موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حريق كييف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إلى حدود بعيدة يبدو ما جرى ويجري في كييف شكلاً من أشكال إرتدادات الحرب الباردة بين روسيا والغرب. تفكك الاتحاد السوفييتي لم ينهِ هاته الحرب، كما بدا في الظاهر، وإنما ألبسها لبوساً جديداً فرضه الظرف الجديد الذي كفت فيه روسيا عن أن تكون اشتراكية، ولكن ليس بوسع روسيا أن تكف عن كونها حقيقة جيوسياسية مختلفة عن بقية أوروبا.

 

روسيا كانت هكذا في عهد القياصرة الذين أقاموا إمبراطورية ممتدة تربعت على أراض شاسعة في أوروبا وفي وسط آسيا وما وراء القوقاز، وروسيا ظلت كذلك في عهد البلاشفة، بل إن ستالين أدخل جمهوريات البلطيق الثلاث في عداد الاتحاد السوفييتي، في اتفاقية يالطا الشهيرة بين المنتصرين في الحرب العالمية الثانية.

وروسيا بقيت على هذا في عهد رجلها القوي الجديد فلاديمير بوتين، سليل المؤسسة السوفييتية والمشبع بروحها وتقاليدها، وإن أنكر.

من التسطيح اختزال "حريق كييف" في خانة مواجهة بين سلطة حاكمة وبين معارضة تحمل شعارات عادلة، وبلغت الحماسة ببعض محللينا للقول إن ما جرى في أوكرانيا هو محاكاة للربيع العربي، من حيث الاحتشاد في الساحات لأيام أو أساببع، ناسين أن كييف، لا غيرها، شهدت مثل هذه الحشود قبل سنوات من اندلاع "ربيعنا" العربي المشكوك في أمره حتى اللحظة، وأن الرايات والقمصان البرتقالية التي أصبحت فيما بعد موضة في المسيرات والاحتجاجات إنما هي، في الأصل، اختراع أوكراني.

الاستدارك هنا واجب، فالكثير مما تطالب به المعارضة الأوكرانية عادل ومشروع، فمن يطيق استشراء الفساد ويرفض محاربته؟ ومن يرفض المزيد من الحريات السياسية وتوسيع الفضاء الديمقراطي؟ ولكن يتعين ألا ننسى أن الأوكرانيين جربوا حكم المعارضة التي احتشدت في الميادين وحرقت المباني الحكومية، فلم تكن أكثر "نظافة" من الحكومة التي أطاحت برئيسها فيما وصفه الروس ﺑ"الانقلاب"، فلا الفساد في عهدهم نقص، ولا الحريات زادت.

لكي نفهم أبعاد حريق كييف أكثر، علينا التوقف ملياً أمام الحماسة الغربية منقطعة النظير في دعم المعارضة. ففي كييف تجري معاقبة روسيا على دورها المتزايد على الصعيد الدولي، حيث تسجل اختراقات مهمة على حساب النفوذ الغربي في الشرق الأوسط وفي غيره أيضاً.

لسان حال الغرب يقول للروس: الضربة أتتكم من حيث لا تحتسبون، في الخاصرة الأوكرانية الموجعة، في البقعة الأهم من الحزام السلافي المحيط، ثقافةً وتاريخاً وسياسة ومصالح اقتصادية.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31337
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر497969
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48010662