موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

الجامعة رحلة وليست محنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الحياة الجامعية قد تكون متعة وزادا، وقد تكون هدرا للطاقة وشقاء، لكن الأمر يعود أولا وأخير لك أيها الطالب، أنت من يختار شكل ونوعية هذه الحياة، طريقة تفاعلك وتعاملك مع كل ما يمر عليك يحدد مستقبلك، يجب أن تعلم عزيزي الطالب أن الجامعة هي المكان الذي تبدأ فيه صناعة مستقبلك،

بين جدرانها تبدأ بالتفكير في حياتك كلها وليس فقط مستقبلك المهني أو الأكاديمي، نعم قد تكون ليس كما توقعت أو سمعت، ولكن أمامك الفرصة لكي تعيشها وتتعلم وتخوض الخبرة، نوعية هذه الخبرة وتفاعلك معها سوف يساعدانك في مواجهة كل ما يمر عليك من تحديات فيما بعد، ومن هنا أريد أن أشاركك ببعض النصائح التي جمعتها لك، لستَ ملزما بها ولكن إن استطعت أن تتبعها سوف تسهل عليك هذه المسيرة.

 

عندما تلتحق بمجال معين، تجد أن هناك مواد إجبارية ومواد اختيارية، حاول في المواد الاختيارية أن تنوع كي لا تسجن نفسك في التخصص وتقيد فكرك في عالم محدد، تعامل مع كتيب المواد الجامعية وكأنك تتعامل مع قائمة طعام حيث تجد فيها من كل شكل ونوع؛ أدب، تاريخ، فلسفة، علوم، لغات، قانون، إعلام، إدارة، تسويق... إلخ، ابحث بينها عما يثير انتباهك واهتمامك وسجل وخض التجربة، المراد هنا أن توسع من آفاق فكرك وتفتح المجال أمامك على أن تحتك مع نوعيات مختلفة من الطلبة، واحرص على متابعة جداول المحاضرات والدورات وورش العمل التي تقدم من قبل مختصين من خارج الجامعة أو داخلها، اختر ما يشدك.. كل ما حضرت أكثر توسع مخزون المعرفة لديك، ثم سجل ذلك في ملف سيرتك الذاتية، التي يجب أن تقوم بتجهيزه من السنة الأولى، حيث تضع فيه إضافة إلى ما سبق، وثائق تثبت كل ما قمت به من أنشطة أكاديمية أو اجتماعية، واحرص على أن تأخذ خطاب تزكية من كل أستاذ بحيث يضع فيها الصفات والمهارات والقدرات التي لاحظها فيك خلال مشاركتك في المادة أو النشاط الذي شاركت فيه، المهم هنا أن تنغمس في الحياة الجامعية ولا تترك أي شيء دون أن تخوض به وتجربه من النشاط المسرحي إلى التطوعي إلى العلمي إلى الرياضي... لا تتخرج دون أن تضع بصمتك، قد تدخل الجامعة مجرد اسم أو رقم ولكن لا تفارقها إلا وأنت عنوان.

ولا تنسى أن تقرأ على قدر ما تستطيع ثم أكثر، أحيانا نسأل أحدهم: من هو كاتبك المفضل؟ يردد أسماء في مجال معين، غالبا ما سمع عنهم ولكنه لم يقرأ لهم سوى ما عرض على صفحات التواصل الاجتماعي من مقتسبات، أما العمل كاملا فلم يشاهد حتى الغلاف! إن القراءة مهمة في الحياة الجامعية، بل إنها الأساس... لأن القراءة وحدها سوف تزيد من مخزون المفردات لديك وترتقي بنوعية فكرك وحديثك، وتدعمك في أي حوار، أو نقاش، أو مناظرة شفهية كانت أم كتابية، لأنها لن تمدك فقط بالحجج والأدلة بل بالأفكار أيضا، ابحث عن الكتب الإضافية التي يضعها لك الأستاذ في مفردات المادة واقرأها ولا تعتمد فقط على الكتاب المقرر، تابع الصحف العربية والأجنبية وحلل وقارن، كن واعيا ومتابعا لكل ما يحدث حولك محليا أو عالميا، ولا تقيد نفسك بمصدر واحد يقيد فكرك، إن فكرك لكي يكون حرا يجب أن يدعم بالاطلاع على جميع وجهات النظر، ليس مطلوبا منك أن تتقبل ولكن المفروض منك أن تحكم قبل أن تقرأ وتطلع، احرص على أن تكون قائدا لا أداة، اخرج من الدائرة لترى الصورة كاملة، المهم ألا تسمح لأحد أن يفرض عليك رأيا أو موقفا، أنت من يقرر لا المجموعة أو الأكثرية، وانتبه لمن يستغل مشاعرك من أجل أن يجرك إلى حيث يريد، وفي لحظة تفقد استقلاليتك وتصبح أداة في يد لاعب يبحث عن حماسة الشباب واندفاعه لكي يجعله وقودا يحرق به أو خنجرا يغرسه في خاصرة الوطن.

