موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

عام على رحيل المناضل والقائد نمر مرقص

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كان من المفترض ان اتابع الحديث معه من حيث انتهينا. فقد كان حديثنا عن الماضي الذي عاشه وعن الامال التي يحملها للمستقبل!.

اخبرتني ابنته الصديقة العزيزة والمطربة الرائعة امل مرقص بانه توعك فجأة وذهب الى المستشفي. وسنتابع حديثنا عبر الهاتف متى يخرج من المستشفى. لكنه مضى من هناك الى حيث الصمت الاخير. لم اعرف بالامر الا لاحقا لاني كنت مسافرا. كان الامر بمثابة صدمة. كان نمر مرقص صديقا ورفيقا اعتز بصداقته. كنت ارى فيه تاريخنا وجذورنا الطيبة الممتدة عميقا في تراب الوطن.

لقد شاءت الاقدار لنمر مرقص ان يعيش في اخطر مرحلة مرت بها فلسطين. وكان من قدر جيله ان يرى ويكتوي بنار النكبة التي أسست لكل النكبات اللاحقة. شاهد هذا الجيل اهلهم يقتلون ويطردون من ممن يصفهم في كتابه، باسياد البلاد الجدد. ولقد سجل ذلك كله في كتابه (اقوى من النسيان) الذي اعتبره وثيقة مهمة لتلك المرحلة.

ينقل لنا نمر مرقص عن طبيعة الحياة الهادئة والطيبة في فلسطين قبل ان يأتي بلاء الصهيونية وقبل يزرعوا الخراب والدمار في وطن امن.

من خلال الكتاب نتعرف على نمر مرقص (ابا نرجس) وعلى طبيعة الحياة في فلسطين في تلك المرحلة الصعبة واهم ما يميز شخصية مرقص هو ذلك المزج بين الالتزام الوطني الاممي والانساني.

كما ينقل لنا تجربة انسانية عظيمة لاهل قرية كفر ياسيف واهالي فلسطين الذي وجدوا انفسهم في مواجهة ظلم بلا حدود لم يستطيعوا ردعه، رغم انهم لم يبخلوا في المقاومة بامكانياتهم المتواضعة للدفاع عن ارض الاباء والاجداد. وفيه من القصص الانسانية التي تقطع القلب. مثل ذلك الشاب الذي طرده الصهاينة قساة القلوب الى لبنان وبقى اهله في فلسطين. عاد الشاب الى قريته وظل مختبأً في غرفة صغيرة في منزل اهله لاكثر من سنة، ولما عرف الصهاينة بذلك عادوا فالقوا به ثانية باتجاه الحدود مع لبنان وتوفي والده من الحزن على ابنه.

في تلك الاثناء كان مرقص يعمل مدرسا في احدى قرى حيفا. ويصف اخر مرة ذهب مع زملاءه لكي يقبضوا رواتبهم من بنك باركليز في ايار 1948. كانت حيفا التي كانت العامرة باسواقها مثل سوق الشوام وسواه شبه مهجورة من سكانها الذين بداوا يفرون من المذابح. لم يتمكن من العودة الى قريته كفر ياسيف الواقعة قرب عكا بالبر. صعد في مركب صغير (شختوره) الى عكا ومن هناك توجه الى كفر ياسيف.

كان الوضع اشبه بيوم القيامة. الاباء لا يعرفون اين ابناؤهم، والابناء لا يعرفون اين اصبح اهلهم، والكل يبحث عن اهله وذويه ولا يعرف ان قتلوا ام طردوا والى اين.. شعب كامل دخل في اقسى تجربة يمر بها البشر. الاقتلاع الكامل من ارض الاجداد.

كان على نمر مرقص وجيله ان يبدوا الكفاح من جديد. فقد بات اهالي فلسطين فجأة اقلية صغيرة في وطنهم بعد طرد الغالبية من السكان.

كان الهم الاكبر لهم ان يظلوا متشبتين بالارض، اوبما تبقى من الارض. كان نضالا من اشرس النضالات التي عرفها شعب في التاريخ الحديث. نضال من اجل البقاء في الارض.

في هذه المرحلة برز جيل نمر مرقص وحنا نقاره وراشد حسين وحبييب قهوجي واسماء كثيرة من جيل وجد نفسه في وضعية العين التي تقابل المخرز.

اكتب في الذكرى السنوية الاولى لرحيل المناضل والصديق نمر مرقص ووطننا ومنطقتنا تمر في ظروف قاسية جدا. لكن رغم ذلك، لا خيار لنا الا ان نتمسك بالامل ايا كانت قسوة الظروف، فكلما ازدادت ظلمة الليل يعني ذلك ان الصباح على وشك الطلوع.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28715
mod_vvisit_counterالبارحة57839
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134736
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر902701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49558164
حاليا يتواجد 4031 زوار  على الموقع