موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

من الذي يشعل الضوء الأخضر؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كلمة حقوق المرأة ظلت ولردح طويل من الزمن مشبوهة في مرابعنا، وترفع دونها وحولها الشكوك والشبهات، وتربط بدعاوى التغريب والأجندات الخارجية، مع رفض تام بأن هناك مصطلح (حقوق للمرأة) على اعتبار أنها قد نالت تمام حقوقها، وذلك وفق الخطاب التقليدي الذي كنا يردد في المناهج وعلى المنابر وفي وسائل الإعلام بأن الإسلام أعطى للمرأة كامل حقوقها دون أن يراجع ذلك الخطاب نفسه حول تطبيقاته العملية والواقعية للنصوص الشرعية الخاصة بالمرأة، والتي كانت في غالبيتها تعكس مقاربات وتفاسير ذكورية متزمتة وإقصائية ضدها.

 

وكانت هناك ترسانة مدججة تتربص بكل من يحاول تحريك ملف المرأة من الدرج المهمل، وقوائم من التهم تبدأ بالتخوين والأجندة التخريبية وتنتهي بأعداد اللقطاء في بلاد الغرب نتيجة لتحرر المرأة.

حتى إذا انتقلنا للواقع وجدنا أن المحاكم والبيوت تضج بقضايا العنف الأسري والعضل وهضم حق الحضانة والنفقة والأوراق الثبويتة، إضافة إلى الاستغلال المهني والحجب عن الكثير من الوظائف، واختطاف الامتيازات الوظيفية، لتبقى في الكواليس عاجزة عن المطالبة مكتفية بأدوار السكرتاريا التنفيذية.

وأمام هذا الطوق المكهرب الذي ضرب على النساء وأعاق لسنوات طوال مشاركتهن في المسيرة التنموية اختار البعض أن يحتال ويلطف الموضوع بالكليشة الشهيرة التي اعتدنا أن تلي كل مايتعلق بالمرأة (بحسب الشرعية الإسلامية) وكأن هناك اتفاق ضمني يخبر أن أي حق للنساء هو مثير للشبهات والشكوك وضد الشريعة.

ولعل هذا الحصار أخر بشكل كبير بث وعي واضح للمرأة حول حقوقها المهضومة نتيجة لعرف صحراوي صعب ضدها، مع خطاب صحوي متشنج كرس إقصاءها وإبعادها عن الحياة العامة لسنوات طوال وثمينة من عمر التنمية.

وبقيت الجمعيات النسوية لدينا تعمل على المستوى الآمن الخيري والتدريبي، دون أن تتبنى خطابا توعويا يتولى تمكينهن على مستوى الوعي بالحقوق الشرعية والإدارية، وشق قنوات تواصل بينهن وبين صانعي القرار.

ولاندري في النهاية كيف حُصرت نضالات المرأة لدينا وبشكل خبيث وماكر في.. قيادة المرأة للسيارة، حيث تبدى للمجتمع أن المطالبات بحقوق النساء فقط مجرد طائشات مترفات يردن أن يقدن سياراتهن الفارهة، ويتخبطن في أهوائهن بين أرجاء المدينة.

بينما كان هناك طوال الوقت استغلال منظم للمنبر الديني بهدف تكثيف قناعات شعبية مضادة لأي تحرك من الجهات الرسمية في مجالات تمكين النساء، كإشراكهن في مواطن صناعة القرار، أو مجلس الشورى، أو المجالس البلدية، بل أخذت هذا التحرك كمدخل للمزايدات السياسية ضد المؤسسة الرسمية.

وسط هذا الشد والجذب الذي أخذ سنوات من عمر التنمية، تم إجهاض الكثير من المشاريع النهضوية المتعلقة بالنساء، وأدخلن في متاهة خطاب متشدد يحول بينهن وبين ذواتهن عبر فتاوى تتعلق بهيئتهن الخارجية وأرديتهن، مستهدفا فطرية مشاعرهن الدينية ليدرجهن في حالة من التشويش والذنب الدائمين، بحيث تبقى مقصاة عن تلمس حقوقها الشرعية، وحقوقها كمواطنة، وحقها في الاستقلالية الاقتصادية، بل حقها في الحياة.. (فالعمليات الجراحية لاتتم إلا بموافقة ولي الأمر).

المفارقة الآن أننا بتنا ندهش بالسنوات الأخيرة، أن نفس تلك الكتيبة التي كانت المعطل الأول للمرأة قد انقلبت على عقبيها.. ذلك لأن متطلبات المرحلة السياسية الحركية حتمت تحركهن الميداني، لاسيما بعد وصول تنظيم الإخوان إلى الحكم في مصر.

فنشطت لديهن الدورات وورش العمل الموجهة للمرأة ولقطاع الفتيات في الجامعات، بعد أن كانت أنشطتهن غامضة في السابق كنشاط (جماعة سرية غنوصية) ولكن الآن اختلف الأمر (هذا شأن المنظمات الحركية التي تخضع لأجندات لها سمات القداسة)

وبتنا نسمع أيضا عن مؤتمرات محلية وخارجية في أسطنبول، مع دعوة بعض عضوات حزب الحرية والعدالة للمحاضرة لدينا.

أنا هنا لا أستقوي بالسلطة ولا أستعديها على أحد، فلهم الحق في تبني الفكر الذي يشاءون، وبث الوعي الذي يرغبون لاتباعهم ومريديهم، شرط عدم المقامرة بالوحدة الوطنية، وأيضا القبول والتعايش مع الذي لايخضع لأجندتهم.. لا السعي إلى تصفيته وحصاره بتهم التخوين والعلمنة.

السؤال الآن.. من أعطى لتلك الجماعات الحركية المؤدلجة الضوء الأخضر لتنظيم دورات وورش عمل بصورة متصلة تستهدف الشابات؟

من أعطاهم الحق باستدعاء عضوات تنظيم الإخوان لإلقاء محاضرات بين ظهرانينا ؟

مع مباركة ودعم من الرموز الصحوية المألوفة؟

اليوم تكشفت الكثير من الأمور وبات المجتمع يمتلك القدرة على تكوين رأي مستقل عن سلطتهم.. لكن السؤال من الذي يشعل لهم الضوء الأخضر دوماً؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6402
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68991
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر815465
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947897
حاليا يتواجد 2155 زوار  على الموقع