسرائيل أصبحت موجودة سنة 1948 كعضو في الأمم المتحدة، واعترفت بها معظم الدول باستثناء العرب، لذا كان على تركيا ان تتبع سياسة توازن بين الدول العربية وإسرائيل وبالطبع اعترفت أنقرة بعد اتفاقية الهدنة الإسرائيلية– العربية، التي تم التوصل إليها سنة 1949 بإسرائيل كأمر واقع في تلك السنة ومن ثم رسمياً سنة 1950.

سارعت تركيا إلى تعزيز الاعتراف بإقامة علاقات دبلوماسية، ففي أكتوبر من عام 1949 تم تعيين (فكتور اليعزر) قنصلاً عاماً لإسرائيل في تركيا وفي عام 1950 ارتقت العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى المفوضيات وعين (الياهو ساسون) أول وزير مفوض لإسرائيل في تركيا.

ترجع علاقة تركيا بالنظام الشرق أوسطي إلى الخمسينيات حينما لعبت دوراً في بناء تحالف إقليمي شرق أوسطي ضمن السياسة الدفاعية الغربية القائمة في ذلك الحين على احتواء الخطر السوفييتي، تمثل في حلف بغداد الذي أبرمت الاتفاقية الخاصة به في نوفمبر 1955 كما وافقت تركيا في مارس عام 1957 على مبدأ ايزنهاور لمشاركة الولايات المتحدة في مواجهة أنشطة (التخريب) في الشرق الأوسط.

وتعاونت تركيا مع إسرائيل وإيران في زمن حكم الشاه في مجال الأمن والاستخبارات كما تطور التعاون الأمني بين تركيا وإسرائيل في مجال “مكافحة الارهاب” منذ مطلع الثمانينيات في القرن الماضي).

ويختصر الكاتب والمحلل التركي (وحيد أوغلو) علاقة العرب والأتراك بالأسطر التالية اذ يقول: ظل العرب والأتراك على صلة مستمرة منذ اثني عشر قرناً، لقد أغنت حياتهم المشتركة ضمن إطار الحضارة الإسلامية الإنسانية في شتى الحقول، وكان العرب في أوجهم في حين كانت أوروبا قبل عصر النهضة تغرق في العصور المظلمة، وكان العرب والأتراك قد تقاسموا مشقة الصراع ضد الصليبيين ومباهج النجاح خاصة في الحقول العلمية والفنية والعسكرية وفي الحقول الأخرى كافة، وأسهموا في تطوير المجتمعات في عالم يمتد من المحيط الأطلسي إلى جزر جنوب شرق آسيا بفضل تنوع مفاهيمهم الثقافية في إطار الإسلام، كما أنهم توحدوا ضمن الدولة العثمانية ما يناهز قروناً أربعة ووصلوا إلى الذروة مرة أخرى ولكنهم شهدوا أيضاً انهياراً في النهاية.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28121
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع209829
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690218
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702234
حاليا يتواجد 3365 زوار  على الموقع