موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بناء أربعة قرون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من الأسماء المهمة في تاريخ الدولة العثمانية السلطان عبد الحميد الثاني الذي تحدثناعنه، والذي وقف وقفة تاريخية ضد الأطماع اليهودية في فلسطين. واوردنا في هذا السرد الموجز بعض الأسماء والأحداث المهمة في تاريخ الدولة العثمانية،

لنبين حجم البناء الذي قدمه قادة العثمانيين خلال اربعة قرون، والذي تركز على ترسيخ الاسلام ونشره وفتح الكثير من البلدان، وبعد كل ذلك يأتي كمال اتاتورك، ليذهب عكس الاتجاه الذي كانت تسير عليه هذه الدولة، ويتجه نحو زاوية مغايرة تماماً لما كانت تتبناه من مبادئ وقيم وتقاليد اسلامية، وكان اتاتورك يدرك جيداً انه يلاقي مهمة صعبة، الا ان التغييرات الجذرية في السياسة التعليمية والتربوية والانفتاح الكبير على الغرب وترسيخ الكثير من المفاهيم الأوربية ووجود الاعلام اليهودي المؤثر والفاعل الذي شجع هذا الاتجاه وتبناه، قد ساعد اتاتورك كثيراً على تحقيق اهدافه في فصل المجتمع التركي عن الأسس التي كان يرتكز عليها في قوالب حياتية واجتماعية جديدة.

 

ولم يكن المخطط الذي تبناه اتاتورك محدداً بالانقلاب اللغوي والديني، بل انه نفذ خطة متكاملة بحيث عمد إلى انهاء كل ما له علاقة بالقرون الاربعة التي سيطرت خلالها الخلافة، ولذلك فقد وصل تأثير الأجواء المحيطة به والتي شجعت خطواته إلى اقناعه بأنه لا بد من استمرار حملته في تغيير جميع المظاهر الحياتية، ومن هنا فقد وجد (انه يجب ان يكون للشعب التركي مظهر خارجي واحد، لذلك قرر الغاء الطربوش العثماني والقلبق الشركسي والعمة الكردية واستبدالها جميعاً بالقبعة الاوربية).

يقول مصطفى الزين في كتابه (اتاتورك وخلفاؤه).. كان اتاتورك قد بدأ (ثورته الجديدة) بطريقة مرحلية ففرض القبعة اولاً على نفسه ثم حرسه الخاص، ولما لم يجد اعتراضاً فرضها على الجيش، وارسل العديد من الضباط الذين امنوا بصحة افكاره الى مختلف القطاعات العسكرية لاقناع الجنود بأن ارتداء القبعة من شأنه ان يظهر الجيش التركي بمظهر الجيش الحديث، الذي لا يقل عن مستوى جيوش دول العالم المتقدمة بشيء حتى في اللباس، بالاضافة إلى ان القبعة من الناحية العملية افضل من الطربوش لأنها تقي الرؤوس من الحرارة في الصيف والبرودة في الشتاء وبعد ان أمن الجيش بنظريته وارتدى جميع افراده وضباطه القبعة انتقل إلى الشعب.

ولما حاول احد النواب من العسكريين الكبار وكان برتبة جنرال يدعى نور الدين باشا الاعتراض على قرار الغاء الطربوش طرده مصطفى كمال من الجمعية الوطنية وجرده من رتبته العسكرية.

كانت حسابات اتاتورك بعيدة المدى، وكان يُعد إلغاء جميع المظاهر واحداً من اهم الخطوات التي تفضي إلى عزل تركيا بصورة تامة ونهائية، ولهذا امر جميع رجال القوات المسلحة من بوليس ودرك وجيش بتطبيق هذا القرار فوراً في جميع انحاء البلاد، مع أوامر مشددة باستخدام أقصى انواع العقوبة بحق كل من يرفض خلع الطربوش حتى ولو دعت الحاجة إلى تعليق المشانق.

وللمرة الأولى يحدث في تركيا ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة التركية، كذلك تلاوة الصلاة باللغة التركية، وضمن هذا السياق ارغم اتاتورك كل تركي على اتخاذ اسم عائلة ينتسب إليها، تسجيل اسمه واسماء افراد عائلته في سجلات نفوس جديدة اعدت لهذا الغرض..

ذلك لان الاتراك – حتى اتخاذ هذا القرار- لم تكن لديهم اسماء عائلية، فكان كل شخص يكتب اسمه ثم اسم والده، وبدأ مصطفى كمال بنفسه اولاً فاتخذ له اسم عائلة اتاتورك أي (ابو الاتراك).. وهكذا فعل جميع ابناء الشعب التركي.

وهكذا اتجهت تركيا في قوانينها ومؤسساتها وفي علاقاتها وسياساتها الخارجية نحو الغرب آملة بأن ذلك سيجعل منها دولة عصرية، لكن تركيا دخلت دوامة عدم الاستقرار السياسي والعنف والتدهور الاقتصادي وتوتر علاقاتها مع دول الجوار.

كما ان انفصال تركيا لم يحقق لها رفاهاً اقتصاديًّا واجتماعيًّا على المستوى الداخلي او موقعاً جيوستراتيجيًّا على المستوى الدولي.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25950
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115601
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595990
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54608006
حاليا يتواجد 2962 زوار  على الموقع