موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

دعوة لمقاربة فقهية جديدة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الداعون إلى إعادة بناء الاجتهاد على أرضية مقاصد الشريعة، يرون في دعوتهم حلا لأبرز مشكلات الفقه المعاصر، أي الفجوة الفاصلة بين الرأي الفقهي وواقع الحياة المعاصرة. وهم يرون أن معيار سلامة الرأي الفقهي هو انسجامه مع المقاصد الشرعية، وأبرزها - حسب ترتيب الشاطبي- حفظ الدين والنفس والنسل والمال والعقل.

 

هذه المقاربة تفترض معايرة لاحقة. بمعنى اختبار صلاحية الرأي بالنظر في تأثيره سلبا أو إيجابا في أحد المقاصد المذكورة.

إني أدعو إلى معادلة معكوسة تسمح - في رأيي- بتطوير جوهري في مفهوم الحكم الشرعي ومسارات الاجتهاد. كما تفسح مجالا رحبا للعلوم الجديدة والخبرات الإنسانية كي تسهم في الصناعة الفقهية.

في المعادلة الجديدة لا نبدأ بالسؤال عن الحكم، بل بتحديد موضوعات المقصد، وهي تشكل الجزء الأعظم من العمل العلمي الذي ينتهي بإصدار أحكام فقهية. فلنأخذ مثلا المقصد الخامس، وهو "حفظ العقل". هنا نبدأ بسؤال: ما العوامل التي تساعد في حفظ العقل، وما العوامل التي تسهم في إضعافه. وكلا السؤالين يتفرع إلى احتمالات. منها مثلا: معنى حفظ العقل، فهل معناه إبقاؤه في حالة ساكنة أم تطويره؟. هذا يقودنا إلى سؤال آخر: هل يتطور العقل مع زيادة المعلومات أم نقصها، باستماعه إلى الآراء المتعارضة أم بجبره على مدرسة واحدة.

ناتج هذه المقاربة سيكون أحكاما شرعية من مستويين: أولها المستوى الإرشادي أي: السياسات اللازمة لتطوير العقول. وهذا يشكل جوابا على قضايا ملحة مثل تدفق المعلومات، وحرية التفكير والتعبير، وتعدد المذاهب والمدارس الفكرية، وتصنيف العلوم النافعة وغير النافعة... إلخ. وثانيها هو المستوى القانوني الذي قد يكون أحكاما فقهية أو قواعد قانونية ملزمة تعالج موقف المجتمع والدولة من تلك الأمور. وأظن أن اتخاذ مقاربة كهذه ستكشف أن تقييد حرية التعبير، وإنكار التعددية الفكرية، رجوعا إلى رأي فقيه أو بند قانوني، تنطوي على مخالفة لضرورات الشريعة.

كذلك الحال في المقصد الرابع أي حفظ المال، والذي يبدأ بحثه بسؤال معنى الحفظ وكيفيته والوسائل والطرق التي تؤدي إليه، والفرق بين المال الشخصي والمال العام. ويصل إلى الأحكام الإرشادية والقانونية التي تسهم في تنمية الثروة الفردية والعامة وتمنع تآكلها أو فسادها. هذا سيكشف لنا معاني أخرى لمفهوم الربا والاستغلال والقيمة الشرعية لفائض القيمة والفائدة... إلخ.

خلاصة القول إن هذه المقاربة تدور بشكل رئيس حول سؤال: كيف نجعل الفقه والقانون العام وسيلة لتحقيق مقاصد الشريعة. ولهذا فهي تبدأ بدراسة تلك المقاصد وموضوعاتها التفصيلية وسبلها، وتنظر فيها كدليل لاستيضاح المصالح والمفاسد، وبالتالي الأحكام الشرعية. وأظن أن اتباعها سينتج فقها يستوعب التحديات التي يواجهها الإسلام اليوم، ويجسر الفجوة بين الدين والحياة العامة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3950
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258142
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر586484
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48099177