موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تعلم كيف تعفو.. وتغفر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اليوم، خطر على بالي ما كانت تقوم به جدتي رحمها الله، في مطلع كل موسم جديد كانت "تُعزِّل" المنزل؛ أي تنفضه نفضا من الأرض حتى السقف والجدران وكل ما بينهما.. وقلت في نفسي ماذا عن الروح.. ألا تحتاج هي الأخرى أن "تُعزَّل" وتنظف من الشوائب التي تتراكم عليها في خضم مسيرتنا في هذه الحياة؟

قد يقوم "التعزيل" الموسمي بتنظيف موقت ولكن فائدة "تعزيل" الروح أبدية.. إنه تطهير يبدأ من الداخل إلى الخارج، فحينما تتطهر الروح ينجلي القلب، وحين ينجلي القلب ينظف اللسان، وهنا لا أتحدث عن الكلمات الجارحة أو السيئة أو الخادشة للحياء فقط، بل أتحدث أيضاً عن الأفكار السيئة والتفكير الخاطئ الذي يخرج منا الكلام السيئ في حق الآخر.. كل آخر، عن الكلام المحبط والتذمر ونسيان رحمة ومغفرة خالق الكون.

 

كيف نبدأ؟ أن ننظر أولا إلى دواخلنا بعمق ونبحث عن الذنوب التي تثقل هذه الروح، لا يقول لي أحد إنه لم يرتكب ذنبا.. هنا يكون يكذب على نفسه قبل أن يكذب على الغير، كلنا أخطأنا في وقت ما بارتكاب عصيان لأمر من أوامر الله عز وجل، أو آخر في حق أنفسنا أو في حق الغير، يجب الاعتراف أولا بهذا الذنب بغض النظر عن حجمه، والذنوب أنواع تثقل الروح وتشوش على نقائها الأصلي الذي خلقت عليه، الخير بداخلنا فطرة خلقت معنا، والشر من حولنا يدخل بمقدار ما نسمح نحن له بأن يستوطن ويتمكن من التأثير على فكرنا، وبالتالي سلوكياتنا وتوجهاتنا، إن الذنوب تسحبنا بثقلها إلى الاكتئاب والشعور بالمرارة.. قد ندرك من خلال عقلنا الباطني أنها موجودة، ولكن تماما كامتلاكنا لأشياء قديمة في مخازننا لا نريد أن نتخلص منها أو نفارقها.. متجاهلين المدى الذي يمكن أن تؤثر به على مسيرتنا في الحياة، يجب أن نتعامل معها تماما كمن تراكم الطين على جسده.. وعليه يسارع إلى تنظيف جسده بما يتيسر له من الماء، وعلى نفس سياق الصورة السابقة لنتخيل أن أرواحنا تراكم عليها طين من الذنوب.. فننسحب إلى ركن هادئ ونتخيل الماء يتساقط كحبات المطر، كل حبة تزيل بقعة من هذا الطين إلى أن يزال بالكامل عن أجسادنا.. سنشعر بعدها بانتعاش تخلص الروح من حمل ثقيل.. إنه مجرد مثال لكيفية إدخال نور الله إلى القلب ليطهره.. ذنب بعد ذنب..إنه الغفران الذي نطلبه ونترجاه من رب غفور رحيم.

إن فتحنا قلوبنا لنور الله سبحانه لن يحتاج إلى أكثر من ترك هذا النور يقوم بعمله، لأنه قوة تعمل بصمت وهدوء دون توقف.. لحظة بلحظة تنعش الذات وتدخل إليها الحيوية، كيف نتعرف عليه؟ تماما كما نعرف الدفء من خلال معرفة البرد، نعرف الرحمة من خلال معرفة الظلم، نعرف الشوق من خلال معرفة الحرمان، نعرف اليوم من خلال معرفة الأمس.. نعرف المغفرة من خلال معرفة الذنب، وعليه حين نحاصر بالظلام يجب ألا نلعنه ونتذمر أو نتجمد في أماكننا، بل يجب أن نكون الضوء في قلب هذا الظلام، ومن أين نستمد هذا الضوء.. من نور الله إن فتحنا له الأبواب ليدخل إلينا.. حينها ستشعر بالنقاء يتغلغل برفق وتبدأ الكأس تمتلىء نقطة بعد نقطة إلى أن تطفح وتبدأ نشر هذا النور على من حولك، وهنا يظهر تميزك.. ليس أن تكون أفضل، بل أن تكون مميزا في الطيبة، في الرقة والرحمة، في الصبر والعفو والصفح والمغفرة، في التقبل وفي التكيف.

أحيانا الأرواح تنسى فطرتها وتسير في طريق الذنوب، فتسود الحياة وتعمى الأعين والقلوب.. هل هذا يعني أن نتركها لأننا عرفنا النور؟ النور يعني إضاءة لك ولغيرك، وحين تنسى ذلك تكون حكمت على نورك بالزوال فيصبح كل ما قمت به هباء منثورا.. حين تفترض أنك أفضل لأنك عرفت النور.. تخسره! نعم، فهنالك من يعتقد أنه عرف نور الله وبالتالي أصبح أفضل، فيبتعد عمن يعتقد أنهم مذنبون أو كانوا يذنبون معه.. إن ذلك إن دل على شيء فهو يدل على أنه لم يعرف سوى ما رسمته له نرجسيته على أنه نور الله.. فهو لم يجد سوى نور مصطنع سيزول عند أول انقطاع كهربائي.. أي أول هزة تقابله.. أول امتحان، وهو إدراك هوائية النفس البشرية وتقلباتها ورقيها كما انحدارها.. فيسمح لنفسه بأن يذنب ويسعى في طلب الغفران، ويرفض تقبل ذنب الآخر! فإن تقبل واحتوى ثم عمل على أن يصلح ليس من خلال الوعظ والخطب بل من خلال السلوك وإيجابية التوجه في التعامل.. يكون فعلا قد تواصل مع النبع الأصلي.. فالتطهر لا يكون بالتعالي والقطيعة وسوء الظن، بل بالتواصل.. ثم التواصل.. ثم التواصل، فكما لم نيأس من رحمة الله وأفسحنا لنوره أن يضيء لنا أرواحنا، يجب ألا نيأس من تواجد تلك الفطرة.. تلك البذرة التي خلقت بداخل كل آخر.. إن النور الحقيقي لا حدود له، من داخلنا سيمتد لكل آخر دون حكم أو تمييز.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17635
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172596
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر652985
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665001
حاليا يتواجد 1651 زوار  على الموقع