موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كيف تنهي ما بدأت به؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لدي اكثر من مخطوطة لمشاريع كتب أنوي إصدارها، مضى على بعضها سنوات، ينقصها أن أتفرغ لإنهائها، أو توضيبها، لتكون جاهزة لدفعها للنشر، ولكني لا أفعل ذلك، ويمكن القول حتى إنني أتهرب منه، تحت ذرائع شتى،

بعضها ينطوي على شيء من الصدقية، وبعضها مفتعل أو مختلق، في نوعٍ من التحايل الذهني لإقناع النفس، أو بالأحرى إيهامها، أن الوقت غير كاف لإنجاز ذلك، ولا بد من انتظار تهيؤ الظروف، وفي كل مرة أضع لنفسي ميقاتاً، حين يأزف سأفعل ذلك، وآخر ميقات تفتق عنه ذهني هو بلوغي سن التقاعد، وهو أمر ليس وشيكاً للأسف.

 

شخص عزيز علي، وعلى معرفة بالأمر، وأكثر من ذلك لديه تشخيص سليم له، باغتني بأن أرسل لي صورة من مقالٍ يتضمنه كتاب “تقنيات الكتابة”، لمجموعة من المؤلفين ترجمه الزميل د. رعد عبدالجليل، ويحمل المقال العنوان التالي: “كيف تنهي دائماً ما بدأت به”، وكان هذا الشخص ماكراً في اختياره للمقال، وفي إهدائه لي، موقناً بأن الرسالة ستبلغني، وها أنا أشهد أنها بلغت.

ومع أن الكتاب المذكور مرّ بين يديّ من سنوات، وما زال بين الكتب الموجودة في مكتبتي، إلا أني لا أتذكر أن هذا المقال منه استوقفني، لذا فإني قرأته، بعد الإهداء، بعناية كبيرة، وبمتعة أيضاً، وبشغف الراغب في الأخذ بالنصيحة لا من كاتب المقال وحده، وإنما أساساً ممن تعمد إرساله لي.

نصائح الكاتب كثيرة ومن المحال سردها هنا، والكثير منها لا ينطبق على حالي، ولا على طبيعة المخطوطات التي أننا بصدد إنجازها، لكنه رغم ذلك يقدم مفاتيح مهمة للكاتب حين يجد أن مشروعه قد وقف في منتصف الطريق، أو أنه حائر في الطريقة التي يتعين بها عليه وضع خاتمته أو بلوغ استنتاجاته، أو رسم المآل النهائي لشخوصه، إذا كنا إزاء عمل سردي.

في مفتتح المقال ترد الفقرة البليغة التالية: “بطريقة ما تكون قد فقدت طريقك، تبخرت الأفكار من ذهنك، تلك الأفكار التي كانت جميعها جيدة، لقد كانت الكلمات منسابة، والبلاغة تنفجر على الصفحة، ثم اختفى كل شيء تدريجياً، وها أنت الآن محاصر وسط المشروع، ولا تعرف لماذا؟”.

لن أفصح هنا بماذا أجاب صاحبنا، ولكني أكتفي بجملة قرأتها ذات مرة في مكانٍ آخر، فحواها: إذا انتابك اليأس، تذكر أين فقدت حماستك.

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17008
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78609
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر558998
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571014
حاليا يتواجد 2574 زوار  على الموقع