موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التقرير المؤلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بدأ الإعلام لدينا عبر (صحافة الأفراد) هدير تلك المطابع الصغيرة أوقظ المكان بعد سبات حضاري طويل , وأدارت تلك الصحافة أقلام قدحت جذوة المعرفة مابين نجد والحجاز ونحتت من الصخر أوعية ثقافية غذت بمخزونها مطالع التأسيس , إلى أن تحولت صحافة الأفراد لاحقا إلى صحافة مؤسسات كشكل إداري أكثر تنظيما.

 

بينما تأسس التلفاز والإذاعة كمؤسسة تحت مظلة حكومية كما يوثق ذلك د. عبدالرحمن الشبيلي في كتابه (الإعلام في المملكة العربية السعودية ) , هذا الارتباط الحكومي وأن شكل دعما في مطالع التأسيس إلا أنه جعل الإذاعة والتلفاز ولاحقا (وزارة الإعلام ) ترث الحمولة البيروقراطية التي يكابدها القطاع الحكومي بكل عيوبها الإدارية , فتضخمت الوزارة على مستوى الهيكل الإداري لاسيما مع انضمام وكالة الثقافة لها (التي كانت إدارة في رعاية الشباب) على حساب ديناميكية التجديد وتوسيع أفق الرؤى وتطوير السياسات , وتدريب الكوادر.... في سوق سريعة ومتطلبة ومحتشدة بالمنافسين , فانعكس ذلك سلبا على جودة المحتوى والمهنية الإعلامية.

حتى انتهى بها الأمر إلى التقرير الذي قدمته وزارة الثقافة والإعلام إلى مجلس الشورى والذي يقترب في محتواه من (معروض التظلم أو طلب الإعانة ) منه من تقرير وزارة حكومية يقع على كاهلها مهام كبرى من أبرزها بث وعي ايجابي و توجيه الرأي العام المحلي وتقديم صورة ذهنية مضيئة عن المملكة في المحافل الدولية.

إضافة إلى مسؤوليات الفضاء الثقافي المحلي , المفارقة هنا أن مفردة الثقافة في اسم الوزارة تسبق مفردة الإعلام ورغم هذا فأن الحيز الذي حصلت عليه الثقافة من هذا التقرير هو ست صفحات فقط , وهذا الرقم بموازة حجم المملكة باتساعها وعمقها التاريخي وتنوع خلفيتها الحضارية يقترب من الطرفة ! فلو جمعوا في ذلك التقريرقصاصات الأخبار التي تنشر حول النشاط الثقافي المحلي في الصحف لأعطت التقرير زخمه ومكانته.

ولكن نصل في النهاية إلى أنه تقرير يبعث على الخيبة , هذا إذا عرفنا أن المملكة تخوض حربا شرسا مع التطرف والتيارات المتزمتة ودعاة العنف وعسكرة الشباب واستقطابهم , ذلك الفكر الظلامي المستبد بالكثير من المنابر , من يستطيع مناهضته والتصدي لها وتفكيك أطروحاته سوى فعل ثقافي نشط مسؤول ويحمل في خطابه وعيا تنويريا مستجيبا لمتطلبات المرحلة.

محاضن العنف والتجييش نحو بؤر الهلاك التي تتربص بالفتية في كل منعطف ماكانت ستكون مستفحلة بهذه الصورة المستبدة لو كان هناك أنشطة ثقافية وفكرية جادة تستقطب الشباب وتعلي من غرائز العنف بأعماقهم , وتسمو بنزعاتهم إلى آفاق الفنون والآداب والموسيقى (لم أجلب هذه الحقائق من بنات أفكاري بل هي حلول توصلت لها البشرية منذ الاف الأعوام منذ زمن الأغريق وأسبرطة).

تهميش وإزاحة للمؤسسات الثقافية عن بؤرة الاهتمام , بالشكل الذي يجعلنا نتسأل ماهو الحيز الذي تحتله الثقافة لدى واضعي السياسات لدينا ؟ بعد أن اتفقت شعوب العالم على أن النشاط الثقافي هو الواجهة الحضارية الأولى لها , ليس هذا فقط بل سبق أن صنفت الأمم المتحدة (النشاط الثقافي) كحق للشعوب تماما كحقها في الصحة والتعليم .

وأعود لاستفسر ما المكانة التي تحتلها الثقافة بجميع تجلياتها في ذهنية من يرسم السياسات الكبرى لدينا ؟لأنه عند هذا الحد يجب أن نتوقف عن لوم وتقريع الوزارة على القصور في هذا المجال فالوزارة قد أعدت مقترحا لمشروع باسم (مشروع الملك عبدالله لتطوير الإعلام ) , ولكن يبدو أن وزارة المالية لاتولي هذا الجانب اهتماما ولاتضعه على قائمة أولوياتها..ويترك ليتدهور بهذه الصورة.

لايبدو من مخرج لهذا النفق إلا أن تسلم حقيبة الإعلام والثقافة إلى القطاع الخاص , لعل العنقاء تنهض من رمادها وتحلق من عشها المترمد , ويكون دور الوزارة هي رسم السياسات وصناعة الأطر والضوابط , ليترك عندها الإعلام والثقافة لديناميكية وحيوية القطاع الخاص .

هل وضع إعلامنا ونشاطنا الثقافي الآن يتوازى مع حجم المملكة ومكانتها و مواهب وقدرات شعبها؟

التقرير الذي قدمته وزارة الثقافة والإعلام لمجلس الشوري لايرضي عدو أو صديق..... لكنه أيضا يمتلك الجواب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25504
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115155
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595544
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607560
حاليا يتواجد 2862 زوار  على الموقع