موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

يوم المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الثامن من مارس يوم المرأة العالمي، يجدر بنا الوقوف أمام الواقع الصعب والمعقد الذي تعانيه النساء العربيات في الوقت الراهن. هذا لايعني أن وضعهن لم يكن صعباً ومعقداً في الماضي، لكن حصاد السنوات الأخيرة، وربما العقد أو العقدين الماضيين يشير إلى انتكاسات خطرة في مجال تمكين المرأة ونيلها حقوقها في أغلبية البلدان العربية.

 

ربما ازداد عدد اللاتي يذهبن إلى المدارس والجامعات من النساء العربيات، وربما ازداد كذلك عدد اللاتي انخرطن في سوق العمل، رغم أن زيادة العدد لا تعني بالضرورة زيادة النسبة المئوية، لكن بالمقابل نشهد تردياً مطرداً في أوضاع النساء في مجالات أخرى.

لنعاين ما تفعله الحروب العبثية الجارية في أكثر من بلد عربي: سوريا والعراق والسودان، إضافة إلى تبعات الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، وحالة عدم الاستقرار في بلدان عربية أخرى لنرى حجم القسوة والعنف الذي تنال النساء والأطفال منه حصة كبيرة، ولعل حال مخيمات اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة لسوريا خير شاهد.

على صعيد التشريعات نشهد تراجعات مخزية، بينها، على سبيل المثال، قانون الأحوال الشخصية الذي أقر في العراق مؤخراً، والذي أثارت مواده استهجان وغضب قطاعات واسعة من النساء والقوى المدنية.

في مطالع القرن العشرين، وفيما كان العالم يضج بالآمال والأحلام والمشاريع الكبرى، جرت النظرة إلى الحركة النسوية بوصفها إحدى روافع المجتمع الجديد المنشود الذي يحقق الحرية والكرامة والتكافؤ لأفراده من الجنسين. كان الناس ينتقمون من قرون القمع والاضطهاد والكبت الطويلة، ويتوقون إلى مرافئ السعادة والعدالة والانعتاق.

حينها انبثقت فكرة اختيار يوم المرأة العالمي، في الثامن من مارس/ آذار كل عام، فسحة لتأكيد حقوق المرأة التي أهدرت عبر التاريخ، وهذا العيد الذي بدئ بدلالات سياسية مباشرة سرعان ما اكتسب مغازيه الإنسانية العميقة يوماً للاحتفاء بالمرأة رديفاً للحب والجمال والحنان والأمومة والفضاءات العذبة.

تعنون النسوية المرموقة فاطمة المرنيسي أحد فصول كتابها القيم: "الخوف من الحداثة" بعنوان شديد الدلالة هو: "نشيد النساء: نحو الحرية". وفيه تذهب إلى أن النساء متلهفات للانعتاق، لكن دون هذا التلهف قيوداً وعقبات كأداء آخذة في التفاقم.

لعل في الاحتفاء السنوي بيوم المرأة ما يذكرنا بالمهام الكبرى الماثلة أمام مجتمعاتنا العربية في الدفع بقضية المرأة مجدداً نحو موقع الصدارة الذي وضعه رواد النهضة والتنوير العرب فيه.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33744
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر396429
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47909122