موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الماسونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الماسونية مأخوذة من لفظة (ماسون) الانجليزية التي تعني البنّاء أو المعمار، يضاف إليها عادة لفظة (فري Free) أي حر. ومن هنا جاء اسم الماسونية في اوساط العامة إذ هم يسمون الشخص الماسوني (فرمسوني).

 

جاء في تعريف الموسوعة الكبيرة للماسونية أنها مؤسسة بشرية تحاول تحقيق منال حياة اجتماعية، هي رابطة أو اخوية متأثرة بجمعيات القرون الوسطى العمالية والمتزاهدة القديمة، نُظمت في القرن الثامن عشر بآفاق اوسع.. والماسونية ليست جمعية سرية بل مغلقة، وأن قواعدها الأساسية وانظمتها وتاريخها واسماء اعضائها معروفة.

كتب تشارلز فرانك جوسرل في الموسوعة الدولية (Encyclopedia International) أن الاخوة الماسونية بدأت بين عمال البناء البريطانيين في القرن الرابع عشر، وتطورت في القرن الثامن عشر كمنظمة ضخمة في غرب أوروبا والمستعمرات البريطانية في أميركا.

يقول شاهين مكاريوس في كتابه (تاريخ الماسونية): وزهت الماسونية في جميع الاجيال الغابرة خصوصاً في العصور المتوسطة وتقدمت تقدماً عظيماً واقامت في جميع انحاء أوروبا كانجلترا وجرمانيا وايطاليا واسبانيا والبرتغال، تلك المباني العظيمة التي يدهش منها العالم الأدبي حتى الآن.

ويقول د. علي الوردي عن تسمية الماسونية إنما سميت بهذا الاسم لأن جذورها تمتد إلى نقابات البنائين القديمة، وقد اختلف المؤرخون حول الزمن الذي ظهرت فيه جذور الماسونية قديماً. فالماسونيون يرجعون اصل الماسونية إلى نقابة البنائين الذين بنوا هيكل سليمان في عام 1012 ق. م وبعضهم يرجعه إلى ما هو اقدم من ذلك ولكن التحقيق العلمي لا يؤيدهم في ذلك، ويذهب أكثر الباحثين الآن إلى أن الماسونية يرجع اصلها إلى النقابات التي ظهرت في بريطانيا منذ القرن الثاني عشر إثر الفتح النورماندي، فقد حدثت في بريطانيا آنذاك فورة في تشييد الكنائس والأديرة، حتى قيل إن خمسمائة كنيسة بنيت فيها خلال عشرين سنة.

تباينت آراء المؤرخين والباحثين حول نشأة الجمعيات الماسونية في الخلفية الأدبية والسياسية والاقتصادية، التي تأسست عليها المعايير والاستنتاجات وبعيداً عن اطلاق الأحكام غير الدقيقة وغير المثبتة تاريخيًّا يقول المؤرخ محمد عبد الله عنان، إن الماسونية من أقدم الجمعيات السرية التي ما زالت قائمة حتى عصرنا الراهن ولكن منشأها ما زال غامضاً مجهولاً، ويقول الباحث حسين عمر حمادة: وقد انتقلت كلمة الماسونية من لفظها ومعناها الإصطلاحي لتعبر عن أشنع الكلمات المهنية والتي لا تطلق إلا على الأفراد السيئين جداً.

وقد كتب غريميو وزير العدل في الحكومة الفرنسية سنة 1848 وهو ماسوني من الدرجة (33) وأحد زعماء الحركة العنصرية اليهودية العالمية.. لقد اقترب اليوم الذي سيصبح فيه (اورشليم) بيت الصلاة، فتنتشر منه راية الله راية اسرائيل الوحيدة، وترتفع فوق اقصى الشواطئ، ولا يمكن أن يصير اليهودي صديقاً للمسيحي أو للمسلم قبل أن يشرق نور الاسمان دين العقل الوحيد على الدنيا بأجمعها.

ولا تنكر الماسونية أنها مؤسسة يهودية وقد جهر بذلك الحاخام الاكبر اسحق وايز "Isaac Wise" “1819- 1900” في مقالته التي نشرت في مجلة الإسرائيلي الانجليزي بتاريخ 30-4-1965، جاء فيها أن الماسونية مؤسسة يهودية كل ما فيها من الفها إلى يائها يهودي تاريخها، خرائطها، درجاتها، مراسمها، كلمات المرور أو كلمات السر، شروحها، كلها ما خلا درجة ثانوية واحدة وبعض الكلمات في نص القسمْ فإنها يهودية.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22561
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54476
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر847077
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823728
حاليا يتواجد 2503 زوار  على الموقع