موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

يوم المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الثامن من مارس يوم المرأة العالمي، يجدر بنا الوقوف أمام الواقع الصعب والمعقد الذي تعانيه النساء العربيات في الوقت الراهن. هذا لايعني أن وضعهن لم يكن صعباً ومعقداً في الماضي، لكن حصاد السنوات الأخيرة، وربما العقد أو العقدين الماضيين يشير إلى انتكاسات خطرة في مجال تمكين المرأة ونيلها حقوقها في أغلبية البلدان العربية.

 

ربما ازداد عدد اللاتي يذهبن إلى المدارس والجامعات من النساء العربيات، وربما ازداد كذلك عدد اللاتي انخرطن في سوق العمل، رغم أن زيادة العدد لا تعني بالضرورة زيادة النسبة المئوية، لكن بالمقابل نشهد تردياً مطرداً في أوضاع النساء في مجالات أخرى.

لنعاين ما تفعله الحروب العبثية الجارية في أكثر من بلد عربي: سوريا والعراق والسودان، إضافة إلى تبعات الاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، وحالة عدم الاستقرار في بلدان عربية أخرى لنرى حجم القسوة والعنف الذي تنال النساء والأطفال منه حصة كبيرة، ولعل حال مخيمات اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة لسوريا خير شاهد.

على صعيد التشريعات نشهد تراجعات مخزية، بينها، على سبيل المثال، قانون الأحوال الشخصية الذي أقر في العراق مؤخراً، والذي أثارت مواده استهجان وغضب قطاعات واسعة من النساء والقوى المدنية.

في مطالع القرن العشرين، وفيما كان العالم يضج بالآمال والأحلام والمشاريع الكبرى، جرت النظرة إلى الحركة النسوية بوصفها إحدى روافع المجتمع الجديد المنشود الذي يحقق الحرية والكرامة والتكافؤ لأفراده من الجنسين. كان الناس ينتقمون من قرون القمع والاضطهاد والكبت الطويلة، ويتوقون إلى مرافئ السعادة والعدالة والانعتاق.

حينها انبثقت فكرة اختيار يوم المرأة العالمي، في الثامن من مارس/ آذار كل عام، فسحة لتأكيد حقوق المرأة التي أهدرت عبر التاريخ، وهذا العيد الذي بدئ بدلالات سياسية مباشرة سرعان ما اكتسب مغازيه الإنسانية العميقة يوماً للاحتفاء بالمرأة رديفاً للحب والجمال والحنان والأمومة والفضاءات العذبة.

تعنون النسوية المرموقة فاطمة المرنيسي أحد فصول كتابها القيم: "الخوف من الحداثة" بعنوان شديد الدلالة هو: "نشيد النساء: نحو الحرية". وفيه تذهب إلى أن النساء متلهفات للانعتاق، لكن دون هذا التلهف قيوداً وعقبات كأداء آخذة في التفاقم.

لعل في الاحتفاء السنوي بيوم المرأة ما يذكرنا بالمهام الكبرى الماثلة أمام مجتمعاتنا العربية في الدفع بقضية المرأة مجدداً نحو موقع الصدارة الذي وضعه رواد النهضة والتنوير العرب فيه.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18925
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79640
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر872241
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50848892
حاليا يتواجد 2238 زوار  على الموقع