موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

من هو ساباتاي زيفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

للتعرف تفصيليًّا على تاريخ يهود الدونمه لا بد من استعراض شامل لحياة (ساباتاي زيفي).. فهو حاخام يهودي ولد في ازمير عام 1626 لاب يدعى موردخاي زيفي، كان يعمل بالتجارة في ازمير وكان من اصل اسباني،

وادعى أنه المسيح المنتظر، وكان يأسر اتباعه بصوته الجميل، ويذكر محمد علي قطب في كتابه (يهود الدونمة) أنه.. (في سنة 1648 شاع سباتاي بين اصحابه المقربين أنه نبي.. فصدقوه واتبعوه ولم يجد عسراً ولا مشقة في ذلك او تردداً ومعارضة ذلك أنه قد هيأهم وعبأهم نفسيًّا لما يريد ويسعى).. وكانت تزداد الحشود من حوله للاستماع إليه وهو يرتل لهم التراتيل الدينية، وكان يؤثر في غالبية الحضور الذين يقطعون مسافات طويلة للاستماع إليه، واصبح له الكثير من الاتباع الذين يروجون لأفكاره وطروحاته في المدن الاخرى، وبعد أن ازداد حضوره بين اليهود، شاع صيته واصبح له اتباع في دول أوربية عديدة، ولكن مقر اتباعه كان في (سلانيك)، حيث ما زالوا يحيون ذكراه في هذه المدينة. يقول عنه الجنرال جواد رفعت اتلخان (بعد أن ادعى أنه المسيح المنتظر ايده بصورة خاصة يهود فلسطين ومصر وتركيا وشرق أوربا).

 

في تلك الفترة قال بعض اليهود أن حساب الجمل لبعض كلمات واردة في التوراة تقول بأن المسيح سيظهر عام 1648 لكي يقود اليهود وأنه سيظهر في صورة نبي مخلص سيحكم العالم من فلسطين ويجعل القدس مركزاً وعاصمة للدولة اليهودية.

وفي العام المحدد (1648) فاتح ساباتاي اقرب الناس إليه بأنه هو المسيح المنتظر الذي تشير إليه الاشارات التي وردت في الكتب المقدسة، وكان الجو الاعلامي الذي اشاعه حاخام اليهود عن قرب ظهور المسيح المنتظر بالاضافة إلى ثقل ساباتاي وانكبابه على دراسة النصوص الدينية والكتب ذات الصبغة الصوفية اليهودية مع اشتهاره بتفسيرها، وحالة الصرع التي تنتابه بين الحين والاخر، كل هذا هيأ الجو امام ساباتاي لإعلان نفسه مسيحاً.

ولقد ادرك سباتاي ضيق محيط ازمير وانحصار الأمر فيها فارتحل إلى استانبول ونزل على احد الحاخامين فلقي كل ترحيب ومساعدة، ولكن الدعوى نفسها لم تجد صداها المطلوب على الصعيد العام فشد الرحال من جديد إلى اثينا.

ثم عاد إلى ازمير ومنها إلى استانبول ثم كر راجعاً إلى ازمير عام 1659 واقام في بيت ابيه لا يأتي بأي عمل يشد إليه الناس، ولا يلفت الانظار وقد يكون سبب ذلك ترقب عام 1666 العام الموعود، مضافاً إليه الملاحظات السلبية التي واجهها في رحلاته من طائفة الحاخامين والاحبار والكهان ولكنه لم يطق الانتظار فخرج إلى القدس عام 1663م ومنها إلى القاهرة ثم عاد إلى القدس.

وعندما ذهب إلى مصر، استضافه هناك يهودي معروف عند المصريين باسم يوسف جلبي وكان اسمه رافائيل جوزف، وكان يعمل رئيساً للصيارفة بالقاهرة، وحققت له تلك الزيارة الدعم المالي لحركته بعد أن كسب رافائيل إلى جانبه.

إلا أنه عند مروره ﺑ(غزة) التقى هناك رجلاً يدعى ابراهام نطحان فتعارفا، واظهر له سباتاي مكنون فؤاده ونبوته فصدقه ابراهام، وتحمل تبعة التبشير له في محيطه وعلى غيره من الصعد فكان ابراهام بهذا رسول سباتاي إلى الناس.

ولقد ظهرت فتاة يهودية في بولونيا جميلة وذكية ومغامرة تدعي بأنها رأت حلماً رؤيا عبارة عن نورٍ سيسطع باهراً في عام 1666 من ازمير وأنها ستكون زوجة لصاحب هذا النور.. وكان اسمها سارا.. قالت ذلك بعد ما سمعت وترامى إلى اذانها نبأ سباتاي زيفي وزعمه وسرعان ما وصل علم ذلك إلى سباتاي، فادعى هو بدوره رؤيا اخرى بأنه اوحي إليه بالزواج من سارا الفتاة البولونية.

ولاسم سارا رنين وجرس خاص في احاسيس الشعب الإسرائيلي وفي اعماق وجدانه الديني.

وعن ذلك يقول محمد علي قطب.. تلاقى الدجل على الدجل والنفاق على النفاق، اذ كل من الطرفين سباتاي وسارا يريد المغنم من وراء دعواه فأرسل سباتاي يستدعي إليه سارا، وتم زواجهما في القاهرة وانطلت الحيلة على فئة كبيرة من اليهود السذج البسطاء.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39876
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178166
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506508
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019201