موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بعد خراب البصرة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كات ثورة الزنج في القرن التاسع الميلادي ربما من اهم الثورات التي حصلت في تاريخ الدولة العباسية. ففي ذلك الوقت بدأت تنمو طبقات طفيلية في المجتمع العراقي على حساب الفقراء والزنوج الذين كانوا يعملون على تجفيف المستنقعات في الاهوار مقابل قليل من الطعام.

وازداد الفساد، وقد بدا نفوذ الاتراك يتوسع في عهد الخليفة المتوكل. وكانت الثورة التي اندلعت في مدينة البصرة كرد فعل على المظالم التي كان يتعرض لها الزنوج والفقراء.

 

وقد استغل الوضع شخص اسمه علي بن محمد لا احد يعرف اصله ونسبه، ادعى ان الله ارسله لتحرير العبيد، كما ادعى ان له صلة بالبيت العلوي، لأجل استخدامها للتوظيف السياسي وكسب عطف الأهالي لتكريس زعامته.

أسس بن محمد حكومة محلية في البصرة وسمى عاصمته المختارة. لكن الثورة التي كانت تفتقد لاهداف سياسية تحولت الى فوضى عارمة باتت تحرق وتخرب وتدمر كل ما تقع ايديهم عليه من ممتلكات عامة وخاصة الى سبي للنساء وقتل الابرياء بصورة بشعة جعلت الأهالي يضجون من هذا الوضع ويطالبون حكومة بغداد بالتدخل لحمايتهم..

ولم يعد امام السلطات المركزية في بغداد سوى ان ترسل قوات لقمع الثورة التي استمرت حوالي 15 عاما دمرت فيه واحرقت البلاد. وراح الناس يتذمرون من تاخر الخليفة المتوكل على ضرب الثورة، فصار مثلا القول، انه تدخل بعد خراب البصرة! وها نحن نرى المشهد يتكرر ثانية في هذا العصر في عدد من البلدان العربية. تطرف ديني يهدد بتدمير وتفكيك نسيج المجتمعات وحروب أهلية ازهقت ارواح مئات الالوف، والام نفسية لا تحصى لملايين اللاجئين، خاصة الاطفال

تدمير واحراق لمقدرات البلاد الاقتصادية من حكومية وغير حكومية. تدمير كنوز البلاد من الاثار التاريخية وسرقتها وبيعها، وخطف قتل عشوائي للأبرياء. كل ذلك تحت شعار محاربة الديكتاتورية!!! ومن البداية وقبل ان تتعقد الامور، كلما قدمت رؤى عاقلة لحلول سياسية، قالوا لا بد للتغير من ثمن باهظ!، وكانه بات شرطا مقدسا ان نحرق بلادنا!!!. هذا شعار بائس من قوى ظلامية واقصائية، وهذا ليس تغييرا بل دمارا بدمار، كما ان نظرية الثمن الباهظ الذي يجب دفعه كلام اكثر بؤسا بل يقطر خبثا، لانه يبرر احراق وتدمير مقدرات البلاد واعادتها خمسين عام الى الوراء!

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5093
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5093
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر626007
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48138700