موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الجامعة رحلة وليست محنة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الحياة الجامعية قد تكون متعة وزادا، وقد تكون هدرا للطاقة وشقاء، لكن الأمر يعود أولا وأخير لك أيها الطالب، أنت من يختار شكل ونوعية هذه الحياة، طريقة تفاعلك وتعاملك مع كل ما يمر عليك يحدد مستقبلك، يجب أن تعلم عزيزي الطالب أن الجامعة هي المكان الذي تبدأ فيه صناعة مستقبلك،

بين جدرانها تبدأ بالتفكير في حياتك كلها وليس فقط مستقبلك المهني أو الأكاديمي، نعم قد تكون ليس كما توقعت أو سمعت، ولكن أمامك الفرصة لكي تعيشها وتتعلم وتخوض الخبرة، نوعية هذه الخبرة وتفاعلك معها سوف يساعدانك في مواجهة كل ما يمر عليك من تحديات فيما بعد، ومن هنا أريد أن أشاركك ببعض النصائح التي جمعتها لك، لستَ ملزما بها ولكن إن استطعت أن تتبعها سوف تسهل عليك هذه المسيرة.

 

عندما تلتحق بمجال معين، تجد أن هناك مواد إجبارية ومواد اختيارية، حاول في المواد الاختيارية أن تنوع كي لا تسجن نفسك في التخصص وتقيد فكرك في عالم محدد، تعامل مع كتيب المواد الجامعية وكأنك تتعامل مع قائمة طعام حيث تجد فيها من كل شكل ونوع؛ أدب، تاريخ، فلسفة، علوم، لغات، قانون، إعلام، إدارة، تسويق... إلخ، ابحث بينها عما يثير انتباهك واهتمامك وسجل وخض التجربة، المراد هنا أن توسع من آفاق فكرك وتفتح المجال أمامك على أن تحتك مع نوعيات مختلفة من الطلبة، واحرص على متابعة جداول المحاضرات والدورات وورش العمل التي تقدم من قبل مختصين من خارج الجامعة أو داخلها، اختر ما يشدك.. كل ما حضرت أكثر توسع مخزون المعرفة لديك، ثم سجل ذلك في ملف سيرتك الذاتية، التي يجب أن تقوم بتجهيزه من السنة الأولى، حيث تضع فيه إضافة إلى ما سبق، وثائق تثبت كل ما قمت به من أنشطة أكاديمية أو اجتماعية، واحرص على أن تأخذ خطاب تزكية من كل أستاذ بحيث يضع فيها الصفات والمهارات والقدرات التي لاحظها فيك خلال مشاركتك في المادة أو النشاط الذي شاركت فيه، المهم هنا أن تنغمس في الحياة الجامعية ولا تترك أي شيء دون أن تخوض به وتجربه من النشاط المسرحي إلى التطوعي إلى العلمي إلى الرياضي... لا تتخرج دون أن تضع بصمتك، قد تدخل الجامعة مجرد اسم أو رقم ولكن لا تفارقها إلا وأنت عنوان.

ولا تنسى أن تقرأ على قدر ما تستطيع ثم أكثر، أحيانا نسأل أحدهم: من هو كاتبك المفضل؟ يردد أسماء في مجال معين، غالبا ما سمع عنهم ولكنه لم يقرأ لهم سوى ما عرض على صفحات التواصل الاجتماعي من مقتسبات، أما العمل كاملا فلم يشاهد حتى الغلاف! إن القراءة مهمة في الحياة الجامعية، بل إنها الأساس... لأن القراءة وحدها سوف تزيد من مخزون المفردات لديك وترتقي بنوعية فكرك وحديثك، وتدعمك في أي حوار، أو نقاش، أو مناظرة شفهية كانت أم كتابية، لأنها لن تمدك فقط بالحجج والأدلة بل بالأفكار أيضا، ابحث عن الكتب الإضافية التي يضعها لك الأستاذ في مفردات المادة واقرأها ولا تعتمد فقط على الكتاب المقرر، تابع الصحف العربية والأجنبية وحلل وقارن، كن واعيا ومتابعا لكل ما يحدث حولك محليا أو عالميا، ولا تقيد نفسك بمصدر واحد يقيد فكرك، إن فكرك لكي يكون حرا يجب أن يدعم بالاطلاع على جميع وجهات النظر، ليس مطلوبا منك أن تتقبل ولكن المفروض منك أن تحكم قبل أن تقرأ وتطلع، احرص على أن تكون قائدا لا أداة، اخرج من الدائرة لترى الصورة كاملة، المهم ألا تسمح لأحد أن يفرض عليك رأيا أو موقفا، أنت من يقرر لا المجموعة أو الأكثرية، وانتبه لمن يستغل مشاعرك من أجل أن يجرك إلى حيث يريد، وفي لحظة تفقد استقلاليتك وتصبح أداة في يد لاعب يبحث عن حماسة الشباب واندفاعه لكي يجعله وقودا يحرق به أو خنجرا يغرسه في خاصرة الوطن.

تعرف على حقوقك وواجباتك وتعرف على كل المرافق والخدمات التي تقدم لك، لا تترك شيئا للصدفة أو حسب الحاجة، نظم وقتك في المذاكرة ولكن لا تنسى أنك إنسان بحاجة للترويح عن النفس وقضاء بعض من الوقت مع الأسرة والأصدقاء، اقترب من أساتذتك وتعرف عليهم أكثر من خلال زيارتهم في مكاتبهم حتى لو كان لإلقاء السلام، اجعل وجهك معروفا وابتسامتك تسبقك حيث ما ذهبت، واسأل عن كل ما يخطر على بالك فيما يقدم لك من مادة علمية.. إنه من حقك، وإن شعرت بالإحراج أو أن الأستاذ لا يحب الأسئلة ويعتبرها مقاطعة لسير المحاضرة، انتظر إلى نهاية المحاضرة، أو استخدم البريد الإلكتروني أو صفحة المناقشة على موقع أستاذ المادة، عندما نقول لا تتنازل عن حقك لا يعني أن تتعدى وتتطاول، كل شيء يأتي بالأدب والاحترام، وحاول أن تبتعد عن الأسئلة التي ترفع ضغط الأستاذ خاصة تلك التي تأتي والأستاذ منهمك ومندمج في شرح نقطة مهمة وفجأة تأتيه أمثلة من الأسئلة التالية: "هل هذه المعلومة داخلة في الاختبار، هل الاختبار موضوعي أم مقالي، هل يمكنني أن أقدم بحثي بعد الوقت المحدد؟"، يجب أن ينصب اهتمامك على المعرفة والمهارة لا على الدرجة، هناك فرق! نعم فالأولى تساعدك على اكتساب المعلومة والثانية تحدد لك طريقة التعامل مع المعرفة على أنها مادة للحفظ من أجل درجة!

لدي الكثير ولكن المساحة لا تسمح... فاملأ الفراغ أنت وابحر في الشبكة العنكبوتية وتعرف على العالم الجامعي في بلاد أخرى، ادخل المنتديات الجامعية للاختصاصات المتعددة وتابع ما يدار من حوارات ونقاشات، صدقني.. إنك ستجد الكثير مما سيفيدك.. في النهاية القرار لك في أن تجعل من الحياة الجامعية رحلة أو محنة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14150
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222888
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714444
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45776832
حاليا يتواجد 3615 زوار  على الموقع