موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

بناء أربعة قرون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من الأسماء المهمة في تاريخ الدولة العثمانية السلطان عبد الحميد الثاني الذي تحدثناعنه، والذي وقف وقفة تاريخية ضد الأطماع اليهودية في فلسطين. واوردنا في هذا السرد الموجز بعض الأسماء والأحداث المهمة في تاريخ الدولة العثمانية،

لنبين حجم البناء الذي قدمه قادة العثمانيين خلال اربعة قرون، والذي تركز على ترسيخ الاسلام ونشره وفتح الكثير من البلدان، وبعد كل ذلك يأتي كمال اتاتورك، ليذهب عكس الاتجاه الذي كانت تسير عليه هذه الدولة، ويتجه نحو زاوية مغايرة تماماً لما كانت تتبناه من مبادئ وقيم وتقاليد اسلامية، وكان اتاتورك يدرك جيداً انه يلاقي مهمة صعبة، الا ان التغييرات الجذرية في السياسة التعليمية والتربوية والانفتاح الكبير على الغرب وترسيخ الكثير من المفاهيم الأوربية ووجود الاعلام اليهودي المؤثر والفاعل الذي شجع هذا الاتجاه وتبناه، قد ساعد اتاتورك كثيراً على تحقيق اهدافه في فصل المجتمع التركي عن الأسس التي كان يرتكز عليها في قوالب حياتية واجتماعية جديدة.

 

ولم يكن المخطط الذي تبناه اتاتورك محدداً بالانقلاب اللغوي والديني، بل انه نفذ خطة متكاملة بحيث عمد إلى انهاء كل ما له علاقة بالقرون الاربعة التي سيطرت خلالها الخلافة، ولذلك فقد وصل تأثير الأجواء المحيطة به والتي شجعت خطواته إلى اقناعه بأنه لا بد من استمرار حملته في تغيير جميع المظاهر الحياتية، ومن هنا فقد وجد (انه يجب ان يكون للشعب التركي مظهر خارجي واحد، لذلك قرر الغاء الطربوش العثماني والقلبق الشركسي والعمة الكردية واستبدالها جميعاً بالقبعة الاوربية).

يقول مصطفى الزين في كتابه (اتاتورك وخلفاؤه).. كان اتاتورك قد بدأ (ثورته الجديدة) بطريقة مرحلية ففرض القبعة اولاً على نفسه ثم حرسه الخاص، ولما لم يجد اعتراضاً فرضها على الجيش، وارسل العديد من الضباط الذين امنوا بصحة افكاره الى مختلف القطاعات العسكرية لاقناع الجنود بأن ارتداء القبعة من شأنه ان يظهر الجيش التركي بمظهر الجيش الحديث، الذي لا يقل عن مستوى جيوش دول العالم المتقدمة بشيء حتى في اللباس، بالاضافة إلى ان القبعة من الناحية العملية افضل من الطربوش لأنها تقي الرؤوس من الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء وبعد ان أمن الجيش بنظريته وارتدى جميع افراده وضباطه القبعة انتقل إلى الشعب.

ولما حاول احد النواب من العسكريين الكبار وكان برتبة جنرال يدعى نور الدين باشا الاعتراض على قرار الغاء الطربوش طرده مصطفى كمال من الجمعية الوطنية وجرده من رتبته العسكرية.

كانت حسابات اتاتورك بعيدة المدى، وكان يُعد إلغاء جميع المظاهر واحداً من اهم الخطوات التي تفضي إلى عزل تركيا بصورة تامة ونهائية، ولهذا امر جميع رجال القوات المسلحة من بوليس ودرك وجيش بتطبيق هذا القرار فوراً في جميع انحاء البلاد، مع أوامر مشددة باستخدام أقصى انواع العقوبة بحق كل من يرفض خلع الطربوش حتى ولو دعت الحاجة إلى تعليق المشانق.

وللمرة الأولى يحدث في تركيا ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة التركية، كذلك تلاوة الصلاة باللغة التركية، وضمن هذا السياق ارغم اتاتورك كل تركي على اتخاذ اسم عائلة ينتسب إليها، تسجيل اسمه واسماء افراد عائلته في سجلات نفوس جديدة اعدت لهذا الغرض..

ذلك لان الاتراك – حتى اتخاذ هذا القرار- لم تكن لديهم اسماء عائلية، فكان كل شخص يكتب اسمه ثم اسم والده، وبدأ مصطفى كمال بنفسه اولاً فاتخذ له اسم عائلة اتاتورك أي (ابو الاتراك).. وهكذا فعل جميع ابناء الشعب التركي.

وهكذا اتجهت تركيا في قوانينها ومؤسساتها وفي علاقاتها وسياساتها الخارجية نحو الغرب آملة بأن ذلك سيجعل منها دولة عصرية، لكن تركيا دخلت دوامة عدم الاستقرار السياسي والعنف والتدهور الاقتصادي وتوتر علاقاتها مع دول الجوار.

كما ان انفصال تركيا لم يحقق لها رفاهاً اقتصاديًّا واجتماعيًّا على المستوى الداخلي او موقعاً جيوستراتيجيًّا على المستوى الدولي.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23457
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207553
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535895
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048588