موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

تعلم كيف تعفو.. وتغفر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اليوم، خطر على بالي ما كانت تقوم به جدتي رحمها الله، في مطلع كل موسم جديد كانت "تُعزِّل" المنزل؛ أي تنفضه نفضا من الأرض حتى السقف والجدران وكل ما بينهما.. وقلت في نفسي ماذا عن الروح.. ألا تحتاج هي الأخرى أن "تُعزَّل" وتنظف من الشوائب التي تتراكم عليها في خضم مسيرتنا في هذه الحياة؟

قد يقوم "التعزيل" الموسمي بتنظيف موقت ولكن فائدة "تعزيل" الروح أبدية.. إنه تطهير يبدأ من الداخل إلى الخارج، فحينما تتطهر الروح ينجلي القلب، وحين ينجلي القلب ينظف اللسان، وهنا لا أتحدث عن الكلمات الجارحة أو السيئة أو الخادشة للحياء فقط، بل أتحدث أيضاً عن الأفكار السيئة والتفكير الخاطئ الذي يخرج منا الكلام السيئ في حق الآخر.. كل آخر، عن الكلام المحبط والتذمر ونسيان رحمة ومغفرة خالق الكون.

 

كيف نبدأ؟ أن ننظر أولا إلى دواخلنا بعمق ونبحث عن الذنوب التي تثقل هذه الروح، لا يقول لي أحد إنه لم يرتكب ذنبا.. هنا يكون يكذب على نفسه قبل أن يكذب على الغير، كلنا أخطأنا في وقت ما بارتكاب عصيان لأمر من أوامر الله عز وجل، أو آخر في حق أنفسنا أو في حق الغير، يجب الاعتراف أولا بهذا الذنب بغض النظر عن حجمه، والذنوب أنواع تثقل الروح وتشوش على نقائها الأصلي الذي خلقت عليه، الخير بداخلنا فطرة خلقت معنا، والشر من حولنا يدخل بمقدار ما نسمح نحن له بأن يستوطن ويتمكن من التأثير على فكرنا، وبالتالي سلوكياتنا وتوجهاتنا، إن الذنوب تسحبنا بثقلها إلى الاكتئاب والشعور بالمرارة.. قد ندرك من خلال عقلنا الباطني أنها موجودة، ولكن تماما كامتلاكنا لأشياء قديمة في مخازننا لا نريد أن نتخلص منها أو نفارقها.. متجاهلين المدى الذي يمكن أن تؤثر به على مسيرتنا في الحياة، يجب أن نتعامل معها تماما كمن تراكم الطين على جسده.. وعليه يسارع إلى تنظيف جسده بما يتيسر له من الماء، وعلى نفس سياق الصورة السابقة لنتخيل أن أرواحنا تراكم عليها طين من الذنوب.. فننسحب إلى ركن هادئ ونتخيل الماء يتساقط كحبات المطر، كل حبة تزيل بقعة من هذا الطين إلى أن يزال بالكامل عن أجسادنا.. سنشعر بعدها بانتعاش تخلص الروح من حمل ثقيل.. إنه مجرد مثال لكيفية إدخال نور الله إلى القلب ليطهره.. ذنب بعد ذنب..إنه الغفران الذي نطلبه ونترجاه من رب غفور رحيم.

إن فتحنا قلوبنا لنور الله سبحانه لن يحتاج إلى أكثر من ترك هذا النور يقوم بعمله، لأنه قوة تعمل بصمت وهدوء دون توقف.. لحظة بلحظة تنعش الذات وتدخل إليها الحيوية، كيف نتعرف عليه؟ تماما كما نعرف الدفء من خلال معرفة البرد، نعرف الرحمة من خلال معرفة الظلم، نعرف الشوق من خلال معرفة الحرمان، نعرف اليوم من خلال معرفة الأمس.. نعرف المغفرة من خلال معرفة الذنب، وعليه حين نحاصر بالظلام يجب ألا نلعنه ونتذمر أو نتجمد في أماكننا، بل يجب أن نكون الضوء في قلب هذا الظلام، ومن أين نستمد هذا الضوء.. من نور الله إن فتحنا له الأبواب ليدخل إلينا.. حينها ستشعر بالنقاء يتغلغل برفق وتبدأ الكأس تمتلىء نقطة بعد نقطة إلى أن تطفح وتبدأ نشر هذا النور على من حولك، وهنا يظهر تميزك.. ليس أن تكون أفضل، بل أن تكون مميزا في الطيبة، في الرقة والرحمة، في الصبر والعفو والصفح والمغفرة، في التقبل وفي التكيف.

أحيانا الأرواح تنسى فطرتها وتسير في طريق الذنوب، فتسود الحياة وتعمى الأعين والقلوب.. هل هذا يعني أن نتركها لأننا عرفنا النور؟ النور يعني إضاءة لك ولغيرك، وحين تنسى ذلك تكون حكمت على نورك بالزوال فيصبح كل ما قمت به هباء منثورا.. حين تفترض أنك أفضل لأنك عرفت النور.. تخسره! نعم، فهنالك من يعتقد أنه عرف نور الله وبالتالي أصبح أفضل، فيبتعد عمن يعتقد أنهم مذنبون أو كانوا يذنبون معه.. إن ذلك إن دل على شيء فهو يدل على أنه لم يعرف سوى ما رسمته له نرجسيته على أنه نور الله.. فهو لم يجد سوى نور مصطنع سيزول عند أول انقطاع كهربائي.. أي أول هزة تقابله.. أول امتحان، وهو إدراك هوائية النفس البشرية وتقلباتها ورقيها كما انحدارها.. فيسمح لنفسه بأن يذنب ويسعى في طلب الغفران، ويرفض تقبل ذنب الآخر! فإن تقبل واحتوى ثم عمل على أن يصلح ليس من خلال الوعظ والخطب بل من خلال السلوك وإيجابية التوجه في التعامل.. يكون فعلا قد تواصل مع النبع الأصلي.. فالتطهر لا يكون بالتعالي والقطيعة وسوء الظن، بل بالتواصل.. ثم التواصل.. ثم التواصل، فكما لم نيأس من رحمة الله وأفسحنا لنوره أن يضيء لنا أرواحنا، يجب ألا نيأس من تواجد تلك الفطرة.. تلك البذرة التي خلقت بداخل كل آخر.. إن النور الحقيقي لا حدود له، من داخلنا سيمتد لكل آخر دون حكم أو تمييز.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14747
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153037
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر481379
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47994072