موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

حريق كييف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إلى حدود بعيدة يبدو ما جرى ويجري في كييف شكلاً من أشكال إرتدادات الحرب الباردة بين روسيا والغرب. تفكك الاتحاد السوفييتي لم ينهِ هاته الحرب، كما بدا في الظاهر، وإنما ألبسها لبوساً جديداً فرضه الظرف الجديد الذي كفت فيه روسيا عن أن تكون اشتراكية، ولكن ليس بوسع روسيا أن تكف عن كونها حقيقة جيوسياسية مختلفة عن بقية أوروبا.

 

روسيا كانت هكذا في عهد القياصرة الذين أقاموا إمبراطورية ممتدة تربعت على أراض شاسعة في أوروبا وفي وسط آسيا وما وراء القوقاز، وروسيا ظلت كذلك في عهد البلاشفة، بل إن ستالين أدخل جمهوريات البلطيق الثلاث في عداد الاتحاد السوفييتي، في اتفاقية يالطا الشهيرة بين المنتصرين في الحرب العالمية الثانية.

وروسيا بقيت على هذا في عهد رجلها القوي الجديد فلاديمير بوتين، سليل المؤسسة السوفييتية والمشبع بروحها وتقاليدها، وإن أنكر.

من التسطيح اختزال "حريق كييف" في خانة مواجهة بين سلطة حاكمة وبين معارضة تحمل شعارات عادلة، وبلغت الحماسة ببعض محللينا للقول إن ما جرى في أوكرانيا هو محاكاة للربيع العربي، من حيث الاحتشاد في الساحات لأيام أو أساببع، ناسين أن كييف، لا غيرها، شهدت مثل هذه الحشود قبل سنوات من اندلاع "ربيعنا" العربي المشكوك في أمره حتى اللحظة، وأن الرايات والقمصان البرتقالية التي أصبحت فيما بعد موضة في المسيرات والاحتجاجات إنما هي، في الأصل، اختراع أوكراني.

الاستدارك هنا واجب، فالكثير مما تطالب به المعارضة الأوكرانية عادل ومشروع، فمن يطيق استشراء الفساد ويرفض محاربته؟ ومن يرفض المزيد من الحريات السياسية وتوسيع الفضاء الديمقراطي؟ ولكن يتعين ألا ننسى أن الأوكرانيين جربوا حكم المعارضة التي احتشدت في الميادين وحرقت المباني الحكومية، فلم تكن أكثر "نظافة" من الحكومة التي أطاحت برئيسها فيما وصفه الروس ﺑ"الانقلاب"، فلا الفساد في عهدهم نقص، ولا الحريات زادت.

لكي نفهم أبعاد حريق كييف أكثر، علينا التوقف ملياً أمام الحماسة الغربية منقطعة النظير في دعم المعارضة. ففي كييف تجري معاقبة روسيا على دورها المتزايد على الصعيد الدولي، حيث تسجل اختراقات مهمة على حساب النفوذ الغربي في الشرق الأوسط وفي غيره أيضاً.

لسان حال الغرب يقول للروس: الضربة أتتكم من حيث لا تحتسبون، في الخاصرة الأوكرانية الموجعة، في البقعة الأهم من الحزام السلافي المحيط، ثقافةً وتاريخاً وسياسة ومصالح اقتصادية.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20347
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144995
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر508817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55425296
حاليا يتواجد 4579 زوار  على الموقع