موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

نقد مقولة «التغرير»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يميل الخطاب الرسمي إلى تفسير تمرد الشباب كنتيجة لعجز ذهني. وهو يعبر عن هذا المعنى من خلال القول بأنهم وقعوا ضحية التغرير من جانب آخرين. ويقصد بهؤلاء - عادة- المجموعات الأيديولوجية أو الحركية.

 

هذا التفسير يغفل حقائق اجتماعية بسيطة، أبرزها التحولات الحياتية التي تسهم في تشكيل هوية الجيل الجديد على نحو مختلف عن الأجيال السابقة، من حيث الهموم والتطلعات وفهم العالم. تطلع الشباب لحياة جديدة، هو في العمق بحث عن ذات مباينة ومستقلة، بحث عن فرصة لتحقيق عالم خاص يبنيه بيديه، كي يجسد همومه الخاصة واهتماماته.

في المجتمعات التقليدية يفسر هذا المسعى كتمرد يبرر الكبح والمواجهة. إن حرص الكبار على استمرارية النظام الاجتماعي، يتساوى تقريبا مع استهانة الشباب بفائدته. يعرف الاجتماعيون أن الفرد في سن الشباب أقل اكتراثا بالأعراف ونظم القيم السائدة، وأكثر ميلا إلى المثاليات المجردة، كما أن تقديره للعواقب منخفض، فهو لا يرى في أفكاره وطموحاته، غير نتائجها الجميلة، دون الثمن الواجب دفعه لبلوغها، أو العقبات التي تحول دون الوصول إليها. وحين يواجه عقبة ما، فإن عجزه عن تجاوزها ينقلب إلى نقمة على النظام الاجتماعي الذي يظنه سببا فيها. ولسوء الحظ فإن المجتمعات العربية تحفل بالكثير من أسباب النقمة، فالأزمات الاقتصادية والانسداد على المستوى السياسي، تمثل كلها أسبابا لفشل الشباب في تحقيق طموحاتهم، وشعورهم - اللاحق- بالإحباط تجاه النظام الاجتماعي.

عجز المجتمع عن تطوير الإطارات المناسبة لاستيعاب حاجات الأجيال الجديدة، يوفر أرضية مناسبة لعمل الجماعات الأيديولوجية والسياسية، الساعية للاستحواذ على مصادر القوة. تعمل هذه الجماعات على تأجيج نزوع الأفراد إلى التعبير عن أنفسهم ضمن المجال الأوسع، ثم تستقطبهم إلى دائرتها، فتشكل - عندئذ- البديل الضروري لإشباع نزعة التوافق الاجتماعي الكامنة في كل إنسان. العلاقات المتينة بين أعضاء الجماعة المتمردة تسهل تحويل نزعة التوافق الفطرية عند الفرد، من المجتمع العام إليها. توفر الجماعات السياسية إطارا مناسبا للتعبير عن الرغبة التي تجتاح الشباب في الحصول على مكان، تقتضي سنة الحياة وضرورات النظام القائم في الكون، أن يكون على حساب التراتب الاجتماعي السائد.

من هنا فإن الطريقة التي يتعامل بها المجتمع مع أجياله الجديدة، تقرر إلى حد كبير، مكان هذه الأجيال: ضمن قوى البناء والتجديد في المجتمع، أو ضمن قوى الفتنة. ولكي نضمن السلامة وحسن استثمار الطاقة الكبيرة التي ينطوي عليها الشباب، فلا بد من فسح المجال أمامهم كي يلعبوا الدور الذي يستوعب طموحاتهم ويتناسب مع قدراتهم، فوق منحهم حرية التعبير عن ذواتهم وعناصر تميزهم، ولو على حساب الجيل السابق.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27037
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59700
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر423522
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55340001
حاليا يتواجد 4727 زوار  على الموقع