موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

يوم المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الثامن من مارس يوم المرأة العالمي، يجدر بنا الوقوف أمام الواقع الصعب والمعقد الذي تعانيه النساء العربيات في الوقت الراهن. هذا لايعني أن وضعهن لم يكن صعباً ومعقداً في الماضي، لكن حصاد السنوات الأخيرة، وربما العقد أو العقدين الماضيين يشير إلى انتكاسات خطرة في مجال تمكين المرأة ونيلها حقوقها في أغلبية البلدان العربية.

 

ربما ازداد عدد اللاتي يذهبن إلى المدارس والجامعات من النساء العربيات، وربما ازداد كذلك عدد اللاتي انخرطن في سوق العمل، رغم أن زيادة العدد لا تعني بالضرورة زيادة النسبة المئوية، لكن بالمقابل نشهد تردياً مطرداً في أوضاع النساء في مجالات أخرى.

لنعاين ما تفعله الحروب العبثية الجارية في أكثر من بلد عربي: سوريا والعراق والسودان، إضافة إلى تبعات الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، وحالة عدم الاستقرار في بلدان عربية أخرى لنرى حجم القسوة والعنف الذي تنال النساء والأطفال منه حصة كبيرة، ولعل حال مخيمات اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة لسوريا خير شاهد.

على صعيد التشريعات نشهد تراجعات مخزية، بينها، على سبيل المثال، قانون الأحوال الشخصية الذي أقر في العراق مؤخراً، والذي أثارت مواده استهجان وغضب قطاعات واسعة من النساء والقوى المدنية.

في مطالع القرن العشرين، وفيما كان العالم يضج بالآمال والأحلام والمشاريع الكبرى، جرت النظرة إلى الحركة النسوية بوصفها إحدى روافع المجتمع الجديد المنشود الذي يحقق الحرية والكرامة والتكافؤ لأفراده من الجنسين. كان الناس ينتقمون من قرون القمع والاضطهاد والكبت الطويلة، ويتوقون إلى مرافئ السعادة والعدالة والانعتاق.

حينها انبثقت فكرة اختيار يوم المرأة العالمي، في الثامن من مارس/ آذار كل عام، فسحة لتأكيد حقوق المرأة التي أهدرت عبر التاريخ، وهذا العيد الذي بدئ بدلالات سياسية مباشرة سرعان ما اكتسب مغازيه الإنسانية العميقة يوماً للاحتفاء بالمرأة رديفاً للحب والجمال والحنان والأمومة والفضاءات العذبة.

تعنون النسوية المرموقة فاطمة المرنيسي أحد فصول كتابها القيم: "الخوف من الحداثة" بعنوان شديد الدلالة هو: "نشيد النساء: نحو الحرية". وفيه تذهب إلى أن النساء متلهفات للانعتاق، لكن دون هذا التلهف قيوداً وعقبات كأداء آخذة في التفاقم.

لعل في الاحتفاء السنوي بيوم المرأة ما يذكرنا بالمهام الكبرى الماثلة أمام مجتمعاتنا العربية في الدفع بقضية المرأة مجدداً نحو موقع الصدارة الذي وضعه رواد النهضة والتنوير العرب فيه.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17579
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79180
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559569
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571585
حاليا يتواجد 2699 زوار  على الموقع