موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

جاذبية “الفاترينة”، سحر الرائحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في أمور متصلة بسيكولوجيا الاستهلاك، يتوقف الباحثون أمام شيئين لهما أبلغ الأثر في التعامل مع المستهلك، الأول هو فاترينة العرض، والثاني هو رائحة العطور.

 

تصادفنا في المجمعات التجارية وفي الأسواق ومحلاتها "فاترينات" العرض، التي "تقترح" علينا البضائع التي يمكن أن نقتنيها بالشراء، ويرى الدارسون أن "الفاترينا" واقع افتراضيّ موازٍ للواقع الحقيقيّ، ذلك أنَّ إنشاء عددٍ وافرٍ من الصُّور يخلق إحساساً بوفرة البضائع، فالناس ترى البضائع في محلات التسوق الضَّخمة وتحدِّق فيها من خلف الزّجاج وتعبِّر عنْ انبهارها بها.

ولكن الأمر لا يتعدى حدود المتعة البصرية التي تخلق إشباعاً وهمياً أن أغلبية الناس ليستْ في وضع يمكنها من شراء أو اقتناء السلع المعروضة في "الفاترينا" وهذا (الإيهام) هو أحد أهم عوامل جذب المستهلك.

أما الأمر الثاني فهو الرائحة، فمن الخطأ عدم إعطاء التَّقدير اللازم للعطور بصفتها فرعاً بالغ الخصوصية من الثقافة، حيث يكفي أنْ نتذكر الدور الذي تلعبه العطور كإشارات في أكثر العلاقات الإنسانية حساسية.

إن الرَّائحة كمنظومةِ إشارات تتميز بتأثيرٍ قوي على السلوك، فحتى سماع الكلمة التي تصف الراحة تؤثر على مخيِّلة الإنسان الذي يبدأ بالإحساس بها، ولهذا السبب يتم استخدام كلمة الرَّائحة في الاستعارات الأدبية على نطاقٍ واسع.

والغرب طبق عملياً نظرية الروائح على نطاقٍ واسعٍ بهدف تقوية النواة الثقافية للمجتمع، وقدر للناس الذين ينتمون لمختلف الفئات الاجتماعية والثقافية الفرعية وجبة غنية من الروائح، وقامت قطاعات صناعية ضخمة بتطوير صناعات العطور والمكياج والتبغ والمشروبات وغير ذلك من الصناعات التي كان للرائحة فيها الدور المفتاحي في انجذاب الإنسان لها.

واستوقفتني ذات مرة دراسة قيمة عن أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي والنظام الاشتراكي، وتفوق الرأسمالية، يعزو كاتبها هذا الانهيار، بين أسباب أخرى طبعاً، إلى إهمال الروس لهذه الجوانب المؤثرة في سيكولوجيا المستهلك، حيث حلل الباحث - واسمه سيرجي كارا مورزا- أثر تلك العوامل الدَّاخلة في النِّطاق الذي يمكن أنْ نسميه نطاق الرموز، بصفتها مؤثِّراً فاعلاً في المآل الذي انتهى إليه الاتحاد السوفييتي، ومن تلك الرموز: الصوت والصورة والرائحة.

فيما يتصل بالصورة، توقف الباحث أمام إنعدام جاذبية "فاترينة" العرض في المحلات التجارية في شرقي أوروبا أيام الاشتراكية قياساً إلى نظيراتها في البلدان الرأسمالية، كما توقف أمام ما دعاه تضاد الروائح، المفتقد للجاذبية.

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23385
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر662893
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56581730
حاليا يتواجد 3052 زوار  على الموقع