موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الماسونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الماسونية مأخوذة من لفظة (ماسون) الانجليزية التي تعني البنّاء أو المعمار، يضاف إليها عادة لفظة (فري Free) أي حر. ومن هنا جاء اسم الماسونية في اوساط العامة إذ هم يسمون الشخص الماسوني (فرمسوني).

 

جاء في تعريف الموسوعة الكبيرة للماسونية أنها مؤسسة بشرية تحاول تحقيق منال حياة اجتماعية، هي رابطة أو اخوية متأثرة بجمعيات القرون الوسطى العمالية والمتزاهدة القديمة، نُظمت في القرن الثامن عشر بآفاق اوسع.. والماسونية ليست جمعية سرية بل مغلقة، وأن قواعدها الأساسية وانظمتها وتاريخها واسماء اعضائها معروفة.

كتب تشارلز فرانك جوسرل في الموسوعة الدولية (Encyclopedia International) أن الاخوة الماسونية بدأت بين عمال البناء البريطانيين في القرن الرابع عشر، وتطورت في القرن الثامن عشر كمنظمة ضخمة في غرب أوروبا والمستعمرات البريطانية في أميركا.

يقول شاهين مكاريوس في كتابه (تاريخ الماسونية): وزهت الماسونية في جميع الاجيال الغابرة خصوصاً في العصور المتوسطة وتقدمت تقدماً عظيماً واقامت في جميع انحاء أوروبا كانجلترا وجرمانيا وايطاليا واسبانيا والبرتغال، تلك المباني العظيمة التي يدهش منها العالم الأدبي حتى الآن.

ويقول د. علي الوردي عن تسمية الماسونية إنما سميت بهذا الاسم لأن جذورها تمتد إلى نقابات البنائين القديمة، وقد اختلف المؤرخون حول الزمن الذي ظهرت فيه جذور الماسونية قديماً. فالماسونيون يرجعون اصل الماسونية إلى نقابة البنائين الذين بنوا هيكل سليمان في عام 1012 ق. م وبعضهم يرجعه إلى ما هو اقدم من ذلك ولكن التحقيق العلمي لا يؤيدهم في ذلك، ويذهب أكثر الباحثين الآن إلى أن الماسونية يرجع اصلها إلى النقابات التي ظهرت في بريطانيا منذ القرن الثاني عشر إثر الفتح النورماندي، فقد حدثت في بريطانيا آنذاك فورة في تشييد الكنائس والأديرة، حتى قيل إن خمسمائة كنيسة بنيت فيها خلال عشرين سنة.

تباينت آراء المؤرخين والباحثين حول نشأة الجمعيات الماسونية في الخلفية الأدبية والسياسية والاقتصادية، التي تأسست عليها المعايير والاستنتاجات وبعيداً عن اطلاق الأحكام غير الدقيقة وغير المثبتة تاريخيًّا يقول المؤرخ محمد عبد الله عنان، إن الماسونية من أقدم الجمعيات السرية التي ما زالت قائمة حتى عصرنا الراهن ولكن منشأها ما زال غامضاً مجهولاً، ويقول الباحث حسين عمر حمادة: وقد انتقلت كلمة الماسونية من لفظها ومعناها الإصطلاحي لتعبر عن أشنع الكلمات المهنية والتي لا تطلق إلا على الأفراد السيئين جداً.

وقد كتب غريميو وزير العدل في الحكومة الفرنسية سنة 1848 وهو ماسوني من الدرجة (33) وأحد زعماء الحركة العنصرية اليهودية العالمية.. لقد اقترب اليوم الذي سيصبح فيه (اورشليم) بيت الصلاة، فتنتشر منه راية الله راية اسرائيل الوحيدة، وترتفع فوق اقصى الشواطئ، ولا يمكن أن يصير اليهودي صديقاً للمسيحي أو للمسلم قبل أن يشرق نور الاسمان دين العقل الوحيد على الدنيا بأجمعها.

ولا تنكر الماسونية أنها مؤسسة يهودية وقد جهر بذلك الحاخام الاكبر اسحق وايز "Isaac Wise" “1819- 1900” في مقالته التي نشرت في مجلة الإسرائيلي الانجليزي بتاريخ 30-4-1965، جاء فيها أن الماسونية مؤسسة يهودية كل ما فيها من الفها إلى يائها يهودي تاريخها، خرائطها، درجاتها، مراسمها، كلمات المرور أو كلمات السر، شروحها، كلها ما خلا درجة ثانوية واحدة وبعض الكلمات في نص القسمْ فإنها يهودية.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6245
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161206
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653611
حاليا يتواجد 2771 زوار  على الموقع