موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

حريق كييف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إلى حدود بعيدة يبدو ما جرى ويجري في كييف شكلاً من أشكال إرتدادات الحرب الباردة بين روسيا والغرب. تفكك الاتحاد السوفييتي لم ينهِ هاته الحرب، كما بدا في الظاهر، وإنما ألبسها لبوساً جديداً فرضه الظرف الجديد الذي كفت فيه روسيا عن أن تكون اشتراكية، ولكن ليس بوسع روسيا أن تكف عن كونها حقيقة جيوسياسية مختلفة عن بقية أوروبا.

 

روسيا كانت هكذا في عهد القياصرة الذين أقاموا إمبراطورية ممتدة تربعت على أراض شاسعة في أوروبا وفي وسط آسيا وما وراء القوقاز، وروسيا ظلت كذلك في عهد البلاشفة، بل إن ستالين أدخل جمهوريات البلطيق الثلاث في عداد الاتحاد السوفييتي، في اتفاقية يالطا الشهيرة بين المنتصرين في الحرب العالمية الثانية.

وروسيا بقيت على هذا في عهد رجلها القوي الجديد فلاديمير بوتين، سليل المؤسسة السوفييتية والمشبع بروحها وتقاليدها، وإن أنكر.

من التسطيح اختزال "حريق كييف" في خانة مواجهة بين سلطة حاكمة وبين معارضة تحمل شعارات عادلة، وبلغت الحماسة ببعض محللينا للقول إن ما جرى في أوكرانيا هو محاكاة للربيع العربي، من حيث الاحتشاد في الساحات لأيام أو أساببع، ناسين أن كييف، لا غيرها، شهدت مثل هذه الحشود قبل سنوات من اندلاع "ربيعنا" العربي المشكوك في أمره حتى اللحظة، وأن الرايات والقمصان البرتقالية التي أصبحت فيما بعد موضة في المسيرات والاحتجاجات إنما هي، في الأصل، اختراع أوكراني.

الاستدارك هنا واجب، فالكثير مما تطالب به المعارضة الأوكرانية عادل ومشروع، فمن يطيق استشراء الفساد ويرفض محاربته؟ ومن يرفض المزيد من الحريات السياسية وتوسيع الفضاء الديمقراطي؟ ولكن يتعين ألا ننسى أن الأوكرانيين جربوا حكم المعارضة التي احتشدت في الميادين وحرقت المباني الحكومية، فلم تكن أكثر "نظافة" من الحكومة التي أطاحت برئيسها فيما وصفه الروس ﺑ"الانقلاب"، فلا الفساد في عهدهم نقص، ولا الحريات زادت.

لكي نفهم أبعاد حريق كييف أكثر، علينا التوقف ملياً أمام الحماسة الغربية منقطعة النظير في دعم المعارضة. ففي كييف تجري معاقبة روسيا على دورها المتزايد على الصعيد الدولي، حيث تسجل اختراقات مهمة على حساب النفوذ الغربي في الشرق الأوسط وفي غيره أيضاً.

لسان حال الغرب يقول للروس: الضربة أتتكم من حيث لا تحتسبون، في الخاصرة الأوكرانية الموجعة، في البقعة الأهم من الحزام السلافي المحيط، ثقافةً وتاريخاً وسياسة ومصالح اقتصادية.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29848
mod_vvisit_counterالبارحة26100
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر776322
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52908754
حاليا يتواجد 2960 زوار  على الموقع