موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الشاشة والحدث

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ليست مبالغة القول إن الحدث يبدأ لحظة بثه على الشاشة، لا لحظة وقوعه في الواقع، بدليل أن العالم يشهد أحداثاً كثيرة، بعضها مهم وخطير وفظيع، لكن لأنه لا توجد لأحد مصلحة في تعميمها، فإن أحداً لا يعلم بأمرها، كأنها لم تقع.

 

والوضع الذي نعيشه هذه الأيام مسمرين أمام الشاشات لمتابعة ما يدور في هذا العالم دليل على أن الشاشة لا تقدم الحدث فقط، إنما تصنعه، ونعني بصناعة الحدث تهيئة الرأي العام له، ولقبوله عبر إيهام المشاهد بأن ثمة إجماعاً على ما سيحدث، وتوافقاً على أن يتم بالصورة التي يخطط لها صناع هذا الحدث.

والصور التي نشاهدها على الشاشة ليست مفبركة، ليست بالضرورة نتاج مونتاج متقن. إنها صور حقيقية، وهي في ظرف آخر، معزولة عن السياق الذي تقدم فيه صور محايدة، بيد أن هذا السياق بالذات مشفوعاً بنص التعليق المرافق يخرج هذه الصورة عن حيادها ويجعل منها أداة تأثير موظفة لتحقيق غرضٍ بعينه، هو التأثير النفسي في المشاهد وحمله على الموافقة على ما يراد له أن يوافق عليه.

في كلمات أخرى، فإن التأثير الذي تتركه الصورة في أنفسنا لا يأتي من مجرد مشاهدتها، وإنما من التعليق الذي يقرأه مذيع، أو مذيعة، نشرة الأخبار التي ترد هذه الصورة في سياق الأخبار التي تقدمها عن هذا البلد أو ذاك، بدليل أن هذا التأثير نفسه قد يتحول من إيجابي إلى سلبي، أو العكس، لو شاهدنا الصورة مصحوبة بتعليق مختلف.

الشاشة هي صورة الديكتاتور الحديث، وهي على خلاف الديكتاتور التقليدي الذي تكرست صورته منذ الإمبراطوريات القديمة والأنظمة التوليتارية المعاصرة لا يؤدي وظائفه بالكرباج بالضرورة، ولا حتى بقفازات حريرية، وإنما بأنامل ناعمة وبابتسامات رقيقة، ولكنه في المحصلة النهائية يحقق ما كان الديكتاتور التقليدي يفعله، فرض كلمته بوصفها الكلمة الفصل.

والسبب في منتهى البساطة: الشاشة جماد، محايدة، لا لحم فيها ولا دم ولا روح، ولكن من يقفون خلفها هم أنفسهم من كانوا يقفون عبر كل العصور خلف مواقع القوة، أو لنقل يمسكون بهذه المواقع. والشاشة اليوم وإن لم تكن موقع القوة الوحيد الحاسم، لكن بدونها، من دون تأثيرها السحري، لا يمكن لمواقع القوة الأخرى، بما في ذلك الأسلحة الفتاكة، أن تقوم بالدور المطلوب منها بنفس الدرجة من الإتقان والفعالية.

******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9001
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239602
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر603424
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55519903
حاليا يتواجد 3273 زوار  على الموقع