موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تعلم كيف تعفو.. وتغفر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اليوم، خطر على بالي ما كانت تقوم به جدتي رحمها الله، في مطلع كل موسم جديد كانت "تُعزِّل" المنزل؛ أي تنفضه نفضا من الأرض حتى السقف والجدران وكل ما بينهما.. وقلت في نفسي ماذا عن الروح.. ألا تحتاج هي الأخرى أن "تُعزَّل" وتنظف من الشوائب التي تتراكم عليها في خضم مسيرتنا في هذه الحياة؟

قد يقوم "التعزيل" الموسمي بتنظيف موقت ولكن فائدة "تعزيل" الروح أبدية.. إنه تطهير يبدأ من الداخل إلى الخارج، فحينما تتطهر الروح ينجلي القلب، وحين ينجلي القلب ينظف اللسان، وهنا لا أتحدث عن الكلمات الجارحة أو السيئة أو الخادشة للحياء فقط، بل أتحدث أيضاً عن الأفكار السيئة والتفكير الخاطئ الذي يخرج منا الكلام السيئ في حق الآخر.. كل آخر، عن الكلام المحبط والتذمر ونسيان رحمة ومغفرة خالق الكون.

 

كيف نبدأ؟ أن ننظر أولا إلى دواخلنا بعمق ونبحث عن الذنوب التي تثقل هذه الروح، لا يقول لي أحد إنه لم يرتكب ذنبا.. هنا يكون يكذب على نفسه قبل أن يكذب على الغير، كلنا أخطأنا في وقت ما بارتكاب عصيان لأمر من أوامر الله عز وجل، أو آخر في حق أنفسنا أو في حق الغير، يجب الاعتراف أولا بهذا الذنب بغض النظر عن حجمه، والذنوب أنواع تثقل الروح وتشوش على نقائها الأصلي الذي خلقت عليه، الخير بداخلنا فطرة خلقت معنا، والشر من حولنا يدخل بمقدار ما نسمح نحن له بأن يستوطن ويتمكن من التأثير على فكرنا، وبالتالي سلوكياتنا وتوجهاتنا، إن الذنوب تسحبنا بثقلها إلى الاكتئاب والشعور بالمرارة.. قد ندرك من خلال عقلنا الباطني أنها موجودة، ولكن تماما كامتلاكنا لأشياء قديمة في مخازننا لا نريد أن نتخلص منها أو نفارقها.. متجاهلين المدى الذي يمكن أن تؤثر به على مسيرتنا في الحياة، يجب أن نتعامل معها تماما كمن تراكم الطين على جسده.. وعليه يسارع إلى تنظيف جسده بما يتيسر له من الماء، وعلى نفس سياق الصورة السابقة لنتخيل أن أرواحنا تراكم عليها طين من الذنوب.. فننسحب إلى ركن هادئ ونتخيل الماء يتساقط كحبات المطر، كل حبة تزيل بقعة من هذا الطين إلى أن يزال بالكامل عن أجسادنا.. سنشعر بعدها بانتعاش تخلص الروح من حمل ثقيل.. إنه مجرد مثال لكيفية إدخال نور الله إلى القلب ليطهره.. ذنب بعد ذنب..إنه الغفران الذي نطلبه ونترجاه من رب غفور رحيم.

إن فتحنا قلوبنا لنور الله سبحانه لن يحتاج إلى أكثر من ترك هذا النور يقوم بعمله، لأنه قوة تعمل بصمت وهدوء دون توقف.. لحظة بلحظة تنعش الذات وتدخل إليها الحيوية، كيف نتعرف عليه؟ تماما كما نعرف الدفء من خلال معرفة البرد، نعرف الرحمة من خلال معرفة الظلم، نعرف الشوق من خلال معرفة الحرمان، نعرف اليوم من خلال معرفة الأمس.. نعرف المغفرة من خلال معرفة الذنب، وعليه حين نحاصر بالظلام يجب ألا نلعنه ونتذمر أو نتجمد في أماكننا، بل يجب أن نكون الضوء في قلب هذا الظلام، ومن أين نستمد هذا الضوء.. من نور الله إن فتحنا له الأبواب ليدخل إلينا.. حينها ستشعر بالنقاء يتغلغل برفق وتبدأ الكأس تمتلىء نقطة بعد نقطة إلى أن تطفح وتبدأ نشر هذا النور على من حولك، وهنا يظهر تميزك.. ليس أن تكون أفضل، بل أن تكون مميزا في الطيبة، في الرقة والرحمة، في الصبر والعفو والصفح والمغفرة، في التقبل وفي التكيف.

أحيانا الأرواح تنسى فطرتها وتسير في طريق الذنوب، فتسود الحياة وتعمى الأعين والقلوب.. هل هذا يعني أن نتركها لأننا عرفنا النور؟ النور يعني إضاءة لك ولغيرك، وحين تنسى ذلك تكون حكمت على نورك بالزوال فيصبح كل ما قمت به هباء منثورا.. حين تفترض أنك أفضل لأنك عرفت النور.. تخسره! نعم، فهنالك من يعتقد أنه عرف نور الله وبالتالي أصبح أفضل، فيبتعد عمن يعتقد أنهم مذنبون أو كانوا يذنبون معه.. إن ذلك إن دل على شيء فهو يدل على أنه لم يعرف سوى ما رسمته له نرجسيته على أنه نور الله.. فهو لم يجد سوى نور مصطنع سيزول عند أول انقطاع كهربائي.. أي أول هزة تقابله.. أول امتحان، وهو إدراك هوائية النفس البشرية وتقلباتها ورقيها كما انحدارها.. فيسمح لنفسه بأن يذنب ويسعى في طلب الغفران، ويرفض تقبل ذنب الآخر! فإن تقبل واحتوى ثم عمل على أن يصلح ليس من خلال الوعظ والخطب بل من خلال السلوك وإيجابية التوجه في التعامل.. يكون فعلا قد تواصل مع النبع الأصلي.. فالتطهر لا يكون بالتعالي والقطيعة وسوء الظن، بل بالتواصل.. ثم التواصل.. ثم التواصل، فكما لم نيأس من رحمة الله وأفسحنا لنوره أن يضيء لنا أرواحنا، يجب ألا نيأس من تواجد تلك الفطرة.. تلك البذرة التي خلقت بداخل كل آخر.. إن النور الحقيقي لا حدود له، من داخلنا سيمتد لكل آخر دون حكم أو تمييز.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

حذاري من لغة وعنجهية سلوك المنتصر..

مــدارات | سميح خلف | السبت, 7 أكتوبر 2017

الشعب الفلسطيني وحدة واحدة، وان حاولت البرامج ان تفرق ولا تجمع، هنا الكثير من الع...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16345
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر596620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45659008
حاليا يتواجد 3683 زوار  على الموقع