موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

عام على رحيل المناضل والقائد نمر مرقص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كان من المفترض ان اتابع الحديث معه من حيث انتهينا. فقد كان حديثنا عن الماضي الذي عاشه وعن الامال التي يحملها للمستقبل!.

اخبرتني ابنته الصديقة العزيزة والمطربة الرائعة امل مرقص بانه توعك فجأة وذهب الى المستشفي. وسنتابع حديثنا عبر الهاتف متى يخرج من المستشفى. لكنه مضى من هناك الى حيث الصمت الاخير. لم اعرف بالامر الا لاحقا لاني كنت مسافرا. كان الامر بمثابة صدمة. كان نمر مرقص صديقا ورفيقا اعتز بصداقته. كنت ارى فيه تاريخنا وجذورنا الطيبة الممتدة عميقا في تراب الوطن.

لقد شاءت الاقدار لنمر مرقص ان يعيش في اخطر مرحلة مرت بها فلسطين. وكان من قدر جيله ان يرى ويكتوي بنار النكبة التي أسست لكل النكبات اللاحقة. شاهد هذا الجيل اهلهم يقتلون ويطردون من ممن يصفهم في كتابه، باسياد البلاد الجدد. ولقد سجل ذلك كله في كتابه (اقوى من النسيان) الذي اعتبره وثيقة مهمة لتلك المرحلة.

ينقل لنا نمر مرقص عن طبيعة الحياة الهادئة والطيبة في فلسطين قبل ان يأتي بلاء الصهيونية وقبل يزرعوا الخراب والدمار في وطن امن.

من خلال الكتاب نتعرف على نمر مرقص (ابا نرجس) وعلى طبيعة الحياة في فلسطين في تلك المرحلة الصعبة واهم ما يميز شخصية مرقص هو ذلك المزج بين الالتزام الوطني الاممي والانساني.

كما ينقل لنا تجربة انسانية عظيمة لاهل قرية كفر ياسيف واهالي فلسطين الذي وجدوا انفسهم في مواجهة ظلم بلا حدود لم يستطيعوا ردعه، رغم انهم لم يبخلوا في المقاومة بامكانياتهم المتواضعة للدفاع عن ارض الاباء والاجداد. وفيه من القصص الانسانية التي تقطع القلب. مثل ذلك الشاب الذي طرده الصهاينة قساة القلوب الى لبنان وبقى اهله في فلسطين. عاد الشاب الى قريته وظل مختبأً في غرفة صغيرة في منزل اهله لاكثر من سنة، ولما عرف الصهاينة بذلك عادوا فالقوا به ثانية باتجاه الحدود مع لبنان وتوفي والده من الحزن على ابنه.

في تلك الاثناء كان مرقص يعمل مدرسا في احدى قرى حيفا. ويصف اخر مرة ذهب مع زملاءه لكي يقبضوا رواتبهم من بنك باركليز في ايار 1948. كانت حيفا التي كانت العامرة باسواقها مثل سوق الشوام وسواه شبه مهجورة من سكانها الذين بداوا يفرون من المذابح. لم يتمكن من العودة الى قريته كفر ياسيف الواقعة قرب عكا بالبر. صعد في مركب صغير (شختوره) الى عكا ومن هناك توجه الى كفر ياسيف.

كان الوضع اشبه بيوم القيامة. الاباء لا يعرفون اين ابناؤهم، والابناء لا يعرفون اين اصبح اهلهم، والكل يبحث عن اهله وذويه ولا يعرف ان قتلوا ام طردوا والى اين.. شعب كامل دخل في اقسى تجربة يمر بها البشر. الاقتلاع الكامل من ارض الاجداد.

كان على نمر مرقص وجيله ان يبدوا الكفاح من جديد. فقد بات اهالي فلسطين فجأة اقلية صغيرة في وطنهم بعد طرد الغالبية من السكان.

كان الهم الاكبر لهم ان يظلوا متشبتين بالارض، اوبما تبقى من الارض. كان نضالا من اشرس النضالات التي عرفها شعب في التاريخ الحديث. نضال من اجل البقاء في الارض.

في هذه المرحلة برز جيل نمر مرقص وحنا نقاره وراشد حسين وحبييب قهوجي واسماء كثيرة من جيل وجد نفسه في وضعية العين التي تقابل المخرز.

اكتب في الذكرى السنوية الاولى لرحيل المناضل والصديق نمر مرقص ووطننا ومنطقتنا تمر في ظروف قاسية جدا. لكن رغم ذلك، لا خيار لنا الا ان نتمسك بالامل ايا كانت قسوة الظروف، فكلما ازدادت ظلمة الليل يعني ذلك ان الصباح على وشك الطلوع.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7562
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150262
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر896736
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53029168
حاليا يتواجد 2890 زوار  على الموقع