موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

هل ظلّ للرسالة سحرها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أذكرُ جيداً ما قرأته مرةً عن الرسائل، في صورتها التقليدية: الرسائل المُغلفة، طابع البريد، صندوق البريد. الظرف الذي يحوي الرسالة كأنه يحمي عن الأعين فضاء حميمياً من حرية التعبير والبوح، طوابع البريد رغم صغر حجمها ليست مجرد رموز لأوطان ودول، وإنما لوحات شاهدة على أزمان، صندوق البريد الذي كنا، وربما ما زلنا في حدود أضيق بكثير، نضع فيه أغلى رسائلنا كي تجد طريقها حول العالم.

 

يقول توماس مور مؤلف كتاب: "رفاق الروح" انه تساوره أحياناً فكرة أن صندوق البريد عبارة عن حفرة سوداء يُسقط فيها أفكاره ومشاعره، كي يستردها شخص آخر يشاركه الطقس من التعبير الذاتي، لذا فإنه يستطيع أن يفهم السبب الذي دفع بعض الناس، في أزمنة قديمة، إلى ختم رسائلهم بالشمع، لا من أجل الحفاظ على خصوصيتها فحسب، بل للإقرار بقداسة الرسالة، من خلال وضع خاتم الشخص بالنار والشمع الذي له خواص دينية وجمالية.

حتى أكثر الناس ولعاً بكتابة الرسائل على الورق، ووضعها في مغلف، يلصق عليه طابع بريد، ويضعه في الصندوق الغامض لكي يطوف الأرجاء وصولاً إلى الشخص المعني، لم يعد بوسعه مقاومة غواية البريد الإلكتروني.

مهما طالت الرسالة في هذا البريد الإلكتروني تظل خالية من كل طقوس الرسالة التقليدية: لا ورق تزينه الورود، ولا مغلف يحمل خط أيدينا ونحن نكتب اسم المرسل اليه، لا طابع بريد، ولا بقايا رائحة عطرنا على المغلف. حتى الكلمات تبدو لقارئها مثل بقية الكلمات، فلا نستطيع تمييز خط من كتبها على نحو ما نجده في رسائل زمان المكتوبة.

شيء واحد مهم بالتأكيد حررنا منه البريد الإلكتروني، لم نعد معنيين بترقب الأيام التي على الرسالة التي تقطعها بين المطارات لتصل مقصدها، وأصبح منتظر الرسالة حراً من هذا الانتظار الممض الطويل. هي أقل من ثانية تلزمنا لأن نضع إصبعنا على زر الارسال في لوحة مفاتيح الحاسوب، لتصبح الرسالة أمام عيني من ينتظرها ولو كان على بعد قارات.

عندما كان الناس يضعون أفكارهم وعواطفهم في رسالة، يصبحون في وضع غير ذاك الذي ترد فيه الكلمات المنطوقة، في الرسالة تأتي الكلمات في سياق خاص مختلف، متساوق مع العنصر الروحي التأملي.

لكن؛ هل ظلّ للرسالة، حتى اليوم، سحرها الذي أحاط بها منذ أن ألفنا كتابة الرسائل؟

*******

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13921
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47385
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706484
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55622963
حاليا يتواجد 3751 زوار  على الموقع