موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الجامعة رحلة وليست محنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الحياة الجامعية قد تكون متعة وزادا، وقد تكون هدرا للطاقة وشقاء، لكن الأمر يعود أولا وأخير لك أيها الطالب، أنت من يختار شكل ونوعية هذه الحياة، طريقة تفاعلك وتعاملك مع كل ما يمر عليك يحدد مستقبلك، يجب أن تعلم عزيزي الطالب أن الجامعة هي المكان الذي تبدأ فيه صناعة مستقبلك،

بين جدرانها تبدأ بالتفكير في حياتك كلها وليس فقط مستقبلك المهني أو الأكاديمي، نعم قد تكون ليس كما توقعت أو سمعت، ولكن أمامك الفرصة لكي تعيشها وتتعلم وتخوض الخبرة، نوعية هذه الخبرة وتفاعلك معها سوف يساعدانك في مواجهة كل ما يمر عليك من تحديات فيما بعد، ومن هنا أريد أن أشاركك ببعض النصائح التي جمعتها لك، لستَ ملزما بها ولكن إن استطعت أن تتبعها سوف تسهل عليك هذه المسيرة.

 

عندما تلتحق بمجال معين، تجد أن هناك مواد إجبارية ومواد اختيارية، حاول في المواد الاختيارية أن تنوع كي لا تسجن نفسك في التخصص وتقيد فكرك في عالم محدد، تعامل مع كتيب المواد الجامعية وكأنك تتعامل مع قائمة طعام حيث تجد فيها من كل شكل ونوع؛ أدب، تاريخ، فلسفة، علوم، لغات، قانون، إعلام، إدارة، تسويق... إلخ، ابحث بينها عما يثير انتباهك واهتمامك وسجل وخض التجربة، المراد هنا أن توسع من آفاق فكرك وتفتح المجال أمامك على أن تحتك مع نوعيات مختلفة من الطلبة، واحرص على متابعة جداول المحاضرات والدورات وورش العمل التي تقدم من قبل مختصين من خارج الجامعة أو داخلها، اختر ما يشدك.. كل ما حضرت أكثر توسع مخزون المعرفة لديك، ثم سجل ذلك في ملف سيرتك الذاتية، التي يجب أن تقوم بتجهيزه من السنة الأولى، حيث تضع فيه إضافة إلى ما سبق، وثائق تثبت كل ما قمت به من أنشطة أكاديمية أو اجتماعية، واحرص على أن تأخذ خطاب تزكية من كل أستاذ بحيث يضع فيها الصفات والمهارات والقدرات التي لاحظها فيك خلال مشاركتك في المادة أو النشاط الذي شاركت فيه، المهم هنا أن تنغمس في الحياة الجامعية ولا تترك أي شيء دون أن تخوض به وتجربه من النشاط المسرحي إلى التطوعي إلى العلمي إلى الرياضي... لا تتخرج دون أن تضع بصمتك، قد تدخل الجامعة مجرد اسم أو رقم ولكن لا تفارقها إلا وأنت عنوان.

ولا تنسى أن تقرأ على قدر ما تستطيع ثم أكثر، أحيانا نسأل أحدهم: من هو كاتبك المفضل؟ يردد أسماء في مجال معين، غالبا ما سمع عنهم ولكنه لم يقرأ لهم سوى ما عرض على صفحات التواصل الاجتماعي من مقتسبات، أما العمل كاملا فلم يشاهد حتى الغلاف! إن القراءة مهمة في الحياة الجامعية، بل إنها الأساس... لأن القراءة وحدها سوف تزيد من مخزون المفردات لديك وترتقي بنوعية فكرك وحديثك، وتدعمك في أي حوار، أو نقاش، أو مناظرة شفهية كانت أم كتابية، لأنها لن تمدك فقط بالحجج والأدلة بل بالأفكار أيضا، ابحث عن الكتب الإضافية التي يضعها لك الأستاذ في مفردات المادة واقرأها ولا تعتمد فقط على الكتاب المقرر، تابع الصحف العربية والأجنبية وحلل وقارن، كن واعيا ومتابعا لكل ما يحدث حولك محليا أو عالميا، ولا تقيد نفسك بمصدر واحد يقيد فكرك، إن فكرك لكي يكون حرا يجب أن يدعم بالاطلاع على جميع وجهات النظر، ليس مطلوبا منك أن تتقبل ولكن المفروض منك أن تحكم قبل أن تقرأ وتطلع، احرص على أن تكون قائدا لا أداة، اخرج من الدائرة لترى الصورة كاملة، المهم ألا تسمح لأحد أن يفرض عليك رأيا أو موقفا، أنت من يقرر لا المجموعة أو الأكثرية، وانتبه لمن يستغل مشاعرك من أجل أن يجرك إلى حيث يريد، وفي لحظة تفقد استقلاليتك وتصبح أداة في يد لاعب يبحث عن حماسة الشباب واندفاعه لكي يجعله وقودا يحرق به أو خنجرا يغرسه في خاصرة الوطن.

تعرف على حقوقك وواجباتك وتعرف على كل المرافق والخدمات التي تقدم لك، لا تترك شيئا للصدفة أو حسب الحاجة، نظم وقتك في المذاكرة ولكن لا تنسى أنك إنسان بحاجة للترويح عن النفس وقضاء بعض من الوقت مع الأسرة والأصدقاء، اقترب من أساتذتك وتعرف عليهم أكثر من خلال زيارتهم في مكاتبهم حتى لو كان لإلقاء السلام، اجعل وجهك معروفا وابتسامتك تسبقك حيث ما ذهبت، واسأل عن كل ما يخطر على بالك فيما يقدم لك من مادة علمية.. إنه من حقك، وإن شعرت بالإحراج أو أن الأستاذ لا يحب الأسئلة ويعتبرها مقاطعة لسير المحاضرة، انتظر إلى نهاية المحاضرة، أو استخدم البريد الإلكتروني أو صفحة المناقشة على موقع أستاذ المادة، عندما نقول لا تتنازل عن حقك لا يعني أن تتعدى وتتطاول، كل شيء يأتي بالأدب والاحترام، وحاول أن تبتعد عن الأسئلة التي ترفع ضغط الأستاذ خاصة تلك التي تأتي والأستاذ منهمك ومندمج في شرح نقطة مهمة وفجأة تأتيه أمثلة من الأسئلة التالية: "هل هذه المعلومة داخلة في الاختبار، هل الاختبار موضوعي أم مقالي، هل يمكنني أن أقدم بحثي بعد الوقت المحدد؟"، يجب أن ينصب اهتمامك على المعرفة والمهارة لا على الدرجة، هناك فرق! نعم فالأولى تساعدك على اكتساب المعلومة والثانية تحدد لك طريقة التعامل مع المعرفة على أنها مادة للحفظ من أجل درجة!

لدي الكثير ولكن المساحة لا تسمح... فاملأ الفراغ أنت وابحر في الشبكة العنكبوتية وتعرف على العالم الجامعي في بلاد أخرى، ادخل المنتديات الجامعية للاختصاصات المتعددة وتابع ما يدار من حوارات ونقاشات، صدقني.. إنك ستجد الكثير مما سيفيدك.. في النهاية القرار لك في أن تجعل من الحياة الجامعية رحلة أو محنة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15106
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263373
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1055974
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51032625
حاليا يتواجد 2480 زوار  على الموقع