تعرف على حقوقك وواجباتك وتعرف على كل المرافق والخدمات التي تقدم لك، لا تترك شيئا للصدفة أو حسب الحاجة، نظم وقتك في المذاكرة ولكن لا تنسى أنك إنسان بحاجة للترويح عن النفس وقضاء بعض من الوقت مع الأسرة والأصدقاء، اقترب من أساتذتك وتعرف عليهم أكثر من خلال زيارتهم في مكاتبهم حتى لو كان لإلقاء السلام، اجعل وجهك معروفا وابتسامتك تسبقك حيث ما ذهبت، واسأل عن كل ما يخطر على بالك فيما يقدم لك من مادة علمية.. إنه من حقك، وإن شعرت بالإحراج أو أن الأستاذ لا يحب الأسئلة ويعتبرها مقاطعة لسير المحاضرة، انتظر إلى نهاية المحاضرة، أو استخدم البريد الإلكتروني أو صفحة المناقشة على موقع أستاذ المادة، عندما نقول لا تتنازل عن حقك لا يعني أن تتعدى وتتطاول، كل شيء يأتي بالأدب والاحترام، وحاول أن تبتعد عن الأسئلة التي ترفع ضغط الأستاذ خاصة تلك التي تأتي والأستاذ منهمك ومندمج في شرح نقطة مهمة وفجأة تأتيه أمثلة من الأسئلة التالية: "هل هذه المعلومة داخلة في الاختبار، هل الاختبار موضوعي أم مقالي، هل يمكنني أن أقدم بحثي بعد الوقت المحدد؟"، يجب أن ينصب اهتمامك على المعرفة والمهارة لا على الدرجة، هناك فرق! نعم فالأولى تساعدك على اكتساب المعلومة والثانية تحدد لك طريقة التعامل مع المعرفة على أنها مادة للحفظ من أجل درجة!

لدي الكثير ولكن المساحة لا تسمح... فاملأ الفراغ أنت وابحر في الشبكة العنكبوتية وتعرف على العالم الجامعي في بلاد أخرى، ادخل المنتديات الجامعية للاختصاصات المتعددة وتابع ما يدار من حوارات ونقاشات، صدقني.. إنك ستجد الكثير مما سيفيدك.. في النهاية القرار لك في أن تجعل من الحياة الجامعية رحلة أو محنة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

ليبيا بعد ثمانية أعوام من غزوها...

مــدارات | هشام الهبيشان | الأحد, 20 يناير 2019

  ماذا عن الاستقرار وماذا عن اشتباكات طرابلس ولماذا الآن!؟ يبدو أن ما يجري بجنوب ...

حقائق الوجود بين العقل والقرآن

مــدارات | نايف عبوش | الأحد, 20 يناير 2019

لا ريب أن الإنسان بحكم طبيعته البشرية، ومحدودية أفقه العقلي، على قاعدة (وما اوتيتم من ...

نختلف مع الزهار ولا نختلف على المقاومة

مــدارات | سميح خلف | الأحد, 20 يناير 2019

ثمة ما هو مهم ذكره ومن خلال ثلاث لقاءات عامة واحداها خاصة بان الاخ ابو...

الانتصارُ للقدسِ بشرفٍ والثورةُ من أجلِها بالحقِ

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 20 يناير 2019

مما لا شك فيه أن مدينة القدس العربية الفلسطينية، القديمة العتيقة المقدسة، تتعرض لمؤامرة صهي...

متى سيفتح معبر رفح يا مصر العربية؟

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الأحد, 20 يناير 2019

قد أتفهم خوف الحكومة الإسرائيلية من المقاومة الفلسطينية، واتخاذها سلسة من الخطوات التصعيدية ضد أها...

السياسة الحمائية والحالة الاقتصادية المصرية

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 20 يناير 2019

لقد أخذت الحكومات على عاتقها تلبية ما يمكن تلبيته من رغبات المواطنين، فوجدت أنه ينب...

التطبيق العادل للعقوبة ونظرية التوبة

مــدارات | د. عادل عامر | الجمعة, 18 يناير 2019

إن الاتجاهات المعاصرة للسياسة الجنائية في العقوبة تتماشى مع التغير في الظروف الاجتماعية والاقتصادية وال...

يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 17 يناير 2019

انتهى الزمن الذي كان فيه قطاع غزة نهباً للعدو، وأرضاً مستباحة له، وميداناً يعبث فيه...

الشيخ رضوان وحي الأمل وتل السلطان

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الخميس, 17 يناير 2019

حين أقام الاحتلال الإسرائيلي مشاريع الإسكان في قطاع غزة مطلع السبعينات من القرن الماضي، تعم...

البورصة الزراعية ودورها في ضبط الاسعار

مــدارات | د. عادل عامر | الخميس, 17 يناير 2019

ان البدء في إنشاء بورصات سلعية، خطوة جيدة، لإنهاء عصر احتكار السلع من جانب الت...

العرب والمسلمون هم اول ضحايا الارهاب

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 15 يناير 2019

ان المقاربة الثقافية للإرهاب هي اصلا من مسؤولية الفكر العربي والاسلامي، ومن ثم مسؤولية وسا...

حرية سقفها البحر الميت

مــدارات | ماجد عبد العزيز غانم | الأحد, 13 يناير 2019

قبل أربعة أيام وتحديدا في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس العاشر من كان...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20354
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164121
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111415
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63715812
حاليا يتواجد 4483 زوار  على الموقع