موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

الجامعة رحلة وليست محنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الحياة الجامعية قد تكون متعة وزادا، وقد تكون هدرا للطاقة وشقاء، لكن الأمر يعود أولا وأخير لك أيها الطالب، أنت من يختار شكل ونوعية هذه الحياة، طريقة تفاعلك وتعاملك مع كل ما يمر عليك يحدد مستقبلك، يجب أن تعلم عزيزي الطالب أن الجامعة هي المكان الذي تبدأ فيه صناعة مستقبلك،

بين جدرانها تبدأ بالتفكير في حياتك كلها وليس فقط مستقبلك المهني أو الأكاديمي، نعم قد تكون ليس كما توقعت أو سمعت، ولكن أمامك الفرصة لكي تعيشها وتتعلم وتخوض الخبرة، نوعية هذه الخبرة وتفاعلك معها سوف يساعدانك في مواجهة كل ما يمر عليك من تحديات فيما بعد، ومن هنا أريد أن أشاركك ببعض النصائح التي جمعتها لك، لستَ ملزما بها ولكن إن استطعت أن تتبعها سوف تسهل عليك هذه المسيرة.

 

عندما تلتحق بمجال معين، تجد أن هناك مواد إجبارية ومواد اختيارية، حاول في المواد الاختيارية أن تنوع كي لا تسجن نفسك في التخصص وتقيد فكرك في عالم محدد، تعامل مع كتيب المواد الجامعية وكأنك تتعامل مع قائمة طعام حيث تجد فيها من كل شكل ونوع؛ أدب، تاريخ، فلسفة، علوم، لغات، قانون، إعلام، إدارة، تسويق... إلخ، ابحث بينها عما يثير انتباهك واهتمامك وسجل وخض التجربة، المراد هنا أن توسع من آفاق فكرك وتفتح المجال أمامك على أن تحتك مع نوعيات مختلفة من الطلبة، واحرص على متابعة جداول المحاضرات والدورات وورش العمل التي تقدم من قبل مختصين من خارج الجامعة أو داخلها، اختر ما يشدك.. كل ما حضرت أكثر توسع مخزون المعرفة لديك، ثم سجل ذلك في ملف سيرتك الذاتية، التي يجب أن تقوم بتجهيزه من السنة الأولى، حيث تضع فيه إضافة إلى ما سبق، وثائق تثبت كل ما قمت به من أنشطة أكاديمية أو اجتماعية، واحرص على أن تأخذ خطاب تزكية من كل أستاذ بحيث يضع فيها الصفات والمهارات والقدرات التي لاحظها فيك خلال مشاركتك في المادة أو النشاط الذي شاركت فيه، المهم هنا أن تنغمس في الحياة الجامعية ولا تترك أي شيء دون أن تخوض به وتجربه من النشاط المسرحي إلى التطوعي إلى العلمي إلى الرياضي... لا تتخرج دون أن تضع بصمتك، قد تدخل الجامعة مجرد اسم أو رقم ولكن لا تفارقها إلا وأنت عنوان.

ولا تنسى أن تقرأ على قدر ما تستطيع ثم أكثر، أحيانا نسأل أحدهم: من هو كاتبك المفضل؟ يردد أسماء في مجال معين، غالبا ما سمع عنهم ولكنه لم يقرأ لهم سوى ما عرض على صفحات التواصل الاجتماعي من مقتسبات، أما العمل كاملا فلم يشاهد حتى الغلاف! إن القراءة مهمة في الحياة الجامعية، بل إنها الأساس... لأن القراءة وحدها سوف تزيد من مخزون المفردات لديك وترتقي بنوعية فكرك وحديثك، وتدعمك في أي حوار، أو نقاش، أو مناظرة شفهية كانت أم كتابية، لأنها لن تمدك فقط بالحجج والأدلة بل بالأفكار أيضا، ابحث عن الكتب الإضافية التي يضعها لك الأستاذ في مفردات المادة واقرأها ولا تعتمد فقط على الكتاب المقرر، تابع الصحف العربية والأجنبية وحلل وقارن، كن واعيا ومتابعا لكل ما يحدث حولك محليا أو عالميا، ولا تقيد نفسك بمصدر واحد يقيد فكرك، إن فكرك لكي يكون حرا يجب أن يدعم بالاطلاع على جميع وجهات النظر، ليس مطلوبا منك أن تتقبل ولكن المفروض منك أن تحكم قبل أن تقرأ وتطلع، احرص على أن تكون قائدا لا أداة، اخرج من الدائرة لترى الصورة كاملة، المهم ألا تسمح لأحد أن يفرض عليك رأيا أو موقفا، أنت من يقرر لا المجموعة أو الأكثرية، وانتبه لمن يستغل مشاعرك من أجل أن يجرك إلى حيث يريد، وفي لحظة تفقد استقلاليتك وتصبح أداة في يد لاعب يبحث عن حماسة الشباب واندفاعه لكي يجعله وقودا يحرق به أو خنجرا يغرسه في خاصرة الوطن.

تعرف على حقوقك وواجباتك وتعرف على كل المرافق والخدمات التي تقدم لك، لا تترك شيئا للصدفة أو حسب الحاجة، نظم وقتك في المذاكرة ولكن لا تنسى أنك إنسان بحاجة للترويح عن النفس وقضاء بعض من الوقت مع الأسرة والأصدقاء، اقترب من أساتذتك وتعرف عليهم أكثر من خلال زيارتهم في مكاتبهم حتى لو كان لإلقاء السلام، اجعل وجهك معروفا وابتسامتك تسبقك حيث ما ذهبت، واسأل عن كل ما يخطر على بالك فيما يقدم لك من مادة علمية.. إنه من حقك، وإن شعرت بالإحراج أو أن الأستاذ لا يحب الأسئلة ويعتبرها مقاطعة لسير المحاضرة، انتظر إلى نهاية المحاضرة، أو استخدم البريد الإلكتروني أو صفحة المناقشة على موقع أستاذ المادة، عندما نقول لا تتنازل عن حقك لا يعني أن تتعدى وتتطاول، كل شيء يأتي بالأدب والاحترام، وحاول أن تبتعد عن الأسئلة التي ترفع ضغط الأستاذ خاصة تلك التي تأتي والأستاذ منهمك ومندمج في شرح نقطة مهمة وفجأة تأتيه أمثلة من الأسئلة التالية: "هل هذه المعلومة داخلة في الاختبار، هل الاختبار موضوعي أم مقالي، هل يمكنني أن أقدم بحثي بعد الوقت المحدد؟"، يجب أن ينصب اهتمامك على المعرفة والمهارة لا على الدرجة، هناك فرق! نعم فالأولى تساعدك على اكتساب المعلومة والثانية تحدد لك طريقة التعامل مع المعرفة على أنها مادة للحفظ من أجل درجة!

لدي الكثير ولكن المساحة لا تسمح... فاملأ الفراغ أنت وابحر في الشبكة العنكبوتية وتعرف على العالم الجامعي في بلاد أخرى، ادخل المنتديات الجامعية للاختصاصات المتعددة وتابع ما يدار من حوارات ونقاشات، صدقني.. إنك ستجد الكثير مما سيفيدك.. في النهاية القرار لك في أن تجعل من الحياة الجامعية رحلة أو محنة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1477
mod_vvisit_counterالبارحة35888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263582
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1045294
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65199747
حاليا يتواجد 2599 زوار  على الموقع