موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بعد موت ساباتاي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لما مات ساباتاي ادعى ناتان الغزاوي أنه لم يقض كالناس ولكنه رفع وقد ساح في الفضاء وانتشر مع الضياء العلوي.

وقد خلفه على المذهب المدعو كاردوزو، وكان على عداء مع الفلسفة والفلاسفة، وكان على رأي القائلين إن الفلسفة ضد الدين،

وزاد العلة الأولى توضيحاً فقال إن العقل اله الفلاسفة، والذي يتعبده وثني، ووصف العلة الثانية بأنها ايمانية، وهي الاله الحق، اله الانبياء من الاسلاف واله الشعب، ونبه إلى الخلط الذي يتردى فيه فلاسفة من اليهود كسعدي الفيومي والميموني.

 

وغلاة الشباتية هم الدونمة وفرقتهم بتركيا تدعى الإسلام، ومنهم طائفة تسمى الباروخية، تنسب إلى بارخيا روسو أو المبارك روسو، قال بألوهية شبتاي، ثم قالت شيعته بألوهيته هو نفسه.

وقد قيل إن الشباتية مذهب اريد به أصلاً تقويض الإسلام كما يقول صاحبه، أو تقويض كل الديانات الكتابية واقامة ديانة علمانية، وأنها اساس الدعوات اللاحقة كالفرنكية التي هدفت إلى تقويض النصرانية من الداخل كذلك، والماسونية، وقيل إن الدونمة كانوا وراء حركة مصطفى كمال اتاتورك الذي فصل الدين عن الدولة وانهى الخلافة الإسلامية في تركيا.

ومن مجموعة توصيات ساباتاي زيفي التي قدمها ليهود الدونمه والتي يقول فيها (لزم عليكم الانتباه بدقة إلى عادات المسلمين وتقاليدهم، وعدم كشف اسراركم الدينية لهم وان لا تؤمنوا لشيء إلا عن طريق مشاهدتكم له، حتى وإن تعرضت حياتكم للموت).

وبرغم كل محاولاته لإخفاء حقيقة ما يصبو إليه ويهدف إلى تحقيقه فقد كان مثار شك من قبل السلطان، الذي قرر أخيراً نفيه إلى بلجراد ومات هناك في احدى القلاع.

نجد أن مصلحة اليهود هي التي تحدد طبيعة تعاليمهم وتوصيات قادتهم، وأن الصهيونية تضع كل شيء من أجل خدمة أهدافها، وأنها بقدر ما تحذر اليهود من الإسلام، اذ تعد ذلك احد جوانب اختراقهم والتعرف على الطبيعة العدوانية لنياتهم ومخططاتهم، ولكن في الوقت نفسه نجد أنهم يباركون زواج اليهودية من حاشية السلطان أو من السلطان نفسه، كما حصل مع السلطان سليم الثاني الذي اشرنا إلى زواجه من اليهودية نوربانو.. وما نتج عن ذلك الزواج من تمهيد لليهود لاحتلال مواقع مهمة في القصر العثماني.

إن توصيات (ساباتاي) تحدد على اليهود طريقة حياتهم ولأنهم يدركون جيداً ان ثمة الكثير من الاسرار التي لا تنحصر في التعاليم والطقوس الدينية وانما تتعداها إلى ابعاد اخرى ذات اهداف بعيدة المرامي، فحتى سكنهم له خاصية تساعد على السرية وعلى التحرك بطريقة تفسح المجال أمام عناصرهم لبث افكارهم وتعاليمهم وسط سرية تامة، اذ تصف الانسكلوبيديا التركية احياء يهود الدونمه على الوجه الآتي (أنهم يسكنون في بيوت متلاصقة ببعضها، يسهل التنقل في ما بينها وتخصص غرفة سرية فيها ضياء اخضر خصصت لاجتماعهم السري).

من الأمور المثيرة والجديرة بالدراسة، أن يهود (الدونمه) لم يثيروا الاهتمام في المراحل الأولى من بداياتهم، بل إن الأمور كانت تسير بطريقة هادئة، ولكن ما إن برزت احداث مهمة وخطيرة، واذا بأسماء كبيرة في تلك الأحداث هم من يهود الدونمه، وهذا ما اثار انتباه الدارسين، وذهبوا ببعض بحوثهم وتحليلاتهم إلى التركيز على نيات ومخططات هذه المجموعة، التي ادعت انها دخلت الاسلام حباً بهذا الدين، وبهذا الصدد يقول المؤرخ الفرنسي (جادن براون) في عام 1924 واصفاً يهود الدونمه (أن اصحاب المصيدة هم اذكى الاقوام والاجيال التي تعيش في مدينة سلانيك، انتسب معظمهم إلى جمعية الاتحاد والترقي وانهم قادوا الجزء الأكبر من ثورة تركيا الفتاة، هذه الثورة قام بها اساساً اليهود الدونمه وهم لبسوا زي المسلمين زوراً، وظلوا يهوداً في الحقيقة ومسلمين في الظاهر).

يذكر ليونسلي في (موسوعة العادات والتقاليد اليهودية) ان يهود الدونمه في سلانيك اليونانية انتقلوا إلى مدن تركية اخرى بعد معاهدة لوزان عام 1923.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23433
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52900
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر751529
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54763545
حاليا يتواجد 3032 زوار  على الموقع