موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

حريق كييف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إلى حدود بعيدة يبدو ما جرى ويجري في كييف شكلاً من أشكال إرتدادات الحرب الباردة بين روسيا والغرب. تفكك الاتحاد السوفييتي لم ينهِ هاته الحرب، كما بدا في الظاهر، وإنما ألبسها لبوساً جديداً فرضه الظرف الجديد الذي كفت فيه روسيا عن أن تكون اشتراكية، ولكن ليس بوسع روسيا أن تكف عن كونها حقيقة جيوسياسية مختلفة عن بقية أوروبا.

 

روسيا كانت هكذا في عهد القياصرة الذين أقاموا إمبراطورية ممتدة تربعت على أراض شاسعة في أوروبا وفي وسط آسيا وما وراء القوقاز، وروسيا ظلت كذلك في عهد البلاشفة، بل إن ستالين أدخل جمهوريات البلطيق الثلاث في عداد الاتحاد السوفييتي، في اتفاقية يالطا الشهيرة بين المنتصرين في الحرب العالمية الثانية.

وروسيا بقيت على هذا في عهد رجلها القوي الجديد فلاديمير بوتين، سليل المؤسسة السوفييتية والمشبع بروحها وتقاليدها، وإن أنكر.

من التسطيح اختزال "حريق كييف" في خانة مواجهة بين سلطة حاكمة وبين معارضة تحمل شعارات عادلة، وبلغت الحماسة ببعض محللينا للقول إن ما جرى في أوكرانيا هو محاكاة للربيع العربي، من حيث الاحتشاد في الساحات لأيام أو أساببع، ناسين أن كييف، لا غيرها، شهدت مثل هذه الحشود قبل سنوات من اندلاع "ربيعنا" العربي المشكوك في أمره حتى اللحظة، وأن الرايات والقمصان البرتقالية التي أصبحت فيما بعد موضة في المسيرات والاحتجاجات إنما هي، في الأصل، اختراع أوكراني.

الاستدارك هنا واجب، فالكثير مما تطالب به المعارضة الأوكرانية عادل ومشروع، فمن يطيق استشراء الفساد ويرفض محاربته؟ ومن يرفض المزيد من الحريات السياسية وتوسيع الفضاء الديمقراطي؟ ولكن يتعين ألا ننسى أن الأوكرانيين جربوا حكم المعارضة التي احتشدت في الميادين وحرقت المباني الحكومية، فلم تكن أكثر "نظافة" من الحكومة التي أطاحت برئيسها فيما وصفه الروس ﺑ"الانقلاب"، فلا الفساد في عهدهم نقص، ولا الحريات زادت.

لكي نفهم أبعاد حريق كييف أكثر، علينا التوقف ملياً أمام الحماسة الغربية منقطعة النظير في دعم المعارضة. ففي كييف تجري معاقبة روسيا على دورها المتزايد على الصعيد الدولي، حيث تسجل اختراقات مهمة على حساب النفوذ الغربي في الشرق الأوسط وفي غيره أيضاً.

لسان حال الغرب يقول للروس: الضربة أتتكم من حيث لا تحتسبون، في الخاصرة الأوكرانية الموجعة، في البقعة الأهم من الحزام السلافي المحيط، ثقافةً وتاريخاً وسياسة ومصالح اقتصادية.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15619
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45086
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743715
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755731
حاليا يتواجد 2618 زوار  على الموقع