موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

التقرير المؤلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأ الإعلام لدينا عبر (صحافة الأفراد) هدير تلك المطابع الصغيرة أوقظ المكان بعد سبات حضاري طويل , وأدارت تلك الصحافة أقلام قدحت جذوة المعرفة مابين نجد والحجاز ونحتت من الصخر أوعية ثقافية غذت بمخزونها مطالع التأسيس , إلى أن تحولت صحافة الأفراد لاحقا إلى صحافة مؤسسات كشكل إداري أكثر تنظيما.

 

بينما تأسس التلفاز والإذاعة كمؤسسة تحت مظلة حكومية كما يوثق ذلك د. عبدالرحمن الشبيلي في كتابه (الإعلام في المملكة العربية السعودية ) , هذا الارتباط الحكومي وأن شكل دعما في مطالع التأسيس إلا أنه جعل الإذاعة والتلفاز ولاحقا (وزارة الإعلام ) ترث الحمولة البيروقراطية التي يكابدها القطاع الحكومي بكل عيوبها الإدارية , فتضخمت الوزارة على مستوى الهيكل الإداري لاسيما مع انضمام وكالة الثقافة لها (التي كانت إدارة في رعاية الشباب) على حساب ديناميكية التجديد وتوسيع أفق الرؤى وتطوير السياسات , وتدريب الكوادر.... في سوق سريعة ومتطلبة ومحتشدة بالمنافسين , فانعكس ذلك سلبا على جودة المحتوى والمهنية الإعلامية.

حتى انتهى بها الأمر إلى التقرير الذي قدمته وزارة الثقافة والإعلام إلى مجلس الشورى والذي يقترب في محتواه من (معروض التظلم أو طلب الإعانة ) منه من تقرير وزارة حكومية يقع على كاهلها مهام كبرى من أبرزها بث وعي ايجابي و توجيه الرأي العام المحلي وتقديم صورة ذهنية مضيئة عن المملكة في المحافل الدولية.

إضافة إلى مسؤوليات الفضاء الثقافي المحلي , المفارقة هنا أن مفردة الثقافة في اسم الوزارة تسبق مفردة الإعلام ورغم هذا فأن الحيز الذي حصلت عليه الثقافة من هذا التقرير هو ست صفحات فقط , وهذا الرقم بموازة حجم المملكة باتساعها وعمقها التاريخي وتنوع خلفيتها الحضارية يقترب من الطرفة ! فلو جمعوا في ذلك التقريرقصاصات الأخبار التي تنشر حول النشاط الثقافي المحلي في الصحف لأعطت التقرير زخمه ومكانته.

ولكن نصل في النهاية إلى أنه تقرير يبعث على الخيبة , هذا إذا عرفنا أن المملكة تخوض حربا شرسا مع التطرف والتيارات المتزمتة ودعاة العنف وعسكرة الشباب واستقطابهم , ذلك الفكر الظلامي المستبد بالكثير من المنابر , من يستطيع مناهضته والتصدي لها وتفكيك أطروحاته سوى فعل ثقافي نشط مسؤول ويحمل في خطابه وعيا تنويريا مستجيبا لمتطلبات المرحلة.

محاضن العنف والتجييش نحو بؤر الهلاك التي تتربص بالفتية في كل منعطف ماكانت ستكون مستفحلة بهذه الصورة المستبدة لو كان هناك أنشطة ثقافية وفكرية جادة تستقطب الشباب وتعلي من غرائز العنف بأعماقهم , وتسمو بنزعاتهم إلى آفاق الفنون والآداب والموسيقى (لم أجلب هذه الحقائق من بنات أفكاري بل هي حلول توصلت لها البشرية منذ الاف الأعوام منذ زمن الأغريق وأسبرطة).

تهميش وإزاحة للمؤسسات الثقافية عن بؤرة الاهتمام , بالشكل الذي يجعلنا نتسأل ماهو الحيز الذي تحتله الثقافة لدى واضعي السياسات لدينا ؟ بعد أن اتفقت شعوب العالم على أن النشاط الثقافي هو الواجهة الحضارية الأولى لها , ليس هذا فقط بل سبق أن صنفت الأمم المتحدة (النشاط الثقافي) كحق للشعوب تماما كحقها في الصحة والتعليم .

وأعود لاستفسر ما المكانة التي تحتلها الثقافة بجميع تجلياتها في ذهنية من يرسم السياسات الكبرى لدينا ؟لأنه عند هذا الحد يجب أن نتوقف عن لوم وتقريع الوزارة على القصور في هذا المجال فالوزارة قد أعدت مقترحا لمشروع باسم (مشروع الملك عبدالله لتطوير الإعلام ) , ولكن يبدو أن وزارة المالية لاتولي هذا الجانب اهتماما ولاتضعه على قائمة أولوياتها..ويترك ليتدهور بهذه الصورة.

لايبدو من مخرج لهذا النفق إلا أن تسلم حقيبة الإعلام والثقافة إلى القطاع الخاص , لعل العنقاء تنهض من رمادها وتحلق من عشها المترمد , ويكون دور الوزارة هي رسم السياسات وصناعة الأطر والضوابط , ليترك عندها الإعلام والثقافة لديناميكية وحيوية القطاع الخاص .

هل وضع إعلامنا ونشاطنا الثقافي الآن يتوازى مع حجم المملكة ومكانتها و مواهب وقدرات شعبها؟

التقرير الذي قدمته وزارة الثقافة والإعلام لمجلس الشوري لايرضي عدو أو صديق..... لكنه أيضا يمتلك الجواب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5938
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5938
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر798539
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50775190
حاليا يتواجد 3268 زوار  على الموقع